ضبط برغي خليط وقود هواء محرك السيارة:

الكاتب: وسام ونوس -
 ضبط برغي خليط وقود هواء محرك السيارة:

 

 

 ضبط برغي خليط وقود هواء محرك السيارة:
 

1- الوصول إلى برغي خليط وقود الهواء:
 

  • تشغيل المحرك وتركه لمدة 5 دقائق لتسخينه، نقوم بتدوير المفتاح في الإشعال لبدء تشغيل المحرك، ثم ترك المحرك ليسخن إلى درجة حرارة التشغيل العادية عن طريق تركه في وضع الخمول لمدة 5 دقائق مع استمرار تشغيل المحرك بعد ارتفاع درجة حرارته، من الأفضل دائماً أن يتم إجراء تعديلات لخليط وقود الهواء عندما يكون المحرك دافئ.
     
  • تحديد موقع المكربن ​​عن طريق إيجاد مرشح هواء المحرك، ننظر إلى المحرك ونحدد مرشح الهواء الدائري أو المخروطي الشكل، المكربن ​​هو جزء المحرك الذي يتصل به مرشح الهواء (فلتر الهواء)، قد يكون مرشح الهواء في السيارة كبيراً ومستديراً، عادة ما يوضع فوق المكربن، في الدراجة النارية يأتي مرشح الهواء عادةً من جانب المحرك ويواجه الجزء الخلفي من الدراجة.
     
  • البحث عن المسمار النحاسي ذو الرأس المسطح ذو اللون الذهبي على المكربن، ننظر إلى جميع البراغي المختلفة الموجودة على المكربن ​​حتى نرى المسمار الذهبي برأس مسطح مشقوق، هذا هو برغي خليط وقود الهواء، حيث توجد معظم براغي خليط وقود الهواء على جانب المكربن ولكنها تعتمد على نوع المحرك.
     

2- موازنة خليط الوقود:
 

  • لف البرغي في اتجاه عقارب الساعة حتى يصبح صوت المحرك خشن، نستخدم مفك براغي مسطح الرأس لشد البرغي، نتوقف عن تدوير البرغي عندما يبدأ المحرك في إصدار صوت عالي وصوت منخفض بدلاً من صوت التباطؤ العادي، يؤدي إحكام البرغي إلى إضعاف خليط الهواء والوقود وتقليل كمية الوقود المتدفقة إلى المحرك، كذلك يؤدي إحكام البرغي إلى تقليل عدد الدورات في الدقيقة التي يتباطأ عندها المحرك.
     
  • يؤدي تشغيل المحرك بخليط وقود قليل إلى تشغيل المحرك بوقود أقل ممّا يحتاج إليه للتشغيل بكفاءة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف المحرك نظراً لوجود مزيد من الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة ويعمل المحرك عند درجة حرارة أعلى.
     
  • فك البرغي حتى يبدو المحرك غير منتظم، نستخدم مفك براغي مسطح الرأس لتدوير البرغي عكس اتجاه عقارب الساعة، مع احتساب عدد الدورات التي نقوم بها أثناء الفك، نستمع إلى تباطؤ المحرك ونتوقف عن تدوير البرغي عندما يبدأ صوت تباطؤ المحرك في الظهور بشكل غير منتظم، كما لو كان يدور بسرعة كبيرة، يؤدي فك البرغي إلى تقوية خليط الهواء والوقود وزيادة كمية الوقود المتدفق إلى المحرك، كذلك عند فك البرغي يجعل خليط الوقود أكثر ثراءاً، ممّا يزيد من عدد الدورات في الدقيقة التي يتباطأ عندها المحرك.
     
  • يؤدي تشغيل المحرك بكمية كبيرة من خليط الوقود إلى تشغيل المحرك بوقود أكثر ممّا يحتاج إليه للعمل؛ هذا يعني أنه سيحرق الوقود بشكل أسرع من اللازم.
     
  • موازنة البرغي، نقوم بتدوير البرغي للخلف في اتجاه عقارب الساعة حتى يصبح تقريباً في الموضع الأوسط؛  سيؤدي هذا إلى ضبط المحرك على سرعة التباطؤ العادية، على سبيل المثال، إذا قمنا بتدوير البرغي لفتين كاملتين عكس اتجاه عقارب الساعة من النقطة التي بدأ فيها توقف المحرك عن العمل بالخشونة، فنقوم الآن بتدوير البرغي في اتجاه عقارب الساعة دورة كاملة.
     
  • إجراء تعديلات بمقدار 1/2 دورة في أي من الاتجاهين للعثور على أفضل سرعة، نقوم بلف البرغي في عكس اتجاه عقارب الساعة بمقدار 1/2 لفة من الوضع الأوسط ونستمع إلى صوت المحرك، ثم نضبط البرغي في الموضع الذي يكون فيه صوت المحرك أكثر تناسقاً وسلاسة لموازنة خليط الوقود، من الممكن عند تدوير البرغي 1/2 دورة في أي من الاتجاهين أن يصبح صوت المحرك أكثر خشونة أو غير منتظم، في هذه الحالة نقوم بإعادة البرغي إلى الموضع الأوسط، تُعرف عملية التعديل هذه أيضًا بإسم موازنة الخليط الخامل.
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook