? مِنْ مكر الأعداء أنهم يتآمرون عليك... ثم يُشيعون السخرية ممَّن يعتقد بالمؤامرة... تغطيةً على مكرهم... وسدًا لطريقِ الخروج منها...
? ? ?
? لولا أني أرى بعيني صورَ النازحين الجياع الخائفين في بلاد المسلمين لشككتُ بنفسي وظننتُ أني في منام...
أين وصل الحالُ بنا؟
ولماذا تدهورتْ أحوالُنا إلى هذا المستوى؟!
? ? ?
? استمعْ إلى ما يقولُه عدوُّك بإنصات، ولكن احذرْ أنْ تُصدِّق.
? ? ?
? إذا خرَجَ العالِمُ من المكتبة
فتوقَّعْ حصولَ نكبة.
? ? ?
? شهودُ الخلق
حجابٌ عن شهود الحق.
? ? ?
? مَنْ كان الحقُّ سمْعَهُ
لم يَسْمَعْ نداءَ النفس.
? ? ?
? قد يكون أمينُ الفتوى أفقهَ من المفتي، لأنه هو الذي يتولى الإفتاءَ، وينظرُ في النصوص، ويعالجُ الوقائع، في حين يكون المفتي مشغولًا بمُستلزمات المنصب.
? ? ?
? لا تعتبْ على مَنْ غادرَ مجموعتَك مِنْ غيرِ استئذان
إذا كنتَ أضفتَهُ مِن غيرِ استئذانٍ أولًا ولا بيان[1].
? ? ?
? مِنْ لطائفِ الجلوسِ مع الوالدين ومحادثتِهما: معرفةُ كثيرٍ مِنْ مفردات اللغة المُوغلة في ضمير الحياة الشعبية الماضية، وسماعُ كثيرٍ من الأمثالِ العميقةِ الدّالة.
? ? ?
? المُعجمُ اللغوي الخاصُّ للناس والمُدن يَشهدُ في هذا العصر انخفاضًا في مستوى الألفاظ والمعاني، وميلًا نحو المُفردات الإعلامية العامة المشتركة.
? ? ?
? كتبتُ عن الوالدين مئات الأمثال الشعبية، وعشتُ لحظاتٍ في أزمنةٍ مضتْ، وكأني عايشتُ الأجدادَ في يومياتهم، ومُناطقاتهم، ومعاملاتهم، وعاداتهم.
? ? ?
? كان في جامع الشيخ عبدالقادر الكيلاني ببغداد مؤذِّنٌ فخمُ الصوت، جميلُ النغمة، إذا أذنَ خُيِّلَ إليك تاريخُ بغداد بأحزانهِ وآلامهِ أمامَك، لا سيما وقت المغرب.
كم أشتاقُ إلى سماعه!
? ? ?
? إلى كاتبٍ كَتَبَ العين مُجوَّفةً:
سوِّدِ العينَ، فإنَّ أجملَ العيونِ السُّود.
[1] المجموعة والإضافة من المصطلحات الجديدة المعروفة.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.