طرق العلاج الهرموني المختلفة لسرطان الثدي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
طرق العلاج الهرموني المختلفة لسرطان الثدي.

طرق العلاج الهرموني المختلفة لسرطان الثدي.

يوجد العديد من الطرق للقيام بالعلاج الهرموني.

الأدوية التي تمنع الهرمونات من الالتحاق بالخلايا السرطانية

أحد نُهج العلاج الهرموني هو منع الهرمونات من الالتحاق بالخلايا السرطانية. عندما لا تتمكن الهرمونات من الوصول إلى الخلايا السرطانية ربما يؤدي هذا الأمر إلى إبطاء نمو الورم كما قد يؤدي إلى موت الخلايا.

تتضمن أدوية سرطان الثدي التي تؤدي هذا الدور:

  • التاموكسيفين. يتم تناوُل التاموكسيفين عادة بصورة يومية على شكل أقراص. حيث يُستخدم لتقليل مخاطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى السيدات اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي في مراحله المبكرة. وفي تلك الحالة يتم تناوُله عادة لمدة تتراوح ما بين خمسة أعوام وعشرة أعوام.

    كما يمكن استخدام التاموكسيفين لعلاج السرطان لدى السيدات المصابات بمرحلة متقدمة من السرطان. يُعد التاموكسيفين مناسبًا للسيدات في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ومرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

  • التوريميفين (Fareston). يتم تناوُل قرص واحد من التوريميفين بصورة يومية. حيث يستخدم لعلاج سرطان الثدي الذي انتشر إلى مناطق أخرى في الجسم. يُعد التوريميفين معتمدًا للاستخدام من قبل السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.
  • الفولفيسترانت (Faslodex). يتم تناوُل الفولفيسترانت في شكل حقنة كل شهر بعد الحصول أولًا على جرعة كل أسبوعين خلال الشهر الأول. حيث يُستخدم من قِبل السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث لعلاج سرطان الثدي في مراحله المتقدمة.

الأدوية التي توقف إنتاج الإستروجين بعد انقطاع الطمث

مثبطات الأروماتاز هي فئة من الأدوية تعمل على تقليل كمية الإستروجين في الجسم، مما يحرم خلايا سرطان الثدي من الهرمونات التي تحتاج إليها للنمو.

تُستخدم مثبطات الأروماتاز فقط مع السيدات اللاتي تعرَّضنَ لانقطاع الطمث. ولا يمكن استخدامها ما لم يكن الجسم في حالة انقطاع الطمث الطبيعية أو حالة انقطاع الطمث الناتجة عن استخدام الأدوية أو استئصال المبيضين.

تتضمن مثبطات الأروماتاز المستخدمة لعلاج سرطان الثدي:

  • الأناستروزول (أريميديكس). يُستخدم الأناستروزول لتقليل مخاطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى السيدات اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي في مراحله المبكرة. كما يمكن استخدامه لعلاج سرطان الثدي في مراحله المبكرة والمتقدمة.
  • الإكسيميستان (أروماسين). يُستخدم الإكسيميستان لتقليل مخاطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى السيدات اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي في مراحله المبكرة. كما يُستخدم في بعض الأحيان بعد تناوُل التاموكسيفين لمدة عامين أو ثلاثة أعوام. كما يمكن استخدامه لعلاج السرطان في مراحله المتقدمة لدى السيدات اللاتي لم يعد التاموكسيفين مُجديًا في حالتهن.
  • الليتروزول (فيمارا). يُستخدم الليتروزول لتقليل مخاطر تكرار الإصابة بالسرطان لدى السيدات اللاتي خضعن لعلاج سرطان الثدي في مراحله المبكرة. ويمكن استخدامه بمفرده أو بعد استكمال العلاج بالتاموكسيفين. كما يستخدم الليتروزول لعلاج سرطان الثدي في مراحله المتقدمة.

تُعطَى مثبطات الأروماتاز في صورة أقراص لتناوُلِهَا مرةً واحدةً يوميًّا. تعمل جميع مثبطات الأروماتاز الثلاثة بالطريقة نفسها وتُقلِّل من إنتاج الإستروجين في جسمكِ.

تتوقَّف مدة استخدام مثبطات الأروماتاز على حالتكِ الخاصة. تُشير الأبحاث الحديثة إلى أن المنهج القياسي قد يتمثل في تناول الأدوية المذكورة لمدة عشرة أعوام، ولكن يختلف كل شخص عن الآخر، ويتعين عليكِ وعلى طبيبكِ تحديد الفترة التي ينبغي تناول الدواء خلالها بعناية.

العلاجات لوقف وظيفة المبيض للنساء اللاتي في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث

النساء اللاتي لم يتعرضن لانقطاع الطمث — إما بشكل طبيعي وإما نتيجةً لعلاج السرطان — قد يلجأن إلى استخدام علاج لمنع مبايضهن من إنتاج الهرمونات.

وقد تتضمن الخيارات ما يلي:

  • جراحة إزالة المبيضين (استئصال المبيض)
  • المعالجة الإشعاعية الموجهة إلى المبيضين
  • الأدوية، مثل غوسريلين (زولادكس)

قد تتيح علاجات إيقاف وظيفة المبيضين للنساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث إمكانية تناول الأدوية المتاحة للنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث فقط.

الجمع بين العلاج الهادف والعلاجات الهرمونية

العلاج الهرموني للسرطان المنتشر في أجزاء أخرى من الجسم (سرطان الثدي المتنقل) تجتمع أحيانًا العلاجات الهرمونية مع العلاج الهادف. أدوية العلاج الهادف تهاجم نقاط ضعف محددة في خلايا السرطان. الجمع بينهما قد يجعل العلاج الهرموني أكثر فعالية.

الأدوية المستخدمة في هذه الطريقة تشمل:

  • أبيماسيسليب (Verzenio)
  • بالبوسيسليب (Ibrance)
  • ريبوسيسليب (Kisqali)
  • إفروليمس (Afinitor)
شارك المقالة:
193 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook