طرق تدبير وعلاج الانصمام الرئوي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
طرق تدبير وعلاج الانصمام الرئوي.

طرق تدبير وعلاج الانصمام الرئوي.

يهدف علاج الانصمام الرئوي إلى منع زيادة حجم الجلطة الدموية الموجودة ومنع تكوُّن جلطات جديدة. يكون العلاج الفوري ضروريًّا لمنع حدوث المضاعفات الخطيرة أو الوفاة.

الأدوية

تشمل الأدوية أنواعًا مختلفة من مميعات الدم ومذيبات الجلطات.

  • مميعات الدم (مضادات التخثر). تمنع هذه الأدوية الجلطات الموجودة من التزايد في الحجم وتمنع تكون جلطات جديدة بينما يعمل جسمك على تكسير الجلطات. يشيع استخدام الهيبارين كمضاد للتخثُّر والذي يمكن تلقيه عبر الوريد أو بحقنه تحت الجلد. فهو يعمل بسرعة، وغالبًا ما يُعطى مع مضاد تخثر فموي مثل الوارفارين لعدة أيام حتى يصبح فعالًا، وقد يستغرق هذا أيامًا.

    تتميز مضادات التخثر الفموية الحديثة بسرعة عملها وقلة تفاعلها مع الأدوية الأخرى. يتمتع بعضها بميزة إعطائها عن طريق الفم، دون الحاجة إلى التداخل مع الهيبارين. ومع ذلك، تُسبب جميع مضادات التخثُّر آثارًا جانبية، والنزيف هو أكثرها شيوعًا.

  • مذيبات الجلطات (حالاَّت الخثرة). بينما تذوب بعض الجلطات من تلقاء نفسها؛ ففي بعض الأحيان يمكن لحالات الخثرة التي تُعطى عبر الوريد أن تُذيب الجلطات بسرعة. ونظرًا إلى أن هذه الأدوية المذيبة للجلطات قد تسبِّب نزيفًا شديدًا مفاجئًا، فإنه عادةً ما يُستعان بها في الحالات المهددة للحياة.

الإجراءات الجراحية وغيرها من الإجراءات

  • إزالة الجلطة. إذا كان لديك جلطة كبيرة للغاية ومهددة للحياة في الرئة، فقد يقترح طبيبك إزالتها من خلال أنبوب رفيع مرن (قِسطار) يمر خلال الأوعية الدموية.
  • مُرشح الوريد. يمكن أيضًا استخدام قِسطار لوضع مُرشح في الوريد الرئيسي للجسم (الوريد الأجوف السفلي) الذي يؤدي من الساق إلى الجانب الأيمن للقلب. يمكن لهذا المرشح المساعدة في الوقاية من انتقال الجلطة للرئة. هذا الإجراء يقتصر عادة على الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول أدوية مضادة للتجلط أو عند تكرار إصاباتهم بجلطات على الرغم من استخدامهم لمضادات التخثر. يمكن إزالة بعض المرشحات عندما لا يعد هناك احتياج لها.

عناية طبية مستمرة

نظرًا لأنك قد تكون معرضًا لخطر الإصابة بخثار وريدي عميق أو بانصمام رئوي مرة أخرى، فمن المهم مواصلة العلاج، مثل الاستمرار في تناول مميعات الدم، وأن تظل تحت الملاحظة بالقدر الذي يقترحه طبيبك. كذلك، حافظ على زيارات منتظمة للطبيب لمنع المضاعفات أو علاجها.

الاستعداد لموعدك

غالبًا ما يتمُّ تقييم الانصمام الرئوي في البداية في المستشفيات، أو غرف الطوارئ، أو مراكز الرعاية الطارئة. إذا كنتَ تعتقد أنكَ قد تكون مصابًا بالانصمام الرئوي، فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

ما يمكنك فعله

قد ترغب في إعداد قائمة تتضمن ما يلي:

  • وصف مفصل بالأعراض التي تشعر بها
  • معلومات عن المشكلات الطبية التي تعرضت لها في الماضي وخاصة أي جراحات خضعت لها أو أمراض أُصبت بها مؤخرًا أدت إلى أن تصبح طريح الفراش لعدة أيام
  • تفاصيل أي رحلات قمت بها مؤخرًا تضمنت ركوب السيارة أو الطائرة لفترة طويلة
  • جميع الأدوية التي تستخدمها، بما في ذلك الفيتامينات والمنتجات العشبية وأي مكملات أخرى وجرعاتها
  • معلومات عن المشكلات الطبية لدى والديك أو أشقائك
  • الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب

ما الذي تتوقعه من طبيبك

خلال الفحص البدني، من المرجَّح أن يفحص الطبيب ساقيك بحثًا عن دليل على حدوث جلطة وريدية عميقة ‎—‎ وهي منطقة متورمة ومؤلمة عند اللمس وحمراء ودافئة. سوف يستمع أيضًا إلى قلبك ورئتيك ويقيس ضغط دمك، ومن المحتمل أن يطلب اختبارًا أو أكثر.

شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook