صناعة الهندسة المالية الإسلامية

الكاتب: علا حسن -
صناعة الهندسة المالية الإسلامية.

صناعة الهندسة المالية الإسلامية.

 

أهمية الهندسة المالية للمؤسسات المالية الإسلامية:
 

تعتمد المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية على الهندسة المالية، نظراً لأهميتها في إيجاد هندسة مالية خاصة فقط بالمؤسسات المالية الإسلامية، والتي تتطلبها طبيعة هذه المؤسسات؛ حتى تكون مؤسسات عاملة وفقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية وأحكامها.


ومما سبق يتبيّن لنا بأنّ الهندسة المالية الإسلامية، الخاصة بالمؤسسات المالية والمصارف الإسلامية، تنفرد عن تلك الخاصة بالمؤسسات المالية والمصرفية التقليدية في خصائصها والأسس التي تعتمد عليها، وكذلك المنتجات، فمنتجات الهندسة المالية الإسلامية تشمل الأدوات والأوراق المالية، إضافة إلى العمليات التمويلية الإسلامية، والتوريق الإسلامي.

أهداف الهندسة المالية الإسلامية:
 

تم إدخال الهندسة المالية في عالم الصيرفة والاستثمار، بناءً على مفهومها الذي يتضمّن التصميم والتطوير والتنفيذ للمعاملات المالية والأدوات الاستثمارية، وأخذَ النظام المالي الإسلامي بأساليب الهندسة المالية، في تصميم المؤسسات المالية الإسلامية وإنشائها، والعمل المصرفي فيها.


وذلك بهدف استقلالية المؤسسات المالية الإسلامية، بقوانينها ونظرياتها الخاصة، ودعمها في تحقيق أهدافها، واستيعابها للتطورات الاقتصادية والتقدم التكنولوجي، وزيادة فعاليتها وكفاءتها، وجعلها نموذجاً مثالياً في العمل المالي والمصرفي الإسلامي.

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook