طرق التخلّص من تشققات الجلد

الكاتب: وسام ونوس -
طرق التخلّص من تشققات الجلد

 

 

طرق التخلّص من تشققات الجلد

 

هناك العديد من العلاجات للتخلّص من تشققات الجلد، ومنها:

  • السكر: يعالج فرك الجلد بالسكر التشققات، كما يعمل كمقشّر طبيعي للجلد، ويمكن استخدام السكر من خلال خلط كوب من السكر، مع ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، حتى يتمّ الحصول على خليط يشبه رمل الشاطئ الرطب، ثمّ إضافة بعض عصير الليمون، وفرك الخليط الناتج على الجزء الذي تظهر عليه التشققات، مع الحرص على تكرار فرك الجلد عدّة مرات في الأسبوع أثناء الاستحمام، ولمدة 8-10 دقائق.
  • حمض الهيالورونيك: الكولاجين هو البروتين الذي يحافظ على صحة البشرة، وكلّما تقدّم الفرد في السن يؤدي إلى انخفاض الكولاجين في البشرة، ولكن يُمكن تحفيز إنتاجه من خلال أخذ حمض الهيالورونيك على شكل كبسولة متاحة تجاريّاً.
  • علاجات طبيّة لتشققات الجلد: مثل العلاج باليزر، أو بالوخز بالإبر، أو التقشير السطحي بالكريستال (بالإنجليزية: microdermabrasion)، حيث يتمّ استخدام علاج الوخز بالإبر من خلال حقن الكولاجين تحت الطبقة العليا للجلد، حيث يعدّ فعّالاً لتشققات الجلد، ولكن يؤخذ بعين الاعتبار إلى أنّ هذه العلاجات مكلفة.

 

نصائح لتجنب تشققات الجلد

 

استخدام مرطب

يُعتبر فصل الشتاء من أكثر الفصول عُرضة لأن يكون الجلد متشققاً وجافاً، لذلك ينبغي وضع المزيد من المرطبات على الجلد، حيث يساعد ذلك على التغلّب على تشققات الجلد والحدّ منها، لأنّ كريمات الترطيب تحتوي على مواد مرطبة تعمل على خلق طبقة واقية على الجلد، ممّا يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة، ويُمكن استخدام تلك الكريمات المشتقة من زيت الأفوكادو، وزيت زهرة الربيع، وزيت اللوز، والحدّ من استخدام الكريمات التي تحتوي على الدهون النباتية، إذ من الممكن أن تغطي طبقة سطح الجلد، وبالتالي يصعب تعزيز الجلد من الداخل.

 

شرب الماء

يساعد شرب الماء على الحصول على بشرة جميلة، ورطبة، كما أنّ جفاف الجلد في فصل الشتاء سيقلّ بشكل كبير، وذلك في حال توفّر للجسم ما يكفي من الرطوبة عن طريق شُرب ما لا يقلّ عن لترين من الماء يومياً، وتُعدّ هذه الطريقة واحدة من العلاجات المنزليّة الطبيعيّة الأكثر فعالية للقدمين واليدين.

 

تجنب الاستحمام بالماء الساخن

يزيد الاستحمام بالماء الساخن من جفاف البشرة وتشقّقها أكثر، ويزيد الحكة، لأنّ الحرارة العالية تقلل الدهون في الجلد، ممّا يؤدي إلى فقدان الرطوبة من الجلد؛ لذلك يُفضّل الاستحمام بالماء الدافئ بدرجة حرارة معتدلة.

 

الحفاظ على ترطيب الشفتين

تُعتبر الشفتين أكثر عُرضة للجفاف والتشقق، لأنها لا تحتوي على غدد دهنية مثل باقي الجلد، لذلك ينبغي إضافة مرطب للشفاه، أو أحمر الشفاه الذي يساعد على رطوبة الشفتين لأطول فترة ممكنة، كما ويُفضّل تجنب تناول الأغذية المالحة أو القرفة التي تزيد من تشقق الشفاه وجفافها.

 

علاج تشققات القدمين

  • العسل: يعمل العسل كعلاج طبيعيّ للكعب المتشقّق، كما يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والبكتيريا، ويساعد على معالجة مشاكل البشرة، وتطهير الجروح، وترطيبها، ويُمكن استخدام العسل لفرك القدمين بعد نقعها بالماء، وترك العسل على القدمين لليلة كاملة
  • الحليب: يحتوي الحليب على خصائص تجعل البشرة أكثر صحية، كما يساعد على علاج تشقق القدمين من خلال إضافة كوب واحد من الحليب في الماء، ثمّ نقع القدمين لمدّة 10-15 دقيقة، ومن ثمّ غسل القدمين بالماء، ووضع المرطّب عليهم
شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook