طائفة ذوات المائة رجل بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
 طائفة ذوات المائة رجل بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

 طائفة ذوات المائة رجل بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

 
جميع أفراد هذه الطائفة برية، وتتميز بأن لها رأسًا واضحًا يحمل زوجًا واحدًا من قرون الاستشعار، والأعين بسيطة، ويوجد زوج أو أكثر من الفكوك، وتحمل الحلقة الأولى للجذع زوجًا من المخالب السامة تستعملها لشل حركة فرائسها الصغيرة، وتحمل كل عقلة من عقل الجذع الأخرى زوجًا من أرجل المشي. وتعد هذه الحيوانات عمومًا مفيدة؛ حيث تقتنص كثيرًا من الحشرات، غير أن بعض الأنواع كبيرة الحجم فقد تهاجم الإنسان بعضَّاتها المؤلمة.
 
- أم أربعة وأربعين (Scolopendra mirablilis) (Porat, 1876): 
 
من رتبة (أم أربعة وأربعين) (Order: Scolopendromorpha)، وهو حيوان مئوي الأرجل، وجسمه مقسم إلى رأس واضح ومنطقة معقلة طويلة تسمى (الجذع) أو (الجسم)، وتحمل 21 زوجًا من الأطراف، ويغطى الرأس بدرع، ويحمل الأعين وزوجًا من قرون الاستشعار وأجزاء الفم، وتحمل عقلة الجذع الأولى مخلبي السم، فيما تحمل كل عقلة من الـ 22 رجلين من أرجل المشي (التي تكوّن مع قرني الاستشعار 44 طرفًا طويلاً واضحًا)؛ ومن هنا اشتق اسم الحيوان الشائع (أم أربعة وأربعين).
 
يعيش معظم أفراد هذه الرتبة في الأمكنة الرطبة تحت الصخور والأشجار، وفي التربة والمواد النباتية المتحللة، وهي واسعة الانتشار، وتعد من الحيوانات الشائعة في المناطق الحارة، وهي مفترسة، وغالبًا ما تختبئ (أم أربعة وأربعين) أثناء النهار تحت الحجارة وأوراق الأشجار وغيرها، ثم تنشط في الليل بحثًا عن فريستها من الحشرات وديدان الأرض. وقد سجل هذا الحيوان في معظم مناطق المملكة  ،  وتضع الأنثى 15 مجموعة أو أكثر من البيض في التربة، وتقوم بحضنه والمحافظة عليه حتى الفقس وخروج الصغار كاملة التعقيل. وتتميز هذه الحيوانات بدورة حياة تبلغ 4 - 6 سنوات.
 
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook