صعود الحداثة الأوروبية والعمارة التعبيرية

الكاتب: وسام ونوس -
صعود الحداثة الأوروبية والعمارة التعبيرية

 

 

صعود الحداثة الأوروبية والعمارة التعبيرية

 

بعد الحرب العالمية الأولى، بدأ صراع طويل الأمد بين المهندسين المعماريين الذين يفضلون الأساليب التقليدية من النيو كلاسيكية وعمارة الفنون الجميلة والأسلوب، والحداثيين، بقيادة لو كوربوزييه وروبرت ماليت-ستيفنز في فرنسا، ووالتر غروبيوس و لودفيغ ميس فان دير روه في ألمانيا، وكونستانتين ميلنيكوف في الاتحاد السوفيتي الجديد، والذين أرادوا الأشكال النقية فقط والقضاء على أي زخرفة.
 

قام لويس سوليفان بتعميم نموذج البديهية يتبع الوظيفة للتأكيد على أهمية البساطة النفعية في العمارة الحديثة. أما فن الديكو فغالبًا ما قام المهندسون المعماريون مثل Auguste Perret و Henri Sauvage بتقديم حل وسط بين الاثنين، حيث كانوا يجمعون بين الأشكال الحديثة والديكور المنمق.
 

العمارة التعبيرية (1918-1931):
 

كانت التعبيرية، التي ظهرت في ألمانيا بين عامي 1910 و 1925، بمثابة حركة مضادة ضد الهندسة المعمارية الوظيفية الصارمة في باوهاوس وويركبوند. حيث أراد المدافعون عنها، بما في ذلك برونو تاوت وهانس بولزيغ وفريتز هوجر وإريك مينديلسون، إنشاء بنية شاعرية ومعبرة ومتفائلة. حيث قاتل العديد من المعماريين التعبيريين في الحرب العالمية الأولى وخبراتهم جنبًا إلى جنب مع الاضطرابات السياسية والاضطرابات الاجتماعية التي أعقبت الثورة الألمانية عام 1919، والتي نتج عنها نظرة مثالية وأجندة اشتراكية رومانسية.


حدت الظروف الاقتصادية بشدة من عدد اللجان المبنية بين عام 1914 ومنتصف عشرينيات القرن العشرين، ونتيجة لذلك، ظل العديد من المشاريع التعبيرية الأكثر ابتكارًا، بما في ذلك الهندسة المعمارية لجبال الألب لبرونو توت وفورمسبيلز هيرمان فينسترلين، وعلى الورق. كما قدمت سينوغرافيا المسرح والأفلام متنفسًا آخر للخيال التعبيري، ووفرت دخلًا إضافيًا للمصممين الذين يحاولون تحدي الأعراف في مناخ اقتصادي قاسٍ. ويُعرف نوع معين، ويستخدم الطوب لإنشاء أشكاله (بدلاً من الخرسانة) باسم Brick Expressionism.
 

 

بدأ إريك مندلسون (الذي لم يعجبه مصطلح Expressionism لعمله) حياته المهنية في تصميم الكنائس والصوامع والمصانع التي كانت مبدعة للغاية، ولكن بسبب نقص الموارد، لم يتم بناؤها أبدًا. وفي عام 1920، تمكن أخيرًا من إنشاء أحد أعماله في مدينة بوتسدام؛ وهو مرصد ومركز أبحاث يسمى أينشتينيوم، سمي تكريما لألبرت أينشتاين. وكان من المفترض أن يتم بناؤها من الخرسانة المسلحة، ولكن بسبب المشاكل الفنية تم بناؤها أخيرًا من مواد تقليدية مغطاة بالجبس.


شكله النحتي، الذي يختلف اختلافًا كبيرًا عن الأشكال المستطيلة المتقدة في باوهاوس، أكسبه أولاً عمولات لبناء دور السينما ومتاجر البيع بالتجزئة في شتوتغارت ونورمبرغ وبرلين. وكان فندق Mossehaus الخاص به في برلين نموذجًا مبكرًا لأسلوب التبسيط الحديث. وكان كولومبوس هاوس الخاص به في بوتسدامر بلاتز في برلين (1931) نموذجًا أوليًا لمباني المكاتب الحديثة التي تلت ذلك. حيث تم هدمه في عام 1957، ولأنه كان يقع في المنطقة الواقعة بين برلين الشرقية والغربية، كما أنه تم بناء جدار برلين. فبعد صعود النازيين إلى السلطة، انتقل إلى إنجلترا (1933)، ثم إلى الولايات المتحدة. (1941).
 

كان فريتز هوغر مهندسًا تعبيريًا بارزًا آخر في تلك الفترة. حيث أنه تم بناء تشيليهاوس الخاصة به كمقر لشركة شحن، وتم تصميمه على غرار باخرة عملاقة، وهو مبنى مثلث ذو قوس مدبب بشكل حاد. وتم تشييده من الطوب الداكن، حيث أنه استخدمت الأرصفة الخارجية للتعبير عن هيكلها الرأسي. واقترضت زخارفها الخارجية من الكاتدرائيات القوطية، كما فعلت أروقتها الداخلية.


وكان هانز بولزج مهندسًا تعبيريًا بارزًا آخر. وفي عام 1919 قام ببناء Großes Schauspielhaus، وهو مسرح هائل في برلين، كان يتسع لخمسة آلاف متفرج للمسرح إمبريساريو ماكس راينهاردت. وقد تميزت بأشكال مستطيلة مثل الصواعد المتدلية من قبة ضخمة، وأضواء على أعمدة ضخمة في بهوها. كما أنه ايضًا شيد مبنى IG Farben، وهو مقر ضخم للشركة، وهو الآن المبنى الرئيسي لجامعة Goethe في فرانكفورت.


تخصص Bruno Taut في بناء مجمعات سكنية واسعة النطاق لسكان برلين من الطبقة العاملة. حيث أنه قام ببناء اثني عشر ألف وحدة فردية، وأحيانًا في مبانٍ ذات أشكال غير عادية، مثل حدوة حصان عملاقة. وعلى عكس معظم الحداثيين الآخرين، فقد استخدم الألوان الخارجية الزاهية لإضفاء مزيد من الحياة على مبانيه. وقد أعطى استخدام الطوب الداكن في المشاريع الألمانية هذا النمط المعين اسمًا، Brick Expressionism.
 

كما ابتعد الفيلسوف النمساوي والمهندس المعماري والناقد الاجتماعي رودولف شتاينر عن الأشكال المعمارية التقليدية قدر الإمكان. ولم يكن مبناه الثاني Goetheanum، الذي بني من عام 1926 بالقرب من بازل، سيسرا، Einsteinturm في بوتسدام، ألمانيا، والثاني Goetheanum، بواسطة رودولف شتاينر (1926)، على أي نماذج تقليدية، وكان لها أشكال أصلية بالكامل.

شارك المقالة:
121 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook