طرق تدريس اللغة الانجليزية للاطفال

الكاتب: رامي -
طرق تدريس اللغة الانجليزية للاطفال
"محتويات
? اللغة الإنجليزية
? طرق تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال
? نصائح حول تدريس طفلك في البيت
? مَعْلُومَة
? المراجع
اللغة الإنجليزية

لا شكَّ أنكَّ ترغب في تعليم أطفالكَ اللغة الإنجليزية، ليتمكنوا من التواصل مع الآخرين دون الاكتراث لصعوبات التواصل التي قد تواجههم، فاللغة الإنجليزية معرفتها وإتقانها كالكنز الثمين الذي يمتلكه الإنسان، لذلك سنوضح لكَ أهم الطرق التي ستُمكنكَ من تعليم أطفالكَ هذه اللغة بسهولة حتى يُتقونها جيدًا، وأهم النصائح التي لا بدّ لكَ من أخذها في الاعتبار لتعليم طفلكَ اللغة في البيت ودون الحاجة لإرساله إلى معلمين آخرين.

تعرف اللغة الإنجليزية بأنها اللغة الجرمانية الغربية لعائلة اللغة الهندية الأوروبية التى ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللغات الألمانية والهولندية، نشأت في إنجلترا، وهي اللغة السائدة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، وإيرلندا، ونيوزلندا، والدول المختلفة في البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وهي اللغةالرسمية في العديد من الدول مثل؛ الهند، والفلبين، وسنغافورة.[?]

إنّ اللغة الإنجليزية واحدة من أكثر اللغات المستخدمة في العالم؛ إذ تشير الإحصائيات إلى وجود نحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم يتحدثون اللغة الإنجليزية، علاوة على ذلك؛ إنّ 67 دولةً تتحدث اللغة الإنجليزية وهي اللغة الرسمية فيها، و27 دولة تتحدث اللغة الإنجليزية لغةً ثانوية.

تمتاز اللغة الإنجليزية بفوائدها الكثيرة؛ إذ كلما كنتَ جيدًا في اللغة الإنجليزية، ازادت فرص العمل المتاحة لكَ، فاللغة الإنجليزية اللغة الأكثر استخدامًا عبر الإنترنت؛ إذ يوجد ما يقرب مليار مستخدميستخدمون اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت كتابةً وتحدثًا بها، فإذا كنت تستطيع فهم وقراءة اللغة الإنجليزية ستتمكن من الوصول إلى العديد من الموارد والاستمتاع بها عبر الإنترنت.[?]




طرق تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال

يمتاز العالم بسرعة التطور والعولمة، لذلك حاول أن تحرص على تعليم أطفالك اللغة الإنجليزية من بداية حياتهم، إذ ستساعد معرفة أطفالكَ لها على توفير العديد من الفرص لهم في المستقبل، وستكون اللغة الإنجليزية ذات قيمة كبيرة في حياتهم المهنية المستقبلية.[?] وإنّ العديد من الطرق قد تُساعدكَ على تدريس أطفالك اللغة الإنجليزية ومن أبرزها:[?]

Volume 0%
 
ادمج اللغة الإنجليزية مع الألعاب، والأغاني، ومقاطع الفيديو، والعناصر المرحة والتفاعلية في الأنشطة، وذلك من أجل تحفيز أطفالكَ على الحركة والمشاركة؛ إذ يحب الأطفال المرح الذي يجعلهم نشيطين ومندمجين.
أنشئ مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تنطوي على مهارات مختلفة، تجمع مهامًا هادئة وصاخبة على حد سواء، وذلك حتى يعيش أطفالك توازنًا بين فترات الهدوء والحيوية ويزيد من تركيزه.
احرص على الحفاظ على روتين الفصول الدراسية لأطفالك؛ إذ يؤدي ذلك إلى خلق بيئة إيجابية لأطفاكَ، خاصةً عندما يتوقعون ما سيتعلمونه كل يوم في الصف المدرسي.
اربط تعلم اللغة الإنجليزية بالأنشطة البدنية والذهنية، وذلك بجعل أطفالكَ يستخدمون اللغة الإنجليزية في صنع الأشياء، ورسم الصور، وإكمال الألغاز، ووضع العلامات على الصور، ومطابقة الكلمات والصور، وممارسة الألعاب، والتمرُّن على الحركات استجابة للتعليمات والأنشطة الأخرى التي تتضمن اليدين، والعينين، والأذنين.[?]
اعمل على توفير الأنشطة المختلفة لأطفالك، مع الحرص على عدم استمرار هذه الأنشطة لمدة أطول من عشر دقائق، وذلك لمنعهم من إثارة الضجر.[?]
شجع أطفالكَ على استخدام اللغة الإنجليزية، وذلك من خلال تحفيزهم على استخدام اللغة الإنجليزية عند الحديث مع أصدقائهم، وعند مشاركة أفكارهم معهم.[?]




نصائح حول تدريس طفلك في البيت

إنّ العديد من النصائح ممّا سندرجه لكَ قد يُساعدك في تدريس طفلك في البيت، فإليكَ أهمها وأكثرها فاعلية:[?]

احرص على إعداد مساحة خاصة للتعلم المدرسي؛ إذ تساعد المساحة المخصصة للدراسة على تحديد روتين معين، مما يجعل طفلكَ يتوقع وجود درس تعليمي يجب القيام به، قد يكون هذا المكان ركن مائدة العشاء، أو مكتب خاص للدراسة، أو طاولة مخصصة للتعلم.
تأكد من وجود إضاءة جيدة، فإذا كنت تستخدم مصباحًا مكتبيًا، ضعه على الجانب الآخر من اليد التي يستخدمها طفلكَ، فإذا كانت اليد اليمنى فيجب أن يكون الضوء علىيساره، وهكذا.
احرص على توفير عدد من القرطاسية والمعدات الأخرى، التي تضيف للدرس متعة كبيرة، مثل؛ الألواح البيضاء الصغيرة، والآلة الحاسبة، ودفاتر الملاحظات؛ إذ إنّ توفُر هذه الأشياء يُساعد على تدفق الوقت بسلاسة.
احرص على معرفة المواد التعليمية التي ستقوم بتعليمها لطفلكَ، وإذا كنت بحاجة لمعرفة بعض التفاصيل فلا تترد بسؤال المعلمين المسؤولين عن تعليم طفلك؛ إذ سيقدم لك المعلمين المساعدة من خلال تقديمهم تفاصيلًا للدروس، وسيكونون قادرين على إرشادك في الأساليب التى يجب اتباعها.
احرص على تنظيم الوقت لطفلك، إذ إنّ تنظيم الوقت وتقسيمه بين الدراسة والقيام بالأنشطة المختلفة الأخرى، سيجعل طفلكَ منتجًا أكثر، ويمكنك استخدام مؤقتًا ليساعدك في تقسيم الوقت.
احرص على اختيار أوقات محددة لإراحة طفلك، ولإعطاء دماغه فاصل بين المعلومات التي يتلقاها؛ إذ تعد فواصل الدماغ ضرورية للتركيز، وترتيب المعلومات، وقد تكون هذهالأوقات قصيرة، يمكن أن يأخذ طفلكَ في هذه الأوقات قسطًا من الراحة، أو يمكنه القيام بنشاط بدني.
احرص على اختيار نشاطات تشجع طفلكَ على التحدي والمثابرة؛ إذ تعد النشاطات الصعبة سببًا يدفع الطفل للمثابرة والاجتهاد من أجل تحقيقها، بينما يؤدي الانخراط في النشاطات السهلة إلى حدوث تأخر في النمو، وصعوبات في التعلم.[?]




مَعْلُومَة

بعض الألعاب السهلة والسريعة المستخدمة في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، تُساعدكَ على مشاركة اللعب مع أطفالكَ، وتعليمهم اللغة في آنٍ واحد، إليكَ بعضها:[?]

لعبة الألغاز: تُعدّ هذه اللعبة من الألعاب المشهورة، ويٌمكنكَ أن تلعبها مع أطفالك من خلال قيامك بعرض مجموعة من الكلمات المتقاطعة، أو مجموعة من البطاقات التعليمية على أطفالك، إذ تساعد هذه اللعبة أطفالك على تعلم الكثير منالمفردات الجديدة مثل أسماء الحيوانات، لذا تعد هذه اللعبة مفيدة جدًا للأطفال.
لعبة قف إذا كنت: يُفضل أن تُلعب هذه اللعبة مع مجموعة كبيرة من الأطفال، ويُمكنكَ لعبها مع أطفالك من خلال جعل جميع أطفالك يشكلون دائرة كبيرة، ثم، الفظ كلمة قف على أطفالك الذين يرتدون ملابس معينة، هذه اللعبة تساعدهم على معرفة مفردات جديدة، مثل مفردات الملابس.
لعبة تخمين البطاقات التعليمية: هذه اللعبة تمتاز بالبساطة والفعالية الكبيرة؛ إذ يمكنكَ أن تلعبها مع أطفالك من خلال حملك لمجموعة مخفية من البطاقات التعليمية في يديك، ثمكشفكَ عنها ببطء واحدة تلو الأخرى، سيبدأ أطفالكَ بتخمين الصورة الموجودة على البطاقة التعليمية، والطفل الذي يستطيع تخمين أكبر عدد ممكن من البطاقات يكون الفائز.
لعبة الذاكرة: يُمكنكَ أن تلعبها بإحضارك مجموعتين من البطاقات التعليمية المتطابقة، أو مجموعة من الصور والكلمات المقابلة، وما عليك سوى وضع جميع البطاقات على الأرض، ثم توجيه أطفالكَ بالتناوب في اختيار ورقتين للعثور على زوج مطابق، يحب الأطفال هذه اللعبة، حتى الأطفال الأقل تركيزًا.




المراجع
? WRITTEN BY: Simeon Potter,David Crystal، ""English language""، britannica, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? by RACHELKELLY, ""The Importance of English: 5 Ways the Language Can Change Your Life""، fluentu, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? ""Teaching English To Children: A Unique, Challenging Experience For Teachers, Effective Teaching Ideas"", sciencedirect, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? ""How to Teach Kids English: Everything You Need to Know About ESL for Young Learners"", bridge, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? ""Methods and Techniques for Young Learners"", professorjackrichards, Retrieved 22-6-2020. Edited.
^ أ ب ""Methods of Teaching English to YoungLearners"", academia, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? ""Teaching your child from home:top 10 tips"", stories, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? By: Daphne Heflin, ""Tips for Parents Teaching from Home""، teachhub, Retrieved 22-6-2020. Edited.
? by TEFL teacher Ciara, ""10 Quick & Easy Games to Play while Teaching English to Kids!""، i-to-i, Retrieved 23-6-2020. Edited."
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook