شركات النفط في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
شركات النفط في المملكة العربية السعودية

شركات النفط في المملكة العربية السعودية.

 
 
 
1 - المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين): 
أُسست (بترومين) عام 1382هـ / 1962م لتسهم في مختلف أوجه النشاط التجاري والصناعي المتعلق بالبترول والمعادن، وتولت مسؤولية تنفيذ المشروعات البترولية والمعدنية في المملكة وإدارتها، وأجرت الدراسات والأبحاث المتعلقة بشؤون البترول والمعادن، وأنشأت المصافي لتكرير البترول، والمناجم لاستخراج المعادن، كما أنشأت شركات ومشروعات أسهمت في رأس مالها داخل المملكة وخارجها.
 
2 - شركة (أرامكو) لأعمال الخليج المحدودة (أجوك):
أُسست شركة (أرامكو) لأعمال الخليج المحدودة (أجوك) في فبراير عام 1421هـ / 2000م بوصفها شركة تابعة مملوكة بالكامل لـ (أرامكو السعودية)، لتتولى إدارة الحصة النفطية للمملكة في المنطقة المحايدة مع دولة الكويت. وتقع (أجوك) في مدينة الخفجي شمال شرق المملكة، وتزاول مختلف الأنشطة المتعلقة بجميع مراحل صناعة الزيت والصناعات الأخرى المصاحبة والمكملة؛ سواء داخل المملكة أو خارجها. وتشمل هذه الأنشطة: البحث والتنقيب، والاستكشاف، والتصنيع، والتكرير، والنقل، والتخزين، والتصدير، والتسويق، والشراء، والتداول، والمتاجـرة، والتعـامل بأي صـورة من الصـور في المواد الهيدروكربونية، بما في ذلك الزيت الخام، والغاز الطبيعـي، والغـاز المسيل، والأسفلت، والكبريت، وأي من منتجـات المواد الهيدروكربونية، أو كلها، أو مشتقاتها، ويقدر إنتاج الشركة من الزيت الخام بنحو 150 ألف برميل يوميًا.
 
3 - (تكساكو) السعودية:
جرى منح شركة (باسيفيك وسترن أويل كوربوريشن) امتياز التنقيب عن الزيت في الجزء اليابس من المنطقة المحايدة لمدة 60 عامًا، وذلك عام 1368هـ / 1949م، وانتقل الامتياز لاحقًا إلى شركة (جيتي أويل كومباني). وبعد أربعة أعوام من العمل (وبالتحديد عام 1372هـ / 1953م) تم اكتشاف الزيت في حقل الوفرة، ثم بلغ عدد حقول الزيت المكتشفة ثلاثة حقول هي: الوفرة، وجنوب أم قدير، وجنوب فوارس. وتمكنت الشركة من إنتاج الزيت بكميات تجارية في العام التالي. وشهد عام 1374هـ / 1955م إبحار أول ناقلة محملة بالزيت من المنطقة، وكان ذلك من ميناء سعود.اتفقت شركة (جيتي أويل) مع شركة (أمني أويل) - وهي شركة أمريكية كانت تعمل في المنطقة المحايدة لصالح حكومة الكويت - في عام 1379هـ / 1959م على عقد شراكة عمل؛ ونتيجة لهذه الاتفاقية تم تشكيل لجنة مشتركة لتوحيد الأدوار؛ بهدف توفير الجهد والتكاليف المالية، وتولت اللجنة إدارة جميع مهمات التنقيب والحفر والإنتاج، بالإضافة إلى توزيع الزيت المنتج بالتساوي بين الشركتين.ثم انتقلت جميع أعمال شركة (جيتي) داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها إلى شركة (تكساكو) في عام 1404هـ / 1984م، واستطاعت الشركة بتقنياتها المتطورة زيادة إنتاج الزيت من المنطقة المحايدة التي أُطلق عليها اسم (المنطقة المقسومة) لاتفاق المملكة والكويت على تقسيم المنطقة عام 1390هـ / 1970م  . 
 
4 - شركة مصفاة أرامكو السعودية - شل المحدودة (ساسرف):
تشترك كل من (أرامكو السعودية) و (شل) بنسب متساوية في ملكية مصفاة (ساسرف). وتقع المصفاة في مدينة الجبيل الصناعية، وقد بدأ تشغيلها عام 1405هـ / 1985م، وهي تكرر 305 ثلاثمئة وخمسة آلاف برميل يوميًا من الزيت العربي الخفيف. ومن أهم منتجاتها: لَقِيم النفتا الكيميائي، والكيروسين مزدوج الغرض، وزيت الغاز المحتوي على نسبة 0.5% من الكبريت، وزيت الوقود (380 سنتيستوك)، ويتم تصدير هذه المنتجات إلى الأسواق الآسيوية بصورة رئيسة. وقد عززت (ساسرف) أخيرًا من قدرتها التنافسية عن طريق بناء وحدة تجزئة حرارية متطورة مكنت المصفاة من إنتاج منتجات أخف وذات قيمة أعلى.
 
5 - شركة مصفاة أرامكو السعودية- موبيل المحدودة (سامرف):
تشترك كل من (أرامكو السعودية) و (إكسون موبيل) بنسبة متساوية في ملكية (سامرف) التي تمتلك مصفاة ينبع وتشغلها. وتقوم مصفاة ينبع بتكرير 365 ألف برميل يوميًا من الزيت العربي الخفيف، وقد صُمِّمت لزيادة إنتاج البنـزين إلى أقصى حد ممكن، وتشمل منتجات المصفاة كذلك الكيروسين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود. وتُباع منتجات (سامرف) داخل المملكة، كما يتم تصديرها إلى الخارج. وقد بدأت المصفاة أعمالها عام 1404هـ / 1984م  . 
 
6 - شركة أرامكو السعودية لتكرير زيوت التشحيم (لوبريف):
وهي الشركة الوحيدة لإنتاج زيوت الأساس في المملكة، وقد تم تأسيس (لوبريف) عام 1388هـ / 1968م بمرسوم ملكي بوصفها مشروعًا مشتركًا بين (بترومين) بملكية 70% و (إكسون موبيل) بملكية 30%. وفي عام 1417هـ / 1996م آلت حصة (بترومين) في (لوبريف) إلى (أرامكو السعودية).وقد تم إنشاء المصفاة الأولى للشركة (لوبريف 1) بجوار مصفاة الزيت في جدة، وتبلغ طاقتها القصوى 1.8 مليون برميل سنويًا، وتحصل على إمداداتها من زيت الوقود المنتَج بالتقطير البسيط من مصفاة الزيت في جدة، إذ تقوم بتكريره وتحويله إلى أربعة منتَجات زيت أساس. وتم إنشاء المصفاة الثانية (لوبريف 2) عام 1418هـ / 1997م في ينبع بطاقة مليونَي برميل سنويًا، وبإنجاز (لوبريف 2) استطاعت المملكة تحقيق الاكتفاء الذاتي من زيوت الأساس، ولم تعد بحاجة إلى استيراد هذه الزيوت لتلبية الطلب المحلي.وتنتج (لوبريف) أربعة من زيوت الأساس يتم مزجها وتحويلها إلى زيوت تشحيم وشحوم، وتُستخدم زيوت الأساس التي تنتجها (لوبريف) في صناعة جميع أنواع زيوت التشحيم التي يتم مزجها في المملكة، بما في ذلك: زيوت بترومين، وتويوتا، وكاسترول، وموبيل، وشل، وفوكس، وكالتكس، وقلف  . 
 
7 - الشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم (بترولوب):
صدر مرسوم ملكي بتأسيس (بترولوب) عام 1388هـ / 1968م؛ لتكون مشروعًا مشتركًا بين (بترومين) بملكية 71% و (إكسون موبيل) بملكية 29%، وفي عام 1417هـ / 1996م آلت حصة (بترومين) في (بترولوب) إلى (أرامكو السعودية).وأُنشئت الشركة لإنتاج زيوت التشحيم وتسويقها في المملكة وجميع أنحاء العالم؛ وتلبية الحاجة المتزايدة لزيوت التشحيم ومواده في المملكة، وتطوير الصناعة النفطية فيها، وتحقيق الاكتفاء الذاتي. ويتم تصدير الزيوت التي تحمل العلامة التجارية لـ (بترومين) والمعروفة بنوعيتها المتميزة إلى 30 دولة. وتنتج (بترولوب)   150 نوعًا من زيوت التشحيم، تلبي جميع احتياجات النقل البري والبحري.وتملك (بترولوب) معامل مزج في كل من: جدة، والرياض، والجبيل، وتشغِّلها بطاقة إجمالية قصوى تبلغ 6 ملايين برميل سنويًا. كما تملك معملاً لتصنيع الشحوم في الجبيل وتشغِّله. ويتلقى معمل المزج في جدة حاجته من زيوت الأساس عن طريق خط أنابيب من مصفاة (لوبريف)، وتتلقى المعامل الأخرى زيوت الأساس عن طريق الشاحنات الصهريجية. وتصنع (بترولوب) أوعية الزيت وتعيد تهيئتها؛ سعيًا منها إلى زيادة الاكتفاء الذاتي وتقليل النفقات. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع أوعية الزيت التابع لـ (بترولوب) في الرياض نحو 400 ألف وعاء، في حين تعيد وحدة أخرى تهيئة نحو 150 ألف وعاء مستخدم في السنة  . وقد اكتتبت (أرامكو السعودية) مع المؤسسين الآخرين - وهم: الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) - في نسبة 24.81% من أسهم (مرافق)، في حين يمتلك المستفيدون الصناعيون الآخرون النسبة المتبقية  . و (الجداول 2 و 3 و 4) تبين ملخص إحصاءات الزيت الخام وإحصاءات المنتَجات المكررة واستهلاكها المحلي خلال الفترة 1422 - 1428هـ / 2001 - 2007م.
 
شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook