طرق تسهل على طفلتكِ تعلم عن فكرة الحيض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
طرق تسهل على طفلتكِ تعلم عن فكرة الحيض

طرق تسهل على طفلتكِ تعلم عن فكرة الحيض

بدأ الحيض عادةً في سن 12 عامًا تقريبًا، ولكن من الممكن أن يبدأ مبكرًا في عمر 8 سنوات. ولهذا من المهم مناقشة هذا الموضوع مبكرًا. ولكن شرح موضوع الحيض، رغم أهميته، يمكن أن يكون محرجًا. فما أفضل طريقة لإعداد ابنتكِ؟

تحدث مبكرا وكثيرا

كلما بدأت في الحديث مبكرا مع طفلك عن التغيرات المتوقعة في فترة البلوغ كلما كان ذلك أفضل. لا تخطط لجلسة مناقشة واحدة تخبره فيها كل المعلومات. خطط لسلسة من الجلسات عوضا عن ذلك. إذا سأل طفلك عن الحيض فأجب عن أسئلته بأمانة ووضوح. إذا لم يطرح طفلك أسئلة فيجب عليك أنت البدء بالحديث عن الحيض.
 

يمكنك البدء بسؤال طفلك عما يعلمه عن البلوغ. أزل أي معلومات خاطئة واسأل طفلك عما إذا كانت لديه أية أسئلة ثم وضح الأساسيات. اشركه في خبراتك. تابع أي دروس صحية وتعليم جنسي يتلقاه طفلك في المدرسة. إذا لم يرغب طفلك بالكلام فلا تيأس.

يحتاج طفلك لمعرفة الحقائق عن الدورة الشهرية وكل التغيرات التي تجلبها فترة البلوغ. الأصدقاء يمكنهم أن يقدموا له معلومات غير دقيقة. التحدث مع طفلك يمكنه المساعدة على إزالة المخاوف الغير مبررة أو القلق وكذلك التأثير بإيجابية على صورة طفلك عن جسده. يمكن للمحادثات التي تجريها مع طفلك عن الحيض أيضا أن تؤدي إلى وضع حجر الأساس لمحادثات مستقبلية عن المواعدة والأمور الجنسية.

النصائح العملية هي الأفضل

 

الخصائص الحيوية للحيض مهمة، ولكن معظم الأطفال يهتم أكثر بالمعلومات العملية. قد ترغب طفلتك في معرفة متى ستحدث، وما هو شعورها حينها وما يلزم القيام به عندما يحين موعدها.

  • ما الحيض؟ الحيض معناه أن الجسم يتمتع بالقدرة الجسدية على الحمل. وفي النصف الأول من دورة الحيض، ترتفع مستويات هرمون الإستروجين، لتزيد سماكة بطانة الرحم. وفي حالة حدوث حمل، ستغذي البطانة بويضة مخصبة (الجنين). وبينما تنمو بطانة الرحم، تبدأ تنضج بويضة في إحدى المبيضين. وبحلول اليوم الرابع عشر تقريبًا من متوسط دورة عمرها 28 يومًا، تغادر البويضة المبيض (التبويض). وتنتقل البويضة عبر إحدى قناتي فالوب لتصل إلى الرحم. يحدث الحمل عندما تُخصب خلية منوية البويضة، وتلتصق بجدار الرحم. وإذا لم تُخصَّب البويضة فإنها تتكسر، وتنخفض مستويات الهرمون، ويتخلص الرحم من بطانته السميكة عبر المهبل. هذه هي دورة الحيض.
  • متى سيحدث ذلك؟ لا يمكن لأحد أن يحدد بالضبط موعد حدوث دورة الحيض الأولى. ولكن يحدث الحيض عادةً بعد سنتين تقريبًا من نمو الثدي.
  • لكم من الوقت يستمر؟ ومن المرجح أن تكون دورات الحيض الأولى القليلة خفيفة — فقط بعض بقع من الدم. تستمر معظم دورات الحيض من ثلاثة إلى خمسة أيام، ولكن من يومين لسبعة فهي طبيعية.
  • هل هي مؤلمة؟ تضم الأعراض الشائعة تشنجات أسفل البطن أو الظهر، أو ألمًا بالثدي عند اللمس، وتظهر مباشرةً قبل دورات الحيض أو بعدها. وكذلك يحتمل حدوث صداع، ودوخة، وغثيان، وإسهال. إن ممارسة الرياضة والاستحمام بماء دافئ واستخدام كمّادة دافئة أو أحد مسكنات الألم المتوفرة بدون وصفة طبية يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج.
  • ماذا ينبغي أن أفعل؟ اشرحي كيفية استخدام الفوط الصحية، والتامبون، وكؤوس الحيض، وأهمية تغييرهم بانتظام — من أربع لثماني ساعات للفوط والتامبون، وكل ثماني إلى 12 ساعة لكؤوس الحيض. احتفظي مسبقًا داخل الحمام بأنواع مختلفة من المنتجات الصحية. شجعي ابنتك على تجربة هذه المنتجات حتى تجد المنتج الأفضل بالنسبة لها.
  • هل يعرف الجميع بأني بدأت فترة الحيض؟ وضحي أن الفوط والتامبون وكؤوس الحيض ليست مرئية من خلال الملابس. شجعي ابنتكِ على حمل منتجات صحية في حقيبة الظهر أو حقيبة اليد أو خزانتها — للاحتياط فحسب.
 

كل شخص مختلف عن الآخر

 

قومي بطمأنة طفلتك ﺑﺄﻻ تقلق ﻋﻨﺪﻣﺎ تبدأ الصديقات ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺾ — أو إذا كانت الدورات الشهرية لديهم تبدو ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ. قومي توضيح أن الحيض، بما في ذلك طول الدورة وتدفقها، يختلف من فتاة لأخرى، وأحيانا من شهر لآخر.

من الشائع أيضًا أن يكون لدى المراهقات دورات شهرية غير منتظمة. قد يستغرق الأمر ست سنوات أو أكثر حتى تبدأ الدورة الشهرية في أن تصبح دورة منتظمة. يستمر متوسط ​​دورة الحيض 28 يومًا — من اليوم الأول من إحدى الدورات إلى اليوم الأول من الدورة التالية. على الرغم من أن دورات المراهقات الصغار يمكن أن تتراوح بين 21 إلى 45 يومًا، إلا أن الدورات الأطول تكون أكثر شيوعًا في السنوات القليلة الأولى بعد بدء الدورة الشهرية.

 

علّم طفلتك كيفية تتبع الدورات الشهرية على التقويم أو باستخدام تطبيق هاتف ذكي. في نهاية المطاف قد تتمكن طفلتك من التنبؤ بموعد بدء الدورات الشهرية. يمكن أن يساعدك تتبع الدورات الشهرية على مساعدة طفلتك وطبيب طفلتك في تحديد أي اضطرابات حيضية محتملة أو مشاكل صحية أخرى.

حددي موعدًا لفحص طبي إذا كانت طفلتك:

  • لم تبدأ الحيض في سن 15 أو في غضون ثلاث سنوات من بدء نمو الثدي — أو لم يبدأ نمو الثدي في سن 13
  • مرت عليها ثلاثة أشهر دون دورة شهرية بعد بدء الحيض، أو في حالة اشتباه حدوث حمل
  • لديها دورات شهرية تحدث بشكل متكرر أكثر من كل 21 يومًا أو أقل تكرارًاً، من كل 45 يومًا
  • لديها دورات شهرية أصبحت غير منتظمة بعد أن كانت منتظمة
  • لديها دورات شهرية تستمر لأكثر من سبعة أيام
  • لديها ألم شديد خلال الدورات الشهرية
  • تنزف بين الدورات الشهرية
  • يكون النزيف أكثر كثافة من المعتاد، أو عند استخدام أكثر من وسادة أو حفاضة كل ساعة واحدة إلى ساعتين
  • تُصاب فجأة بالحمى وتشعر بالمرض بعد استخدام الوسادة

 

طمأنة طفلتك

التغيرات المصاحبة للبلوغ قد تكون مخيفة. طمئن طفلتك أنه من الطبيعي أن تشعر بالقلق من الحيض، ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق — وأنك متاح لأي أسئلة.
شارك المقالة:
152 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook