طرق بسيطة لجذب انتباه مديرك

الكاتب: رامي -
طرق بسيطة لجذب انتباه مديرك
"محتويات
? العلاقة بين الموظف والمدير
? استراتيجيات بسيطة لجذب انتباه مديرك
? طرق مبتكرة لتقديم نفسك أمام مديرك أول مرة
? أنواع المدراء
? كيف تقدم اقتراحًا لمديرك؟
? طرق تجذب بها انتباه الآخرين إليك
? نصيحة مجرب
? المراجع
العلاقة بين الموظف والمدير

إن العلاقة بين الموظف والمدير تلعب دورًا مهمًا في العمليات التجارية اليومية، لسوء الحظ، قد لا يدرك العديد من المُدراء أن موظفيهم غير مرتاحين نفسيًا أو حتى يعانون من الإرهاق الجسدي والفكري، وقد يخلق ذلك علاقة سيئة بين الجهتين. ويمكن أن تؤثر العلاقات السيئة في مكان العمل على أداء الموظفين ونفسيتهم، فإذا كان المدير لا يركز على علاقته مع الموظفين، فقد يواجه العديد من المشاكل، ولضمان العلاقة الجيدة بينهم يجب أن يكون لإدارة علاقات الموظفين دور وجهود منظمة ومستمرة لإشراك موظفيها بكل شيء، حيث تساعد هذه الاستراتيجية في الحفاظ على التواصل المفتوح في مكان العمل، بينما تشجع العلاقات الإيجابية بين المدير والموظف في مكان العمل على الإنتاجية والتعاون بين الموظفين أنفسهم، فعندما يكون هناك مستوى متبادل من الاحترام بين المدير والموظف، يكون هناك استعداد أكبر من الطرفين لتقديم الدعم والأداء الجيد.[?]




استراتيجيات بسيطة لجذب انتباه مديرك

إن النجاح في مكان العمل يدور حول إنشاء اتصالات قوية، ولا يوجد اتصال أكثر صعوبة وأهمية من الاتصال بين الموظف ورئيسه في العمل، يُعد الأداء الجيد في العمل أمرًا مهمًا، سيمنحك بناء علاقة قوية مع مديرك فهمًا أفضل لتوقعاته، إليك تاليًا بعض الاستراتيجيات المهمة لجذب انتباه مديرك:[?]

اجعل نفسك شخصًا لا غنى عنه: تعرّف على أهداف رئيسك وطموحاته تجاه الشركة واجعله يشعر أنك تشارك نفس الأهداف، سيجعلك الشخص المُعتمد عليه بالنسبة له والذي لا غنى عنه، وبالتالي ليس لديه خيار سوى أن يُعجب بك وبكل شيء تفعله.
اعرف أولويات مديرك: إذا كنت الرجل الذي يعرف بالضبط ما الذي في ذهن رئيسه أو ما الذي يفكر فيه، فأنت على وشك الترقية لا محالة، إذا كنت تعرف أولوياته فسيرى نفسه فيك، ستكون مثل صورته في المرآة، هذه هي الطريقة المثلى للاقتراب من مديرك.
أبق رئيسك على اطّلاع على مجريات العمل: عندما تستمر في إطلاع مديرك بمهام العمل اليومية، فمن المرجح أن تفوز ببطاقة الولاء الخاصة به، ومن ثم تكون مُرشحًا لمكافآت وترقيات أكبر إذا كنت محظوظًا، سيثق بك في قرارات العمل ويمكنه أن يجعلك الرئيس بالنيابة عنه في غيابه.
اعرف نقاط ضعفك: تحقق من الأشياء التي يجب أن تعمل عليها في نفسك، إذا كان لديك القدرة على تصحيح نفسك في بعض القرارات، فمن المحتمل أنك سترى القدرة الكافية لاتخاذ قرارات الشركة المهمة التي من المرجح أن تثير إعجاب رئيسك في العمل، ولا تترك له خيارًا سوى الإعجاب بك.
احترم مديرك: بغض النظر عن مقدار القوة التي يمنحها رئيسك لك في العمل، لا تظهر الأنا أو تبدأ في الشعور بالغطرسة، من المشاعر الجيدة دائمًا الشعور بأنك ملك، لكن تذكر أن صانع الملك لديه دور أكبر يلعبه، اجعل مديرك يشعر كيف برز كفائز في نقل الشركة إلى آفاق جديدة وبأنه يمتلك صفات قيادية رائعة، سيعطيه ذلك فكرة أنك تحترم جهوده، إن التعاطف سيأخذك دائمًا إلى الأمام.
اعتذر عند الحاجة: عندما ترتكب خطأً، كن أول من يعتذر واطلب منه بعض الوقت لتصحيح أخطائك، سيعطيه هذا فكرة أنك تعمل بجد ويُظهر أيضًا صدقك وإخلاصك والتزامك تجاه العمل.
ابذل قصارى جهدك للعمل معه: سيساعدك العمل مع رئيسك في الحفاظ على العلاقات وتقويتها، حاول أن ترى أي فرصة للعمل معه في أي مشروع، سيساعدك ذلك كثيرًا.
كن سبّاقًا: بادر بمشاريع جديدة في الوقت الذي يفكر فيه مديرك في تخصيصها لأشخاص آخرين في مكان العمل، سيظهر ذلك شغفك وحماسك، كن يده اليمنى، لكن لا تجهد نفسك بالكثير من العمل.
اكتشف أوجه الشبه: حاول أن تكتشف اهتمامات مشتركة بينك وبين مديريك وتحدث معه في بعض الأحيان حول أوجه التشابه بينكما، سيساعدك هذا في إقامة علاقة شخصية جيدة معه وسيحبك أكثر من أي شخص آخر في مكان العمل.
تذكر المناسبات الهامة في حياته: حاول دائمًا تذكر أيام مديرك الخاصة مثل عيد ميلاده أو ذكرى زواجه، ستعمل بهذا على إثارة إعجابه بلطفك وذاكرتك العظيمة، بعد ذلك، لن يكون طلب إجازة صيفية مشكلة على الإطلاق.




طرق مبتكرة لتقديم نفسك أمام مديرك أول مرة

قد يكون من الصعب جدًا تقديم نفسك إلى رئيس جديد، لذا سنذكر شيئين يجب عليك التركيز عليهما للتأكد من أن الأمور ستسير بسلاسة:[?]

كن مرحبًّا ومساعدًا: إذا لم يعقد رئيسك مقدمة أو اجتماعًا رسميًا في القسم في يومه الأول، فلا بأس في التوقف عند مكتبه، وتقديم نفسك، بما في ذلك مصافحته ومشاركة المسمى الوظيفي لك، وإخباره أنك تتطلع إلى الأمام للعمل معًا.
كن استراتيجيًا: بعد ذلك، في غضون الأسبوع الأول أو نحو ذلك، ستحتاج إلى التأكد من أن مديرك واضح بشأن دورك وأهدافك داخل الشركة، تذكر أن المدير الجديد غالبًا ما يعيد تحديد أولويات الفريق وهيكلته، وإذا كان رئيسك واضحًا بشأن نقاط قوتك وأهدافك المهنية منذ البداية، فمن المرجح أن تكون في وضع يسمح لك بالنجاح.
أظهر اهتمامك بالعمل وقدراتك: إذ عليك أن تظهر اهتمامك بتطوير العمل والسعي نحو تحقيق أهداف الشركة، كما عليك إظهار جوانب خبرتك والمشاريع التي عملت عليها في الماضي للفت انتباهه إلى مهاراتك.




أنواع المدراء

حتى مع كل الجهود التي قد يبذلها الموظفون لإنشاء بيئة عمل إيجابية، فإن جوهر كل بيئة عمل هو المدير، فجميع الطرق تؤدي إليه، وإذا لم يكن المدير مستعدًا للتغيير، فمن الطبيعي أنه لن يُحدِث شيئًا، سنستعرض معك تاليًا أنواع المدراء عامةً وفي جميع المجالات:[?]

Volume 0%
 
المدير الذي يحل المشكلات: هذا المدير يركز على تحقيق الأهداف، وحل المشاكل بين الموظفين باستمرار، على الرغم من أنه غالبًا ما يكون المدير هو الذي يخلق المشاكل.
المدير المسيطر: إن المدراء المسيطرين يطالبون بالتقدم، يفرضون المساءلة والحث والضغط من أجل تحقيق النتائج من خلال استخدام التهديدات وتكتيكات التخويف، هذا الأسلوب من الإدارة القاسية مؤلم للأشخاص الذين يكونون في وضع يُدفعون فيه لتجنب العواقب بدلًا من دفعهم نحو الهدف المنشود.
المدير المتعجرف: يركز هذا النوع على أنفسهم أكثر من أي شيء آخر، بالنسبة لهم، فإن إنتاجهم الشخصي، والاعتراف بهم، وحصص المبيعات، والمكافآت لها الأسبقية على موظفيهم والقيمة التي يتحملون مسؤولية بنائها داخل كل شخص في فريقهم، وغالبًا ما يضع هؤلاء المدراء احتياجاتهم الشخصية وأهدافهم فوق احتياجات فريقهم، فضلًا عن أن هذا النوع من المدراء يواجهون المشاكل المتعلقة بإدارة الفريق أكثر من أي نوع آخر من المدراء.
المدير المثالي: يمتلك المدراء المثاليون بعض الصفات الرائعة، إذ إنهم منفتحون على التغيير والابتكار والنمو الشخصي مع الالتزام الأساسي بالتحسين المستمر والتطور كمدراء للمبيعات، غالبًا ما تصبح هذه السمة الرائعة نقطة ضعفهم.
المدير السلبي أو غير الفعّال: يُنظر إلى هذا النوع من المدراء على أنه غير كُفء، وغالبًا ما يفتقر إلى الاحترام الذي يحتاجه من موظفيه من أجل بناء فريق متكامل، يمكنك اكتشاف هذا المدير من خلال النظر إلى فريقه وعدد الأشخاص الذين طردهم، لأن جميع المدراء السلبيين يريدون القيام بذلك، وسيفعل هذا المدير أي شيء لتجنب المواجهة والخطأ في محاسبة الناس على المواجهة والصراع.[?]
المدير الاستباقي: يشمل المدير الاستباقي جميع الصفات الجيدة التي تمتلكها الأنواع الأخرى من المدراء، ومن هذه الخصائص التي يجسدها هذا المدير المثالي: المثابرة، الثقة، الحماس، العاطفة، الرغبة في الخدمة، الاحترام، الكفاءة، التركيز، التنظيم.[?]




كيف تقدم اقتراحًا لمديرك؟

الكتابة إلى الإدارة مفيدة إذا كنت ترغب في اقتراح تحسينات إجرائية، أو إمكانيات دخل إضافية، يمكنك أيضًا كتابة اقتراح إذا لاحظت شيئًا تشعر أنه يجب تغييره، إذا كنت تريد كتابة اقتراح لإدارة شركتك، خذ وقتك في جمع المعلومات المطلوبة، إليك بعض الأمور الواجب اتباعها عند تقديمك لاقتراح معين لمديرك:[?]

حدد فكرتك أو مشكلتك: مهما كانت المسألة التي تريد الكتابة عنها، اكتشف المشكلة الرئيسية، غالبًا ما تكون الفكرة واضحة لك، ومع ذلك، إذا كنت تحاول وضع علامة أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها، فاحرص على مراعاة ذلك.
التحقق: قبل كتابة اقتراح، تأكد من جميع الحقائق، تحدث إلى الأشخاص ذوي الصلة سواء زملاء العمل أو المدراء أو العملاء، اقرأ عن الشركات المماثلة وشاهد ما تفعله.
اكتب وصف المشكلة: لبدء اقتراحك، صف ما يحدث في الوقت الحاضر، ضمّن جميع الحقائق ذات الصلة مثل: من هو المشارك، والتواريخ، والمواقع، في هذا الجزء، لا تصدر أحكامًا؛ بدلًا من ذلك، فقط اشرح الأمور كما هي.
اكتب الاقتراح: اكتب على وجه التحديد ما تقترح القيام به، تقدم بنقطة رئيسية لحل مشكلة أو لتطوير المؤسسة، اعرض نتائجك بناءً على بحثك.
حدد الخطة: صف كل خطوة وأوقات تنفيذها أو تكاليفها، كن واضحًا بشأن ما تعرفه، ضع في اعتبارك كتابة خطوات مرقمة، ثم قدم المزيد من التفاصيل.
اذكر الاعتراضات المحتملة: أظهر وعيك بأي عقبات محتملة لخطتك، تحدث عن الخطوات التي قد تتخذها لإقناع الآخرين بمشروعك.
اذكر المواد أو الأفراد اللازمين: إذا كان تغييرك يتطلب شراء مواد أو تعيين موظفين جدد، فاذكر ذلك في اقتراحك.
اختتم بالفوائد الأولية: أعد صياغة نقاطك الرئيسية ثم قدّم جملة ختامية توضح الفوائد الأولية لاقتراحك، فكر في هذا على أنه الملخص التنفيذي الخاص بك.
أرسل الاقتراح إلى المدير: بعد الانتهاء من كتابة جميع جوانب الاقتراح، أرسل الاقتراح لتحصل على موافقة المدير عليه، وانظر فيما إذا كان الاجتماع الشخصي معه ممكنًا لتتمكن من شرح وجهة نظرك بصورة أوضح.




طرق تجذب بها انتباه الآخرين إليك

لجذب الانتباه إلى إبداعاتك أو منتجاتك، يجب أن تمنح وقتًا وجهدًا لذلك، لذا ما عليك سوى اتباع ما يلي لجذب انتباه الآخرين إليك:[?]

امنح الناس قيمة: الاهتمام استثمار ويتوقع الناس عائدًا عليه، إذا لم تقدم إبداعاتك قيّمة فلن تجذب أبدًا انتباه الآخرين إليك.
أظهر للأشخاص اهتمامك: إذا لم تهتم بالآخرين، فلن يهتموا بك، يمكن للناس أن يشعروا بشغفك سواء كنت تهتم بهم أم لا، يجب أن تكون صادقًا وأن تهتم بصدق الآخرين كما تود أن يهتموا بعملك.
عبّر عن نفسك: الناس دائما أكثر إثارة للاهتمام بالشخص من العلامات والأسماء التجارية، حتى العلامات التجارية القوية مثل Apple لا يمكنها التنافس مع الأفراد الذين يقفون خلفها مثل Steve Jobs.
كن على اتصال مع الآخرين: إن أفضل الطرق لجذب انتباه الآخرين هي إنشاء شبكة تواصل بينه وبينهم.
افعل شيئًا فريدًا: الانتباه رياضة تنافسية، لذا من أجل جذب اهتمام الآخرين، يجب أن تكتشف كيف تُبرز إبداعاتك عن بقية المُنافسين.
ألهم الناس: الإلهام هو أساس جذب الانتباه، فإذا تمكنت من إنشاء أشياء تقدم إلهامًا عمليًا، فيمكنك جذب انتباه الناس إلى عالمك.
امنح الناس شيئًا يستحق الحديث عنه: الناس لا يشاركون الأشياء لأنها جيدة فحسب، في كثير من الأحيان يشاركون الإبداعات التي تمنحهم فرصة لقول شيء عن أنفسهم.




نصيحة مجرب

لقد بنى بيل جيتس واحدة من أقوى الشركات في الاقتصاد العالمي، وتبرع بالمليارات للجمعيات الخيرية، وأحدث ثورة في طريقة تفاعل البشر مع التكنولوجيا، إنه أغنى رجل في العالم، بثروة صافية تبلغ 79.2 مليار دولار، وقد ركز على مدى السنوات الـ 16 الماضية منذ تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft على مؤسسته والأعمال الخيرية وعلى مستقبل الجنس البشري، نقدم لك تاليًا بعض النصائح من بيل جيتس لتكون ناجحًا في عملك:[?]

كن على دراية بجميع المجالات: يوصي بيل غيتس بتعزيز المعرفة بالعلوم والرياضيات والاقتصاد لتكون مستعدًا دائمًا، أو على الأقل التفاعل مع هذه المجالات الثلاثة، ومن أقواله: ""لست مضطرًا إلى معرفة كيفية البرمجة، ولكن من المحتمل أن تتمكن من فهم ما يفعله المبرمجون"".
كن متفائلًا: قال غيتس في خطاب له في جامعة ستانفورد إن ""التفاؤل غالبًا يُرفض على أنه أمل زائف، ولكن هناك أيضا يأس كاذب"".
احذر من النجاح: وبحسب جيتس، فإن ""المعلم الرديء"" هو الذي ""يغوي الأشخاص الأذكياء ليظنوا أنهم لن يخسروا"".
كن مقاتلاً من أجل الصالح العام: في خطاب لغيتس عام 2011 أمام الرابطة الحضرية الوطنية، قال ""لكل إنسان قيمته المتساوية، الجميع يستحق أن يعيش حياة صحية ومنتجة، لا يجب أن يعتمد النجاح على العرق أو دخل والديه"".




المراجع
? Sammi Caramela (1-5-2020), ""How to Improve Relations Between Your Managers and Employees""، business, Retrieved 3-5-2020. Edited.
? Tayyab Babar, ""10 Effective Ways To Make Your Boss Like You""، lifehack, Retrieved 3-5-2020. Edited.
? Molly Beck, ""Got a New Boss? Get Off on the Right Foot""، themuse, Retrieved 3-5-2020. Edited.
? Keith Rosen (9-7-2017), ""The Seven Types of Managers—Where Do You Stand?""، allbusiness, Retrieved 3-5-2020. Edited.
^ أ ب ""The Seven Types of Managers—Where Do You Stand?"", allbusiness, Retrieved 5-5-2020. Edited.
? wikiHow Staff (3-10-2019), ""How to Write a Proposal to Management""، wikihow, Retrieved 3-5-2020. Edited.
? Josh Spector (1-7-2017), ""8 Ways To Get People To Pay Attention To Your Work""، medium, Retrieved 3-5-2020. Edited.
? Peter Jones, ""Take This Career Advice from Bill Gates in Order to be Successful""، thejobnetwork, Retrieved 3-5-2020. Edited."
شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook