طرق العلاج المتبعة في سرطان المهبل

الكاتب: د. ايمان شبارة -
طرق العلاج المتبعة في سرطان المهبل.

طرق العلاج المتبعة في سرطان المهبل.

تعتمد خيارات علاجك من سرطان المهبل على عدة عوامل، بما في ذلك نوع سرطان المهبل الذي لديك ومرحلته. تعمل أنت وطبيبك معًا لتحديد العلاجات الأمثل لك بناء على أهدافك من العلاج والآثار الجانبية التي تستطيع تحملها. عادةً ما يتضمن علاج سرطان المهبل استخدام الجراحة والإشعاع.

الجراحة

تشمل أنواع العمليات الجراحية التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان المهبل:

  • إزالة الأورام الصغيرة أو الآفات. قد يُزال السرطان الذي يقتصر على سطح المهبل، إلى جانب إطار صغير من الأنسجة السليمة المحيطة لضمان إزالة جميع خلايا السرطان.
  • إزالة المهبل (استئصال المهبل). قد يكون من الضروري إزالة جزء من المهبل (استئصال المهبل الجزئي) أو المهبل بأكمله (استئصال المهبل الجذري) لإزالة السرطان بالكامل. بناءً على حجم السرطان، قد يُوصي الجرَّاح بإجراء عملية جراحية لإزالة الرحم والمبايض (استئصال الرحم) والعُقَد اللمفية القريبة (استئصال العُقَد اللمفية) في نفس الوقت الذي يُستأصل فيه المهبل.
  • إزالة غالبية أعضاء الحوض (تفريغ الحوض). قد تكون هذه الجراحة الشاملة خيارًا إذا انتشر السرطان في جميع أنحاء منطقة الحوض، أو إذا تكرَّر حدوث سرطان المهبل.

    أثناء عملية استئصال أحشاء الحوض، قد يزيل الجرَّاح العديد من الأعضاء في منطقة الحوض، ويشمل ذلك المثانة والمبايض والرحم والمهبل والمستقيم والجزء السفلي من القولون. تُنشأ فتحات في البطن للسماح بإخراج البول (فغر البول) والبراز (فغر القولون) من جسمك وجمعها في أكياس الفغر.

إذا أُزيل المهبل بالكامل، فقد تختارين الخضوع لعملية جراحية لبناء مهبل جديد. يستخدم الجرَّاحون قطعًا من الجلد أو أجزاءً من الأمعاء أو السدائل العضلية من مناطق أخرى من الجسم لتشكيل مهبل جديد.

مع بعض التعديلات، يسمح لكِ المهبل الذي أعيد بناؤه بممارسة الجماع المهبلي. ومع ذلك، فإن المهبل الذي أُعيد بناؤه لا يُماثل المهبل الخاص بك. على سبيل المثال، يفتقر المهبل الذي أُعيد بناؤه إلى الترطيب الطبيعي، كما أنه يخلق إحساسًا مختلفًا عند لمسه بسبب التغيرات في الأعصاب المحيطة.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي حزمًا عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية، لقتل الخلايا السرطانية. يمكن تقديم الإشعاع بطريقتين هما:

  • الإشعاع الخارجي. يتم توجيه حزمة الإشعاع الخارجي على بطنك بالكامل أو منطقة الحوض، وفقًا لمدى انتشار السرطان. في أثناء حزمة الإشعاع الخارجي، يتم وضعك على طاولة ويتم تحريك آلة إشعاع كبيرة حولك من أجل استهداف المنطقة المعالجة. تتلقى معظم النساء المصابات بسرطان المهبل حزمة الإشعاع الخارجي.
  • الإشعاع الداخلي. في أثناء الإشعاع الداخلي (المعالجة الكثبية)، توضع الأجهزة المشعة — بذور، أو أسلاك، أو أسطوانات أو مواد أخرى — في المهبل أو الأنسجة المحيطة. بعد فترة محددة من الوقت، قد تتم إزالة الأجهزة. قد لا تتلقى النساء المصابات بسرطان المهبل في مرحلة مبكرة للغاية سوى الإشعاع الداخلي. بينما تتلقى الأخريات الإشعاع الداخلي بعد الخضوع للإشعاع الخارجي.

يقتل العلاج الإشعاعي الخلايا السرطانية التي تنمو بسرعة، ولكنه قد يتلف أيضًا الخلايا السليمة القريبة، مما يسبب آثارًا جانبية. تعتمد الآثار الجانبية للإشعاع على شدة الإشعاع ومكان استهدافه.

خيارات أخرى

إذا لم يمكن السيطرة على السرطان لديك بواسطة الجراحة والإشعاع، فقد يتوفر لك علاجات أخرى، تشمل الآتي:

  • العلاج الكيميائي. يستخدم العلاج الكيميائي المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية. ليس من الواضح ما إذا كان العلاج الكيميائي مفيدًا لعلاج سرطان المهبل. لهذا السبب، العلاج الكيميائي عمومًا لا يُستخدم بمفرده لعلاج سرطان المهبل. يمكن أن يُستخدم العلاج الكيميائي خلال العلاج الإشعاعي لتعزيز فعالية الإشعاع.
  • التجارب السريرية. التجارب السريرية هي تجارب لاختبار طرق العلاج الجديدة. في حين أن التجربة السريرية تتيح لك فرصة لتجربة أحدث التطورات العلاجية، فالشفاء غير مضمون. تناقش مع طبيبك حول التجارب السريرية المتاحة لفهم خياراتك بصورة أفضل، أو تواصل مع المعهد الوطني للسرطان أو الجمعية الأمريكية للسرطان لمعرفة أي تجارب سريرية قد تكون متاحة لك.

الرعاية الداعمة

الرعاية التلطيفية هي الرعاية الطبية المتخصصة التي تركز على توفير تخفيف الألم والأعراض الأخرى لمرض خطير. یعمل أخصائيو الرعایة التلطيفية معك ومع عائلتك وأطبائك الأخرين لتقدیم مستوى إضافي من الدعم لتکملة رعایتك المستمرة.

عندما يتم استخدام الرعاية التلطيفية جنبًا إلى جنب مع جميع العلاجات المناسبة الأخرى، قد يشعر الأشخاص المصابون بالسرطان بتحسن ويعيشون لفترة أطول.

يتم توفير الرعاية التلطيفية من قبل فريق من الأطباء والممرضين وغيرهم من المهنيين المدربين تدريبًا خاصًا. وتهدف فرق الرعاية التلطيفية إلى تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بالسرطان وأسرهم. يُقدم هذا النوع من الرعاية جنبًا إلى جنب مع المعالجة الشافية أو غيرها من العلاجات التي قد تتلقاها.

شارك المقالة:
74 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook