طبيعة الحياة الريفية في سلطنة عمان

الكاتب: ولاء الحمود -
طبيعة الحياة الريفية في سلطنة عمان

طبيعة الحياة الريفية في سلطنة عمان.

 
 

القرى التقليدية

 
كانت القرى العمانية التقليدية تجسد حياة الشعب العماني في الماضي في البساطة والقسوة وتعكس مدى تكيفها مع البيئة المحيطة كما توضح كيفية إستخدام الموارد الطبيعية للإحتياجات الأساسية لهم. ولقد ادى تنوع مكونات عمان الجغرافية بين الجبال والبحار والاودية والصحاري الي تعدد انماط ثقافة المجتمع العماني حيث ارتبط سكان المدن والريف بالأرض فعملو بالتجارة والزراعة والحرف الأخرى.
 
 

القبائل الريفية

 
القبيلة هى الأساس والمحور الذي يدور حول الحياة الإجتماعية في قرى عمان، واشتملت عمان علي اكثر من مائة قبيلة رئيسية ينطوي تحتها عدد كبير من القبائل الفرعية مثل العدانية و القحطانية التي قامت على أسس التعاون
ولقد تعدتت أنماط الحياة الإجتماعية التي عاشتها القبائل العمانية فالبعض ظل يعيش حياة البداوة والبعض الأخر استقر في المناطق الحضارية والريفية في القرى معتمد على الزراعة.
 
 
 

قرية سيت

 
هى قرية تتميز بموقع متميز بين مناطق الجبال الداخلية وتقع على بعد 40 كيلو متر من ولايتي الرستاق والولاية الحمراء التي تقع في المحافظة الداخلية. تكمن روعة تلك القرية العمانية في تراساتها الزراعية وموقعها الجبلي الممتاز وايضاً لطرقها الجبلية الوعرة التي تجذب السياح إليها، وتعد هذه البلدة مثالاً لـ حياة الريف سلطنة عمان.
 
 

قرية Qannah

 
هى واحدة من أقدم القرى الواقعة في خور الشام في ولاية خصب في محافظة مسندم. بها عدد كبير من المنازل الحجرية حيث تم صناعتها من الحجر لأن هذه المنازل هي خط الدفاع الأول للقرية، ويمكن الوصول إلى القرية من البحر عن طريق القوارب ويسكنها القرويون ويعملون في حرفة الزراعة ولكن معظمهم يعتمد على حرفة الصيد، وتعد القرية مشهد رائع حيث تعكس وهج أشعة الشمس.
 
 
الزراعة في القرى
 
كانت الزراعة في عُمان مهمة لعدة قرون. حيث أكدت سياسة الحكومة الإقتصادية لعمان على التوسع في القطاعات غير النفطية مثل الزراعة وصيد الأسماك والصناعة والتعدين في محاولة للتنويع الإقتصادي وتقليل إعتمادها على صادرات النفط.
 
تمتلك سلطنة عمان خمسة مناطق زراعية متميزة. تتجه تقريبًا من الشمال إلى الجنوب، وتشمل شبه جزيرة مسندم وساحل الباطنة والوديان والهضبة العليا في المنطقة الشرقية والواحات الداخلية ومنطقة ظفار
 
في التسعينيات كانت مناطق الزراعة الداخلية تمثل أكثر من نصف الأراضي المزروعة في البلاد، ويتم الحصول على معظم المياه المخصصة للري من خلال نظام الفلج وقد يصل طول الفلج إلى عدة كيلومترات.
 

مناخ ومياة القرى

 
يتيح المناخ الأكثر برودة على الهضبة المرتفعة في الجبل الأخضر نمو المشمش والعنب والخوخ والجوزوغيرها من المزروعات، كما يمثل سهل الباطنة الساحلي حوالي خُمس مساحة الأرض المزروعة وهو أكثر المناطق الزراعية كثافة في البلاد.
ولقد تسببت مشاكل المياه الزائدة وما يصاحبها من الحكومة إنشاء وزارة الموارد المائية فبتفويض للحد من استهلاك المياه وتحسين الري للأراضي الزراعية . وشجعت الحكومة الزراعة من خلال توزيع الأراضي، وتقديم القروض المدعومة لشراء الآلات وتقديم المواد الغذائية المجانية.
 
 

الماشية والأغنام

 
تكثر في حياة الريف سلطنة عمان الحيوانات والدواب مثل الماشية والماعز والأغنام، تتغذى على بقايا المحاصيل الزراعية ويربونها القرويين للإستفادة من لحومها وألبانها وصوفها الغزير.
 
 
شارك المقالة:
312 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook