صفات المدير الفاشل ونصائح لتجنبها

الكاتب: رامي -
صفات المدير الفاشل ونصائح لتجنبها
"محتويات
? ما صفات المدير الفاشل؟
? كيف تتجنب أن تكون مديرًا فاشلًا؟
? كيف تتعامل مع المدير الفاشل؟
? قد يُهِمُّكَ: نصائح حول فن الإدارة الناجحة
? المراجع
ما صفات المدير الفاشل؟
يُمكننا تمييز المدير الفاشل من المدير الناجح في مكان العمل بكل سهولة؛ وهذا لأن المدير الفاشل عادةً ما يُظهر سلوكيات تؤثر على إنتاجية وكفاءة الموظفين، كما أن عملية التواصل والمحاورة بين المدير والموظفين تكاد أن تكون معدومة، وفي هذا المقال سنوضح لك أبرز الصفات التي يتسم بها المدير الفاشل داخل بيئة العمل، تعرف عليها فيما يلي:[?]
عدم التحلي بالشفافية: عادةً ما يتسم المدير الفاشل بالجمود وعدم الرغبة في التواصل مع موظفيه، فإذا كانت لديك هذه الصفة ننصحك بأن تحاول تغييرها وأن تكن دائمًا شفافًا وصريحًا مع فريقك في العمل في حال كان وضع الشركة متنامٍ مثلًا؛ فهذا سيعطيهم دافع بالعمل بإنتاجية كفريق واحد من أجل تغيير مسار العمل إلى الأفضل، بالإضافة إلى أن هذا سيعطيهم شعورًا بأنهم جزء مهم في مكان العمل وتستطيع أن تشاركهم بكل صدق عن ما يدور حولهم، أما عكس ذلك سيؤدي إلى انعدام الثقة بينك وبين فريق العمل، فهم يستطيعون تمييز سوء الوضع حتى وإن لم تخبرهم.
عدم الإصغاء والاستماع: لتتمكن من بناء فريق صادق ومخلص، عليك أن تكون مستمعًا جيدًا لهم، وأن تشعرهم بأنهم جزءًا هامًا من عملية التغيير والإنتاجية داخل الشركة، وحاول أن توضح لهم دائًما بأن أيهم مسموع ومقبول على محمل الجد.
عدم الترحيب بالأفكار المقترحة: عليك كمدير أن تستقبل جميع الأفكار الجيدة برحابة صدر، وأن تسعى دائمًا لتطويرها لتصبح أفكار قابلة للتنفيذ، وليس العكس.
الأنانية: يجب على المدير أن يشارك موظفيه في النجاح بالشركة، وأن يشعرهم بأنهم أصحاب الفضل في هذه العملية التشاركية، وليس العكس؛ فلا يمكن أن تلوم الفريق على سوء الأمور لوحدهم، وتنسب الفضل لك فقط.
السماح بالنميمة: يصبح التواجد في بيئة سلبية مليئة بالنميمة مكان غير آمن للموظفين، وبالتالي سيصحبهم شعور بعدم الثقة والأمان في كل كلمة سيتفوهون بها، فالمدير الثرثار والذي يسمح بتناقل الكلام بين الأشخاص ولا يأخذ إجراءات جديّة حول هذا الأمر سيخسر موظفيه بلا شك.




كيف تتجنب أن تكون مديرًا فاشلًا؟

بلا شك أن القيادة الفاشلة سوف تحرمك من الازدهار والنجاح في عملك؛ مما سيؤثر ذلك على سير العمل وإنتاجية عمل الموظفين، فعادة ما يحتاج الموظفون إلى تدريبات إضافية في مجال عملهم حتى يشعروا بالإنتاجية أكثر، وهناك العديد من الموظفين الذين يغيرون وظائفهم بسبب عدم تلقيهم للتقدير والاحترام من قبل مديريهم، وتُعد هذه الأفعال مؤشرًا على الإخفاق الإداري الذي يصحبه سوء التواصل، والغرور والأنانيّة، وغيرها من الأمور، ولتتجنب أن تكون مديرًا فاشلًا عليك أن تتبع النصائح التالية:[?]

تواصل مع القادة الآخرين لتتمكن من معرفة وتحديد السلوكيات التي انتهجوها لتحقيق نجاحهم في عملهم.
عليك دراسة أساليب الإدارة الناجحة والتعرف عليها عن قرب؛ لتستطيع تمييز أخطائك.
وأخيرًا لا تمل أبدًا عن محاولة البحث عن أساليب القيادة بشتى أنواعها حتى تشعر بأنك جاهز لقيادة الآخرين بنجاح، فمن الممكن أن تحدد هذا عن طريق التغذية الراجعة التي تأخذها من موظفيك.

ولتتعرف أكثر على أساليب الإدارة الناجحة، ننصحك بقراءة: أساليب الإدارة الناجحة




Volume 0%
 
كيف تتعامل مع المدير الفاشل؟

يوجد العديد من المسببات التي تجعلك تقف أمام تحدٍ كبير مع مديرك ذا الطبع الحاد والفظ؛ مما قد يجعلك هذا تشعر بالإحباط والاستنزاف، فقد يكون رئيسك في العمل شخص متنمر أو متطفل ولا يمكن إرضائه، أو أنه لا يثني على أدائك الجيد والإيجابي، ولا يقدم الدعم الكافي لك لإنجاز عملك، بلا شك هذه الأمور مزعجة وتحتاج إلى علاج قبل اتخاذك قرار الرحيل من العمل، لذا سنوضح لك فيما يلي بعض الطرق للتعامل مع مديرك الفاشل:[?]

تحدث معه بأسلوب مُهذب ولبق، وأخبر مديرك عن نوع الدعم والمديح الذي تحتاجه لتستطيع أن تنتج في العمل أكثر وتنجح، كن دقيقًا عند إخبارك له بالشيء الذي تفتقده في مكان العمل، وانتبه بألا تُظهر له أو تخبره بأنه مدير سيء وفاشل فهذا سيؤدي إلى نتائج عكسية ولن يزيد الموضوع إلا ضررًا.
كُن متعاونًا؛ وذلك عن طريق سؤالك للمدير حول الهدف المرجو تحقيقه، وبناءً على ذلك قدم مساعدتك وأظهر تعاونك واهتمامك له.
الجأ إلى مدير الموارد البشرية؛ يمكنك اللجوء إلى مدير الموارد البشرية HR وأن تأخذ منه المشورة لما يجب عليك أن تفعله واطلب المساعدة منه.
إن كنت تعتقد أن المشكلة لم تتغير بسبب المسؤول عنك فاطلب الانتقال إلى قسم آخر، فيمكن أن يُعبر هذا السلوك عن أنك متمسك بعملك وتحبه.
في حال كنت تشعر بأنك لا تحظى بالترقية أو المديح والثناء على عملك، فمن الأفضل أن تبحث عن وظيفة جديدة بشكل سري إلى أن تجد البديل الأفضل.




قد يُهِمُّكَ: نصائح حول فن الإدارة الناجحة

تُعد الإدارة الناجحة من أهم الأساليب التي تحافظ على عمل الشركة والموظفين، وتحفظ نموها واستمراريتها، لذا من المهم أن تتعلم كيفية إدارة فريقك بنجاح وكفاءة عالية، وعلى الرغم من أن إدارة الفريق ليست بالأمر الهيّن والسهل ولكنه أيضًا إجراء هام وضروري لضمان نجاح ونمو العمل باستمرار، وهناك عدة نصائح لتكن إدارتك بالعمل ناجحة، منها:[?]

حاول فهم أفراد الفريق: إذ إن فهم الأفراد في الفريق سيساعد بشكل كبير على فهم أعمق لديناميكية وإمكانيات الفريق؛ فمن الضروري فهم الفريق ككل ومحاولة الاستثمار فيه ليعطي أداءً فعالًا بالمستقبل.
أعطِ كل فرد مساحته: من المهم أن يُعطى كل فرد مساحة ليبرز أفضل ما لديه بالعمل؛ فهذا يعطيهم القدرة على إمكانية التعامل مع مسؤولياتهم والسعي لأداء أفضل ما يمكن تنفيذه في العمل.
حافظ على التواصل مع موظفيك: كأن يكون هناك تحديثات أسبوعية حول ماهية سير العمل وأفراد الفريق، فهذا المستوى العالي من التواصل والمتابعة سيضمن للفريق إحراز تقدم أكبر أثناء العمل.
كن مستمعًا جيدًا: من المهم أن تكون قادرًا على الاستماع بعمق بهدف التعلم من أفراد الفريق، وأن تؤمن بأن لديهم مزايا وكفاءات عالية يمكنك التعلم منها.
تعامل مع التحديات بإيجابيّة: من الطبيعي أن تواجه بعض التحديات أثناء العمل، ولكن من المهم أن تتعامل مع هذا التحدي على أنه فرصة للتعلم والتطوير، ومن المهم أن يكون الفريق متضمنًا هذه العمليّة، فربما عليك أن تفكر بما ينقص فريقك ومن ثم العمل على تحسينه وتطوريه.
احرص على أن يكون جميع أعضاء الفريق يحبون ما يفعلونه: فإذا كان هناك حُب لما يفعلونه فبالتأكيد سيكون هناك رضا وسعادة أثناء العمل، مما يعني إنتاجيّة وحماس أكبر لتحقيق الأهداف المشتركة، لذا فمن المهم أن تُعين الشخص المناسب في المكان المُناسب.




المراجع
? YEC (5/4/2017), ""15 Traits of a Terrible Leader"", success, Retrieved 14/4/2021. Edited.
? ""How to Avoid Leadership FailureHow to Avoid Leadership Failure"", managementtraininginstitute, Retrieved 14/4/2021. Edited.
? SUSAN M. HEATHFIELD (1/3/2021), ""How to Professionally Deal With a Bad Boss"", thebalancecareers, Retrieved 15/4/2021. Edited.
? Natasha Khimji (24/1/2014), ""The art of managing a team: nine tips from successful entrepreneurs"", wework, Retrieved 15/4/2021. Edited."
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook