طرق تشخيص العقم.

الكاتب: د. ايمان شبارة -
طرق تشخيص العقم.

طرق تشخيص العقم.

التشخيص

قبل اختبار العقم، يعمل طبيبك أو طبيب العيادة على فهم عاداتك الجنسية، وقد يقدِّم توصياته لتحسين فرصك في الحمل. لا يوجد سبب محدد عند بعض الأزواج المصابين بالعقم (عقم غير مبرر).

قد يكون تقييم العقم باهظ التكلفة، وفي بعض الأحيان ينطوي على إجراءات غير مريحة. قد لا تغطي بعض الخطط الطبية تكلفة علاج الخصوبة. أخيرًا، ليس هناك ما يضمن -حتى بعد كل الاختبارات والاستشارات- أن تصبحي حاملًا.

اختبارات الرجال

تتطلَّب خصوبة الذَّكَر أن تُنتِج الخصيتان ما يكفي من الحيوانات المنوية السليمة، وأن تُقذَف الحيوانات المنوية بشكل فعَّال في المهبل ثم تُسافر إلى البويضة. اختبارات الخصوبة الذكورية تعمد إلى تحديد ما إذا كان هناك ضَعْف في أي من هذه العمليات.

قد تخضع لفحص بدني كامل بما في ذلك فحص أعضائكَ التناسلية. قد تشمل اختبارات الخصوبة الخاصة ما يلي:

  • تحليل المَني. قد يطلب منكَ الطبيب عيِّنة أو أكثر من سائلكَ المنوي. وعمومًا تُؤخَذ عيِّنة السائل المنوي عن طريق الاستمناء أو عن طريق قطع عملية الجماع وقذف السائل المنوي في حاوية نظيفة. يقوم المختبر بتحليل عيِّنة سائلكَ المنوي. في بعض الحالات، يُمكن إجراء اختبار عيِّنة بول للكشف عن وجود حيوانات منوية.
  • اختبار الهرمونات. قد تخضع لإجراء اختبار دم لتحديد مستويات هرمون التستوستيرون والهرمونات الذكرية الأخرى.
  • الاختبارات الجينية. يُساعد إجراء الاختبارات الجينية على تحديد ما إذا كان هناك عيوب وراثية تُسبِّب العقم.
  • خزعة الخصية. في بعض الحالات المحدَّدة، يُمكن أخذ خزعة الخصية لتحديد العيوب التي تُساهم في العقم أو لاستعادة الحيوانات المنوية بتقنيات الإنجاب المساعدة، مثل الإخصاب في المختبر.
  • التصوير. في حالات معيَّنة، قد تُجْرَى دراسات التصوير مثل تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، أو الموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) للمستقيم أو للصفن، أو اختبار الأَسْهَر، وهو القناة الناقلة للمَني (تصوير الأوعية).
  • الاختبارات التخصُّصية الأخرى. وفي حالات نادرة يُمكن القيام باختبارات أخرى لتقييم جودة الحيوان المنوي، مثل تقييم عيِّنة السائل المنوي للكشف عن عيوب وتشوُّهات الحمض النووي.

اختبارات للنساء

تعتمد خصوبة النساء على إطلاق المِبيَضين لبويضات سليمة. ومن ثم يجب أن تسمح القناة التناسلية لبويضة بالمرور خلال قناتي فالوب والاندماج مع حيوان منوي للتخصيب. وأخيرًا يجب أن تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم وتُزرع في البطانة. تعمد فحوصات الخصوبة لدى النساء إلى محاولة العثور على أي خلل في تلك العمليات.

قد تحظين بفحص بدني كامل بما في ذلك فحص أمراض النساء المعتاد. قد تشمل اختبارات الخصوبة الخاصة ما يلي:

  • اختبار الإباضة. يقيس اختبار الدم مستويات الهرمون لتحديد ما إذا كنتِ في حالة تبويض.
  • تصوير الرحم والبوق. يُقيم تصوير الرحم والبوق حالة رحمكِ وقناتي فالوب ويبحث عن الانسدادات أو المشكلات الأخرى. تحقن مادة التباين المستخدمة في الأشعة السينية داخل الرحم وتُلتقط صورة للأشعة السينية لتحديد ما إذا كان التجويف طبيعيًّا وأن السائل ينسكب من قناتي فالوب لديك.
  • فحص مخزون المبيض. يساعد هذا الفحص على تحديد كمية البويضات المتاحة للإباضة. يبدأ هذا النهج عادةً بفحص هرموني مبكر أثناء دورة الحيض.
  • فحوصات هرمونية أخرى. تتحقق الفحوصات الهرمونية الأخرى من مستويات هرمونات الإباضة، وكذلك هرمونات النخامي التي تتحكم في العمليات التناسلية.
  • الفحوصات التصويرية. يبحث اختبار التصوير فوق الصوتي (الألتراساوند) على الحوض عن وجود أمراض في الرحم أو المبيضين. يُستخدم التصوير فوق الصوتي للرحم ويُطلق عليه أيضًا مخطط تصواتي بحقن المحلول الملحي، في بعض الأحيان، لرؤية التفاصيل داخل الرحم والتي لا يمكن رؤيتها في التصوير فوق الصوتي المعتاد.

بناءً على حالتكِ، نادرًا ما قد يتضمن فحصكِ ما يلي:

  • تنظير الرحم. قد يطلب طبيبكِ، بناءً على أعراضك، إجراء فحص تنظير الرحم للبحث عن وجود أمراض في الرحم. يُدخل طبيبكِ، خلال هذا الإجراء، جهازًا رفيعًا مضيئًا عبر عنق رحمكِ إلى الرحم لرؤية أي شذوذات محتملة.
  • تنظير البطن. تتضمن تلك الجراحة طفيفة التوغل إجراء شِقٍّ صغير أسفل السُّرَّة وإدخال جهاز رؤية رفيع لفحص قناتي فالوب، والـمِبيَضين، والرحم. يمكن لتنظير البطن أن يكشف عن انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، أو التندب، أو الانسدادات، أو العيوب في قناتي فالوب والمشكلات المتعلقة بالـمِبيَضين والرحم.

لا تحتاج كل امرأة للخضوع لجميع هذه الاختبارات، أو حتى العديد منها، قبل اكتشاف سبب عدم الخصوبة. ستحددين أنتِ وطبيبكِ الاختبارات التي ستجرينها ومتى.

 

شارك المقالة:
165 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook