صناعة الخوص بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
صناعة الخوص بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

صناعة الخوص بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
الخوص هو ورق شجر النخيل، وأجود أنواع خوص النخيل يأتي من ذَكَر النخيل أو ما يُسمى (الفحل). يُستخدم في هذه الصناعة الخوص المأخوذ من أشجار النخيل، لذا فإنّ هذه الصنعة منتشرة في الأرياف بين الفلاحين خصوصًا النساء، ويُستخدم الخوص في صناعة كثير من الأدوات التي لا غنى لأي بيت عنها، مثل: سفرات الطعام، والحصر، والقفاف، والزنابيل، والمراحل، والمهفات (مراوح يدوية)، والمخارف، وأواني تقديم الرُّطَب والتمر، والسلال... وغيرها كثير.
 
وعند صناعة المنتجات الخوصية يقوم الحرفي (أو الخوَّاص) في بداية الأمر بعملية (السحت) وهي تجريد سعف النخل من الخوص، ثم يقوم بنشر الخوص تحت أشعة الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وبعد ذلك يُجمع الخوص ثم تتم عملية الفرز والتّقشيم ويتم ذلك بإزالة قعم الخوصة التي تُثبتها في سعف النخل، كما يُزال الجزء السميك من الخوصة وهو الجزء الأوسط الذي يربط بين شقي الخوصة، بعد ذلك يتم جمع الخوص في حزم ويتم تخزينها في البيوت أو المزارع أو المتاجر إلى حين الحاجة. وحينما يُراد استخدام الخوص للتصنيع يتم نقع الخوص في أوانٍ فيها ماء إلى نحو ساعتين، ثم يُلف في قطعة قماش أو خيش مبللة بالماء ليصير طريًا وبالتالي تسهل خياصته.
 
وقد يقوم الحرفي باستخدام أصباغ ثابتة لتلوين الخوص باللون الأحمر والأزرق والأصفر والأخضر وذلك لتزيين المشغولات الخوصية، وهذه الأصباغ تُشترى من العطارين ثم توضع في ماء مغلي في قِدر مع إضافة مادة تُعرف بـ (المغرى)، ثم يُوضع الخوص في القِدر حتى يُصبغ باللون المطلوب ثم يُخرج من القِدر ويُوضع تحت الشمس ليجف.
 

الأدوات المستخدمة في صناعة الخوص

 
يستخدم الخوَّاص في عمل مشغولاته أدوات بسيطة تتركز في ثلاث أدوات أساسية:
 
1 - المسلَّة (الْمِخْيَط):
 
وهي إبرة من الحديد تُصنع محليًا أو تُستورد، ويبلغ طولها من 6 - 10سم. ويُمكن الاستعاضة بالمخراز عن المسلَّة.
 
2 - المخراز:
 
وهو أداة شبيهة بالمسلَّة لها مقبض خشبي.
 
3 - المقص:
 
وهو مقص كبير يُستخدم لقص أطراف الخوص المدببة وكذلك الزوائد، وقد يُستعاض بالساطور عن المقص.
 
ب - منتجات خوصية:
 
تتنوع منتجات الخوص التي يقوم صانعوها (الخوَّاصون) بعملها، وترتكز صناعة الخوص على إنتاج الأواني والأدوات الخوصية التي يحتاج إليها أهالي المنطقة سواء في المسجد أو المنـزل أو المزرعة مثل:
 
1 - الخُرج:
 
وهو وعاء يُستخدم لنقل البضائع والمنتجات الزراعية، وبعض أنواع الخروج يكون ذا وعاء واحد، وبعضها الآخر يكون ذا وِعَاءيْنِ يرتبط أحدهما بالآخر، وتُوضع الخروج على الحمير والبغال، ويستخدم المزارعون والبناؤون هذا النوع بكثرة في نقل السماد ومواد البناء من رمل وجص وغيره، ولتسهيل عملية تنـزيل المواد والبضائع توجد فتحتان في أسفل الوعاءين يُتحكم في فتحهما وغلقهما بحبال.
 
2 - الزبيل: 
 
مفرد زبلان، وهو وعاء أسطواني الشكل خشن الملمس خالٍ من التلوين والزخرفة، وله عروتان من الحبال السميكة مثبتتان في أعلاه تُساعدان على حمله. وتختلف أحجام الزبيل؛ فمنها الصغير الذي يتسع لنحو 20كجم، ومنها الكبير الذي يتسع لنحو 60كجم. وللزبيل عدد من الاستخدامات؛ فمنها ما يُستخدم في البناء لنقل الرمل والتراب والجص، ومنها ما يُستخدم في الزراعة لنقل التمر وحفظه ونقل الأسمدة، ومنها ما يُستخدم في نقل أغراض المنـزل واحتياجاته.
 
3 - القفة:
 
هي وعاء أسطواني الشكل يُصنع من سفائف خوص قلب النخلة، لها عروتان في جانبها العلوي، وكثيرًا ما يكون لها غطاء خوصي، وتكون بأحجام متعددة. تُستخدم القفة في أغراض متعددة مثل حمل الأطعمة وحفظ الملابس وحفظ بعض الأطعمة الغذائية مثل البصل، والصغير من القفة يُستخدم إناءً لتقديم الرُّطَب والتمر.
 
4 - السّرود: 
 
وعاء قصير بيضوي الشكل، حوافه العلوية مزخرفة بأشكال مثقَّبة، ويُستخدم في تقديم الخبز والرُّطَب وكذلك توضع فيه فناجين القهوة والشاي.
 
5 - السُّفرة: 
 
أشبه ما تكون بصفيحة دائرية الشكل لكنها مصنوعة من الخوص، وهي ذات أحجام مختلفة، فمنها ما يصل قطره إلى متر ومنها ما يبلغ قطره مترين ونصف المتر.
 
ويبدأ الخوَّاص خياصة السّفرة بشكل دائري من المركز ويستمر حتى اكتمال حوافها، وتُزخرف السّفرة بخوص ملون على شكل دوائر متناسقة أو خطوط مستديرة، وتُخاط في حافة السّفرة عروة لتعليقها بعد تنظيف بقايا الأكل منها، وهي تُستخدم فراشًا أو سماطًا إذ تُوضع عليها أواني الطعام والشراب لوقاية الأرضية والسجاد من الاتساخ.
 
6 - المحصن (الخصفة):
 
ويُسمى أيضًا (القلة)، وهو وعاء يُخاص بشكل كيس مستطيل من جميع الجهات، ويتم كنـز التمر فيه بكبسه ثم تُخاط فتحته العليا. والمحصن من الأوعية المستخدمة لدى الفلاحين وتجار التمور لسهولة حفظ التمر ونقله فيه، وهو ذو أحجام مختلفة؛ فمنها الصغير الذي يتسع لنحو 5كجم، ومنها الكبير الذي يتسع لنحو ربع منٍّ من التمر أي ما يعادل 60كجم.
 
7 - المرحلة:
 
وهي أشبه ما تكون بالزبيل لكنها أكبر منه وتتصف بارتفاعها، وتتسع لنحو 60كجم من التمر، ونظرًا إلى اتساعها فإنها تُستخدم في نقل التمور والمنتجات الزراعية من خضراوات وفاكهة ونحوها، وكذلك في جلبها إلى السوق لبيعها. كما تعدُّ المرحلة وحدة وزن متفقًا عليها في كيل التمور.
 
8 - المخرف: 
 
ويُسمى أيضًا (الكرن)، وهو وعاء يستخدمه الفلاحون لخرف التمر وجمعه من النخل، إذ يضعه الفلاح في رقبته أو يُمسكه بيده من خلال عروة واحدة تصل بين طرفيه، ويتصف المخرف بارتفاعه وبصغر حجمه ليسهل على الفلاحين استخدامه.
 
9 - المُروّى:
 
وعاء يُستخدم لحفظ الجرار الفخارية التي يُوضع فيها الماء للسُقيا ونقلها، وتكون بشكل نصف بيضوي، طرفها العلوي مفتوح، وتضيق نحو الأسفل، وترتبط كل قطعتين من المروّى بشدهما بعروتين مصنوعتين من حبال ليف النخل، ويُمكن أن ترتبط أربع قطع بالطريقة نفسها ليسهل نقلها على الحمير والبغال.
 
10 - القرطلة: 
 
هي وعاء خوصي يتسع من الأسفل ويضيق تدريجيًا نحو الأعلى، وينتهي علو القرطلة بغطاء مُقبب الشكل، وتوجد بها عروة للقبض بها أو تعليقها، وتُستخدم القرطلة لحفظ بعض أنواع الأطعمة ورفعها عن الأطفال ولوضع الرطب والتمر، كما تُستخدم في حمل الأطعمة عند الخروج في رحلة قصيرة أو عمل.
 
11 - المبرِّد: 
 
هو وعاء دائري الشكل لكن حافته قصيرة، ترتبط به عروة لتعليقه، وقد يكون اسمه مشتقًا من طبيعة الوظيفة التي يُستخدم لأجلها إذ تُنثر فيه القهوة لتبرد بعد حمسها على النار.
 
12 - المهفة: 
 
مروحة يدوية تُستخدم في الصيف لتهوية الجو وتلطيفه وطرد الحشرات في ظل عدم توافر المكيفات الكهربائية في ذلك الوقت، لذا فهي لا غنى عنها لأي بيت أو مسجد، وهي نسيج من الخوص، مربعة الشكل، ينتهي طرفها بمقبض تمسك به وهو عود من خشب يُلف عليه الخوص، وتُسف المهفة مرة واحدة لأنّها ذات سفيفة عريضة فلا تُخاط من مجموعة سفائف، وتُثبت سفيفة المهفة بقطعة من جريد النخل، وتُزين المهفة في وسطها أو جوانبها بخوص ملون أو بأشكال مثقَّبة، وتوجد مهفات ذات حجم كبير تُستخدم في المناسبات الاجتماعية وخصوصًا أثناء تقديم الطعام ليس للتهوية فقط بل أيضًا لتبريد الطعام المُقدّم للضيوف أو لطرد الحشرات.
 
13 - مكنسة الخوص:
 
هي الأداة الأساسية المستخدمة في تنظيف المنـزل، تُصنع من الخوص ويكون لها مقبض تُمسك به.
 
14 - السلال:
 
تُصنع من أعواد القصب، ولُحمتها من الأسل، وتتنوع السلال فمنها ما يُستخدم للرُّطَب ومنها ما يُستخدم للملابس وأخرى لأغراض مختلفة، وتوجد سلال تُعرف بـ (السراريد؛ جمع سرّود) تختلف عن السلال بأنّ لُحمتها من الخوص.
 
15 - المنـز: 
 
هي أسرّة تُعمل للأطفال الرُضّع، تُصنع من جريد النخل، وتُغطى بقماش أبيض لحماية الطفل من الحشرات.
 
16 - الأقفاص:
 
تُصنع من جريد النخل بعد نقعه في الماء لفترة من الزمن، وبعد ذلك يتم تشكيلها وفق الرغبة وبمقاسات مختلفة وحسب الطلب، فهناك أقفاص خاصة بالدجاج والطيور، وهناك أقفاص لحفظ الأطعمة.
 
شارك المقالة:
275 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook