• القولُ بأنَّ كتابًا ما مفقودٌ صحيحٌ بالنسبةِ إلى (علمِ) القائلِ في (حينهِ)، ولا يُفْهمُ مِنْ إطلاقهِ النفيُ في حقيقة الأمر.
وفي دروبِ المخطوطاتِ مفاجآتٌ كثيرةٌ.
? ? ?
• الحياةُ جميلةٌ.
ومِنْ أجملِ ما فيها الكلمةُ الطيّبةُ.
? ? ?
• يُمكنك أنْ تنصحَ دون أنْ تَجرح.
ويُمكنك أنْ تصحِّحَ دون أنْ تَفضح.
? ? ?
• قلّما أثمرَ تنظيرُ المنظِّرينَ في الخيال.
ورسمُ الراسمينَ على الورق صُروحًا مِنْ ظلال.
? ? ?
• كُنْ واقعيًّا تَسترحْ وتُرِحْ.
? ? ?
• انشرْ ما تراهُ مظنَّة للانتفاع
لأنّ تركَهُ لديكَ يعرِّضُهُ للضياع.
? ? ?
• لم تكن مكتبتا شيخينا الشيخ عبدالكريم المُدرِّس والشيخ عبدالكريم الدَّبَان التكريتي كبيرتين...وكانا مِنْ أهل العلم الراسخ.
? ? ?
• هل هناك معلوماتٌ موثقةٌ (لا حكايات) عن علماء في الغربِ أسلموا بعد وقوفهم على ما يُسمَّى (الإعجاز العلمي)؟
? ? ?
• ليت السيد عبدالحي الكتاني توجّهَ إلى مؤلَّفات مِنْ نوع كتابه (التراتيب الإدارية)، فذاكَ أجلُّ وأنفعُ وأبقى من الاهتمامِ بالأسانيدِ لاسيما أسانيد المتأخرين.
? ? ?
• الاشتغالُ بمُلَحِ العلم يضرُّ بالأصول.
? ? ?
• حين أراد النبيُّ عليه الصلاة والسلام أنْ يبيِّن فضلَ الصلواتِ استخدم أمرًا حسيًا، هو الاغتسالُ كلَّ يومٍ خمسَ مراتٍ في نهرٍ جارٍ.
وفي ذلك دلالةٌ واضحةٌ على منزلةِ النظافةِ.
? ? ?
• لا يستحقُّ أيَّ احترامٍ مَنْ لا يحافِظُ على نظافةِ الشارعِ كما يُحافِظُ على نظافة بيته.
? ? ?
• زرتُ بلادًا تُعرَفُ بالعناية بالسُّنة النبوية قراءةً وإقراءً، فهالني ما رأيتُ من تفريطٍ في جانبِ النظافةِ، فكنتُ أتساءلُ بألمٍ: أين أثرُ السُّنة؟ أين التطبيقُ؟
? ? ?
• أتْقِنْ في كلِّ علمٍ كتابًا
ولا يكن همُّك جمعَ الكتبِ والاستكثار منها.
? ? ?
• مِنْ مؤلَّفاتِ الشيخ عبدالفتاح أبو غدة الرائعة: (الرسولُ المعلّمُ صلى الله عليه وسلم وأساليبهُ في التعليم).
وليت الشيخَ توجّه إلى هذا النوع من التأليفِ المُهمِّ الجليل إلى جانبِ اشتغاله بالمصطلح (علوم الحديث).
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.