ضمور بطانة المهبل تشخيصه وعلاجه

الكاتب: د. ايمان شبارة -
ضمور بطانة المهبل تشخيصه وعلاجه.

ضمور بطانة المهبل تشخيصه وعلاجه.

التشخيص

قد ينطوي تشخيص المتلازمة التناسلية البولية عند انقطاع الطَّمْث (GSM) على ما يلي:

  • فحص الحوض، وبه يتحسس طبيبك أعضاء الحوض ويفحص أعضاءك التناسلية الخارجية والمهبل وعنق الرحم.
  • تحليل البول، وبه تؤخذ عينة من بولك لفحصها، وهذا إذا كان لديكِ أي أعراض تتعلق بالجهاز البولي.
  • اختبار توازن الحمض، وبه تؤخذ عينة من السائل المهبلي أو وضع شريط ورقي كاشف داخل المهبل لاختبار توازن الحمض به.

العلاج

ولعلاج المتلازمة التناسلية البولية عند انقطاع الطَّمْث، يمكن لطبيبك أن يوصيك أولًا بخيارات العلاج بدون وصفة طبية معينة مثل:

  • المرطبات المهبلية. جرِّبي المُرطِّبات المِهبلية (كي واي، ليكويبيدز، ريبلينس، اسليكويد، مُستحضَرات أُخرى) لاستِعادة بعض الرُّطوبة في منطقة المِهبل. قد تُضطرِّين إلى استِخدام مُرطِّبٍ كلِّ عدة أيام. عادةً يَستمرُّ تأثير المُرطِّبات لفترةٍ أطول قليلًا من المُزلِّقات المِهبلية.
  • المزلقات ذات الأساس المائي. تُستخدَم تلك المزلقات (Astroglide‏، K-Y Jelly‏، ‎ Sliquid، وغيرها) قبل النشاط الجنسي مباشرة وقد تقلل من عدم الراحة أثناء الجماع. اختاري المُنتجات التي لا تحتوي على الغليسرين أو التي ليس لها خصائص التسخين والتليين، حيث إنَّ بعض النِّساء لديهنَّ حساسية من هذه المواد وقد يتعرَّضنَ للتهيُّج. تجنَّبي هُلام النفط (الفازلين) أو غيره من المنتجات التي تحوي مُشتقَّات نفطية للتَّزليق عند استِخدام الواقي الذَّكري؛ لأن النفط يمكنه تحليل الواقي الذكري اللاتكس أثناء الجماع.

في حال كانت هذه الخيارات لا تخفِّف من أعراضكِ، فقد ينصحكِ طبيبكِ بما يلي:

هرمون الاستروجين الموضعي

يتمتع الإستروجين المهبلي بميزة الفاعلية في الجرعات المنخفضة والحد من التعرُّض الكلي للإستروجين؛ نظرًا لأن وصوله إلى مجرى الدم أقل. قد يوفِّر أيضًا تخفيفًا مباشرًا للأعراض أفضل من الإستروجين الفَمَوي.

يتوفر العلاج الإستروجيني المهبلي في عدة أشكال. نظرًا لأنها جميعًا تعمل بشكل جيد، يمكنكِ أنتِ وطبيبكِ تحديد أيهما أفضل بالنسبة لكِ.

  • كريم الإستروجين المهبلي (استراس، بريمارين). يمكنك إدخال هذا الكريم مباشَرةً في المهبل باستخدام مطباق، عادةً عند النوم. وعادةً ما تستخدمه النساء يوميًّا لمدة تتراوح بين أسبوع وثلاثة أسابيع، ثم مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع بعد ذلك، ولكن سيبلغك طبيبك بكمية الكريم التي يجب استخدامها وعدد المرات.
  • التحاميل الإستروجينية المهبلية (إمفيكسي). يتم إدخال هذه التحاميل الإستروجينية منخفضة الجرعة لمسافة بوصتين تقريبًا داخل قناة المهبل يوميًّا لعدة أسابيع. بعد ذلك، يجب استخدام التحاميل مرتين في الأسبوع فقط.
  • حلقة الإستروجين المهبلي (إيسترينج، فيمرينج). تقومين أنتِ أو طبيبكِ بإدخال حلقة ناعمة ومَرِنة في الجزء العلوي من المهبل. تُطلِق الحلقة جرعة ثابتة من الإستروجين أثناء وجودها في هذا المكان ويجب استبدالها كل ثلاثة أشهر تقريبًا. يفضل العديد من النساء الراحة التي توفرها هذه الوسيلة. تُعد أي حلقة مختلفة ذات جرعة أعلى علاجًا شاملًا وليس موضعيًّا.
  • أقراص الإستروجين المهبلي (فيجيفيم). يمكنك استخدام مطباق للاستعمال لمرة واحدة لوضع قرص هرمون الإستروجين المهبلي داخل المهبل. سيبلغك طبيبك بعدد مرات وضع القرص. على سبيل المثال، يمكنك استخدامه يوميًّا في أول أسبوعين، ثم مرتين في الأسبوع بعد ذلك.

أوسبيفنيني (أوسفينا)

في حالة تناوُل هذه الأقراص يوميًّا فقد تُساعد في تخفيف أعراض الجماع المؤلم لدى النساء المصابات بالمتلازمة التناسلية البولية عند انقطاع الطَّمْث المتوسِّطة إلى المزمنة. ولكن لم يُعتمَد لعلاج النساء اللاتي سبقَتْ إصابتهن بسرطان الثدي أو المعرَّضات لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي.

براستيرون (إنتراروسا)

ترسل الأشياء التي توضع في المهبل هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرو مباشرة إلى المهبل للمساعدة في تخفيف الجماع المؤلم. ديهيدرو إيبي أندروستيرون هو هرمون يساعد الجسم في إنتاج الهرمونات الأخرى منها، بما في ذلك هرمون الإستروجين. يُستخدم براستيرون ليلًا لحالات الضمور المهبلي التي تتراوح من المعتدلة إلى الشديدة.

علاج الإستروجين الجهازي

إذا ارتبط الجفاف المهبلي بأعراض أخرى من أعراض انقطاع الطمث، مثل الهَبَّات الحرارية المتوسطة أو الشديدة، فقد يقترح طبيبك أقراص الإستروجين، أو اللاصقات، أو الهُلام، أو الحلقة المِهبلية التي تحتوي على جُرعات أعلى. هرمون الإستروجين المأخوذ عن طريق الفم يصِل إلى نظامك الدَّوري بالكامل. اطلبي من طبيبك أن يشرح لكِ مخاطر الإستروجين الفَمَوي في مقابل فوائده، وما إذا كنتِ ستحتاجين أيضًا إلى تناول هرمون آخر يُسمى البروجستين مع الإستروجين.

الموسعات المهبلية

قد تلجئين لاستخدام الموسِّعات المهبلية كخيار من خيارات العلاج غير الهرموني. من الممكن أيضًا أن تُستخدَم الموسعات المهبلية بالإضافة إلى العلاج بالإستروجين. هذه الأجهزة تحفز عضلات المهبل وتساعد على تمددها لتعكس ضيق المهبل.

إذا كان الجماع المؤلم يشكل أمرًا يسبِّب الضيق، فمن الممكن أن تساعد الموسعات المهبلية على تخفيف هذا الشعور بعدم الراحة في المهبل من خلال مد عضلاته وشدها. ستجدينها متوفرة بدون وصفة طبية. ولكن إذا كانت الأعراض حادة، فقد يوصي طبيبك بالعلاج الطبيعي للقاع الحوضي علاوة على استخدام الموسعات المهبلية. من الممكن أن يعلمك مزود الرعاية الصحية الخاص بك أو اختصاصي العلاج الطبيعي لمنطقة الحوض لديك بكيفية استخدام الموسعات المهبلية.

يدوكائين موضعي

يمكن استخدام مرهم أو جيل، يمكن استخدام اليدوكائين الموضعي لتخفيف الانزعاج المرتبط بالنشاط الجنسي. ضعه لفترة من 5 إلى 10 دقائق قبل أن تبدأ النشاط الجنسي.

إذا كنتِ مصابة بسرطان الثدي

إذا أُصِبْتِ بسرطان الثدي من قبل، فأخبري طبيبك وفكري في هذه الخيارات:

  • العلاجات غير الهرمونية. جرِّبي المرطبات والمزلقات كخيار أول.
  • الموسعات المهبلية. الموسعات المهبلية هي خيار غير هرموني يمكنه تحفيز وتمديد العضلات المهبلية. ويساعد هذا على عكس تضييق المهبل.
  • الإستروجين المهبلي. بالتشاور مع اختصاصي السرطان المتابع لحالتكِ (طبيب الأورام)، قد ينصح طبيبكِ بجرعة منخفضة من الإستروجين المهبلي إذا لم تساعد العلاجات غير الهرمونية في تحسين الأعراض لديكِ. ومع ذلك، هناك بعض المخاوف من أن الإستروجين المهبلي قد يزيد من خطر عودة السرطان، خاصةً إذا كان سرطان الثدي لديكِ سريع التأثر بالهرمونات.
  • العلاج الشامل بالإستروجين. لا يُنصَح عمومًا بالعلاج الشامل بالإستروجين، وخاصة إذا كان سرطان الثدي لديكِ سريع التأثر بالهرمونات.
شارك المقالة:
156 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook