طرق تحسين أداء فرامل السيارة:

الكاتب: وسام ونوس -
طرق تحسين أداء فرامل السيارة:

 

 

طرق تحسين أداء فرامل السيارة:
 

لدى نظام الكبح الخاص بالسيارة العديد من الطرق لإخبار السائق أنه يحتاج إلى بعض الصيانة وتشمل الضوضاء غير المرغوبة مثل الكشط أو الصرير والشعور الناعم عند دواسة الفرامل ودواسة الفرامل التي تحتاج إلى الضغط بقوة أكبر ووقت أطول لإيقاف السيارة وحتى ضوء تحذير أو رسالة معروضة في مجموعة العدادات لبعض السيارات. في بعض الحالات، يمكن أخذ كل ما سبق كتنبيه من نظام الكبح الخاص بالسيارة أنه يوجد خلل أو أن نظام الكبح بحاجة إلى صيانة، في غضون فترة قصيرة.


يمكن للفني تحديد نوع الصيانة أو قطع الغيار المطلوبة لإعادة الفرامل إلى وضعها الطبيعي، العديد من المكونات في نظام كبح السيارة تتآكل قليلاً في كل مرة يستخدمها السائق ومثل جميع أجزاء السيارة، تُعدّ الصيانة الدورية والصيانة الوقائية واستبدال هذه الأجزاء أمراً حيوياً للغاية؛ لتحقيق أقصى قدر من الأداء والسلامة.
 

1- زيت الفرامل:
 

يُعدّ زيت الفرامل من أهم الأمور التي يجب التأكد منها بشكل دوري، تماماً مثل محرك السيارة، تعتمد فرامل السيارة على مصدر نظيف وجديد لسائل معين للتشغيل السليم، تقل لزوجة سائل الفرامل ويصبح أقل فعالية مع مرور الوقت، عادة، يحدث هذا ببطء شديد بحيث لا يدرك سائق السيارة هذا الأمر وهذا هو السبب في أن العديد من أصحاب السيارات لا يقومون باستبدال سائل الفرامل في الوقت المناسب.


كقاعدة عامة، يجب على سائق السيارة تغيير سائل الفرامل في أيّ سيارة مستعملة يقوم بشرائها (في حال لم يكن يعلم أنها تغيرت مؤخراً) لتحقيق أقصى قدر من راحة البال، لا يجب الاستهانة بالفرق الذي يمكن أن يحدثه إمداد سائل الفرامل الجديد مقارنة مع السائل القديم، خاصة إذا كان السائل قديماً ومهترئاً.
 

 

2- منصات دوارات جديدة:
 

توجد وسادات الفرامل ودوارات الفرامل خلف كل عجلات السيارة، تعمل هذه الأجزاء مدفوعة بالقوة الهيدروليكية التي يتم توصيلها بسائل الفرامل بشكل متزامن لتوليد كميات هائلة من الاحتكاك المطلوب لإيقاف السيارة عندما يضغط السائق على الفرامل، لكن الفرامل والدوارات تشبه الإطارات تماماً؛ بسبب الاحتكاك والحرارة، فإنها تفنى قليلاً في كل مرة يتم استخدامها إلى أن يتم استبدالها، في كثير من الأحيان، كل ما تحتاجه هو مجموعة جديدة من الوسادات والدوارات لاستعادة أداء كبح السيارة بالكامل إلى مواصفات المصنع.
 

3- الصيانة والتنظيف:
 

 يجب تنظيف نظام الكبح الخاص بالسيارة، حيث أن تراكم كربون الفرامل يمكن أن يُقلّل من فعالية المكابح، كذلك تساعد الصيانة المنتظمة في المناطق الأخرى على أداء الفرامل مثل، حالة الإطارات ونظام التعليق، تعتبر الإطارات مهمة لأداء الفرامل ولكن التعليق هو عامل آخر يجب أخذه في عين الاعتبار، يساعد التعليق على إبقاء الإطارات والعجلات على تماس مع سطح الطريق.


نظام التعليق المركب على السيارة ليس فقط من أجل الراحة، بل يساعد أيضاً على إبقاء السيارة مستقرة على الطريق، إذا كان نظام التعليق الخاص بالسيارة يعمل بشكل جيد، فإن العجلات ستقضي المزيد من الوقت في الاتصال بالطريق؛ ممّا سيساعد في أداء الفرامل، عند الضغط على دواسة الفرامل تكون فعالة فقط إذا كانت جميع العجلات تلامس الطريق، لذا فإن الصيانة المنتظمة وفحص إطارات السيارة سيساعدان أيضاً على تحسين أداء الفرامل، يمكن أن يؤدي تنظيف فرامل السيارة إلى قطع شوط طويل نحو القيادة الخالية من المشاكل لسنوات قادمة

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook