شروط اللعان القاذف والمقذوف معاً

الكاتب: علا حسن -
شروط اللعان القاذف والمقذوف معاً.

شروط اللعان القاذف والمقذوف معاً.

 

تعريف القذف:
 

القذف: هو عبارة عن رمي الإنسان بفاحشةٍ معينة، مثل الزنا أو اللواط، وهذا محرم، وحكمه في الشرعية الإسلامية بأنه كبيرةً من كبائر الذنوب. فقال تعالى:” إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ“النور:23.
 

شروط القاذف والمقذوف:
 

إن الذي يرجع إليهما جميعاً هو أن يكونا زوجين بالغين وعاقلين وحرين مسلمين ناطقين وغير محدودين بالقذف.
أما اعتبار الزوجية، فالله تعالى خصّ اللعان بالأزواج بقوله تعالى:” وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ“النور:6. وأنه حُكم ثبت تعبداً غير معقول المعنى، فيقتصر هنا على مورد التعبد وإنما ورد التعبد به في الأزواج، فيقتصر على الأزواج فقط.

شرائط المتلاعنين:
 

  • العقل والبلوغ: فالصبي والمجنون ليسوا من أهل الشهادة ولا اليمين، ولا يكونان أيضاً من أهل اللّعان بالإجماع.
     
  • الإسلام: إن الكافر ليس من أهل الشهادة على المسلم، حتى وإن كان المسلم من أهل الشهادة على الكافر، وإن كانا كافرين، فالكافر وإن كان من أهل الشهادة على الكافر، فليس من أهل اليمين بالله تعالى؛ لأنه ليس من أهل حكمها وهو الكفارة، فمن أجل ذلك لا يصح ظهار الذمي، واللعان هو شهادات مؤكدة بالإيمان، فمن كان من غير أهل اليمين، فلا يكون من أهل اللعان. ويصح اللعان عند الشافعي وأحمد، بين الكافرين؛ لأن يمين الكافر صحيحة عنده.
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook