شروط شراء جنسية و طريقة الاستثمار مقابل الحصول على الجنسية

الكاتب: ولاء الحمود -
 شروط شراء جنسية و طريقة  الاستثمار مقابل الحصول على  الجنسية

 شروط شراء جنسية و طريقة  الاستثمار مقابل الحصول على  الجنسية.

 

في بعض البلدان ولأسباب اقتصادية أو اجتماعية معينة مررت الحكومات فيها قوانين تسمح لغير المواطنين بالحصول على جنسية البلاد مقابل فائدة مالية تعود على الدولة أو ما اصطلح على تسميته بشراء الجنسية، بالطبع لا توجد دولة تقدم جواز سفرها مقابل تحصيل مبلغ مالي معين، بدلاً من ذلك يتم الأمر بطريق غير مُباشر وهو الاستثمار مقابل الجنسية، حيث تشترط الدولة لمنح جنسيتها أن يقوم الشخص باستثمار مبلغ معين في البلاد، أو شراء عقار، أو افتتاح نشاط تجاري، أو غير ذلك من الوسائل التي تتفاوت في تفاصيلها بين كل دولة وأخرى، وفي النهاية يبقى الأمر أقرب إلى شراء جنسية الدولة مقابل مبلغ مالي.
 
يحصل الراغب على الجنسية الإضافية عند إتمام الاستثمار، ويظل محتفظًا بجنسيته الأصلية، ويُسمى في هذه الحالة مُزدوج الجنسية، تُبيح أغلب الدول لمواطنيها الحصول على جنسية أخرى مع الاحتفاظ بالجنسية الأصلية، بينما تجيز بلدان أخرى هذا الأمر شرط الحصول على موافقة مسبقة، وقلة من البلدان هي التي لا تسمح لمواطنيها بالحصول على جنسية أخرى وإلا أُسقطت عنهم الجنسية الأم، لمعرفة التبعات القانونية الكاملة للحصول على جنسية مزدوجة تفضل بطلب استشارة من Elevay، وسوف يتم الإجابة على أسئلتك بكل دقة وشفافية.
 
الفائدة التي تعود على الدولة وعلى الشخص من ما هو متعارف عليه بشراء الجنسية
الفائدة التي تحصل عليها الدولة التي تعرض جنسيتها للبيع واضحة، إذ تحصل على مداخيل مالية على شكل استثمارات أجنبية تُساعد اقتصادها على النمو وتزيد من فرص العمل وما إلى ذلك، لكن ما هي فائدة شراء الجنسيات الأجنبية بالنسبة للشخص نفسه؟ في الواقع هناك الكثير من المزايا للحصول على جواز سفر إضافي، مثل:
 
حرية وسهولة السفر إلى الدولة في أي وقت، وتملك العقارات وبدء الأنشطة التجارية فيها بدون تعقيدات قانونية.
حرية الدراسة أو استكمال الدراسة أو العلاج للدولة في أي وقت للشخص أو لأفراد عائلته.
تتيح جوازات السفر القوية السفر إلى عدد كبير من البلدان بدون الحاجة لتأشيرة مسبقة (فيزا،) أو بإجراءات قبول أسهل لحاملي هذه الجوازات.
توفر الجنسية المزدوجة ملاذًا آمنًا للشخص على الدوام في حالات الطوارئ، كحدوث الحروب والكوارث والثورات، وبدون الدخول في تعقيدات الحصول على تأشيرة السفر، واللجوء.. إلخ.
 

لماذا شراء جنسية هو الحل الأفضل للحصول على جنسية إضافية؟

بالطبع شراء الجنسيات ليس الطريقة الوحيدة للحصول على جنسية إضافية فهناك برامج للحصول على الجنسية عن طريق الإقامة، أو الزواج، أو اللجوء، أو غير ذلك من الطرق، لكن شراء جنسية عن طريق الاستثمار هو الطريق الأفضل والأكثر سهولة، والأسباب كالتالي:
 
لست بحاجة إلى قضاء فترات إقامة مطولة في البلاد للحصول على جنسيتها، وبعد الحصول على الجنسية لا تحتاج للإقامة فيها طوال الوقت.
لا تحتاج إلى تقديم الكثير من المعاملات الورقية، ولا تقوم بعقد مقابلات شخصية أو اختبارات معرفة بالبلاد قبل الحصول على الجنسية.
لا توجد فرصة لرفض حصولك على الجنسية طالما أنك التزمت بشروط الاستثمار المحددة سلفًا بدقة.
تحصل على كافة امتيازات مواطني البلاد، على سبيل المثال: جواز سفر، تملك العقارات، إنشاء الشركات، التمتع بالرعاية الصحية المقدمة للمواطنين واستكمال التعليم، وغيرها من الخدمات الحكومية.
أسهل الدول التي يُمكن الحصول على جنسية فيها عن طريق الاستثمار
تعرض الكثير من الدول جنسياتها للبيع على رجال الأعمال والمستثمرين مقابل استثمارات مباشرة على أراضيها، من أسهل الدول الأوروبية التي يُمكن الحصول على جواز سفرها عن طريق الاستثمار مقابل الجنسية: المملكة المتحدة، بلغاريا، قبرص، ومالطا، وأيضًا هناك برامج شراء جنسية في دول مثل كندا وباراغواي وأستراليا، وهناك دول صغيرة تتركز أساسًا في البحر الكاريبي لديها برامج مماثلة مثل: أنتيجا وباربودا، دومينيكا، غرينادا، وسانت كيتس ونيفيس.
 
لمعرفة القائمة الكاملة بالبلدان وتحديد الأنسب منها لك، يُمكنك الاتصال بنا في Elevay لعمل مقابلة شخصية نستعرض فيها احتياجاتك بدقة وننصحك بالوجهة الأفضل بالنسبة لتلك الاحتياجات، فاحتياجات الأشخاص الراغبين في مجرد الحصول على جواز سفر يُسهل التَّنقل تختلف عن من يرغبون في الإقامة في بلدان أخرى أو الحصول على فرص لتعليم أو رعاية صحية لأسرهم.
 
 
 

التكلفة المالية لشراء جنسية أجنبية

تتفاوت التكلفة المالية للحصول على الجنسية من بلد إلى آخر تفاوتًا كبيرًا، في بعض البلدان تكون التكلفة غير مُستردة، إذ تكون على شكل هبة أو تبرع للحكومة، وفي بلدان أخرى تُعتبر التكلفة استثمارًا مُستردًا مع أرباحه أيضًا بعد فترة معينة لا تقل عن عدة سنوات، قد يكون الاستثمار في العقار، أو في سوق الأوراق المالية، أو السندات الحكومية، أو غير ذلك.
 
بشكلٍ متوسط، عليك توقع إنفاق 100,000 دولار أمريكي كحدٍ أدنى في أحد خيارات شراء الجنسيات المختلفة التي نوفرها، وقد تصل التكلفة إلى أكثر من مليون دولار في بعض الجنسيات، لمعرفة التكاليف الكاملة بشكلٍ دقيق لنيل إحدى الجنسيات من فضلك تواصل معنا.
 

هل هناك أمور عليّ الاهتمام بها عند حصولي على جواز سفر إضافي؟

تسير معظم حالات الحصول على الجنسية المزدوجة بسلاسة كاملة في الغالب، لكن هناك القليل من التفاصيل التي عليك الإلمام بها عند حصولك بنجاح على جنسية مزدوجة، تختلف هذه التفاصيل باختلاف جنسيتك الأصلية والجنسية التي حصلت عليها، لكن بشكلٍ عام سيتوجب عليك فهم بعض قواعد استخدام جوازات السفر وتقديمها في المطارات، وعند الحصول على التأشيرات، وتعليمات الإقامة، وأنظمة الضرائب في بلدك الأصلي والبلد الآخر.. إلخ، كل تلك التعليمات سوف نوفرها لك في Elevay عن طريق مجموعة من المحامين والخبراء في مجال الجنسية والإقامة لجعل تجربتك سلسة وبسيطة إلى الحد الأقصى.
 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook