طرق تكيف الإنسان مع البيئة

الكاتب: المدير -
طرق تكيف الإنسان مع البيئة
"محتويات
مفهوم التغير البيئي
كيف يتكيف الإنسان مع البيئة
التغير الجيني
 التكيف التنموي
التأقلم
الممارسات الثقافية والتكنولوجيا
كيف يؤثر الإنسان في البيئة
مفهوم التغير البيئي

يتم الاستجابة بسهولة من قبل جسم الإنسان للضغوطات البيئية المتغيرة ويرجع ذلك ل اهمية البيئة وذلك بعدة طرق ثقافية وبيولوجية ، فيمكن للإنسان أن يتأقلم مع درجات الحرارة والرطوبة عند الذهاب إلى أماكن مرتفعة .

فأجسامنا تتكيف بطريقة تمكن بها خلايانا من الاستمرار بتلقي الأكسجين الكافي ، وعلى أجسامنا أيضا أن تستجيب بطرق فسيولوجية للضغوطات الخارجية والداخلية مثل الفيروسات والبكتريا ، وتلوث الماء والهواء ، وعدم التوازن الغذائي .

وتعتبر هذه القدرة على التكيف مع كافة الظروف البيئية المتغيرة والتي تمكننا من البقاء على قيد الحياة في جميع المناطق في العالم ، فنحن نستطيع العيش بنجاح في الغابات الاستوائية الرطبة ، وكذلك الصحارى الحارة ، والقطب الشمالي حيث العلاقة التبادلية بين الإنسان والبيئة مهمة جدا .

وحتى في تلك المدن المليئة بالتلوث ، على صعيد آخر نجد أن هناك أنواع من الحيوانات والنباتات لا تستطيع التكيف سوى في بيئة واحده فقط أو بيئات قليلة نسبيا وذلك بسبب قدرتها المحدودة على التكيف .

كيف يتكيف الإنسان مع البيئة

يتم الاستجابة البيولوجية للضغوط البيئة من قبل البشر بأربع طرق :

التغير الجيني

عندما يكون الوضع البيئي ثابت لمدة طويلة بحيث يستمر لأكثر من جيل ، قد يتطور حينها التكيف الناجح وذلك من خلال التطور البيولوجي ، ويكون الأفراد الذي يؤثرن ميزة الاستجابة لضغوطات مختلفة .

فهم يكونون اكثر عرضة للبقاء أحياء لمدة طويلة ونقل جيناتهم إلى الجيل التالي ، وهذا ما يسمى التطور عن طريق الانتقاء الطبيعي .

ومثال على ذلك أن الأشخاص الذين عاش أجدادهم في مناطق موبوءة بمرض ما لعدة سنوات فهم يكتسبون مناعة معينة ضد هذا المرض ، والاستجابة للضغوط البيئية للتغير الجيني عادة ما يستغرق اكثر من جيل حتى يتم نشرى بين السكان .

 التكيف التنموي

يعتبر التغيير في أنماط التنمية والنمو أقوي أنواع التعديلات التي تتم على الضغوط البيئية ، ويتم حدوث هذا في مرحلة الطفولة والذي عادة ما ينتج عنه عدة تغيرات تشريحية أو فسيولوجية وهى لا تفقد في مرحلة البلوغ ، ويشار إلى تلك التغييرات الدائمة بمصطلح التكيف التنموي .

وتنتج تلك التعديلات التنموية من الضغوطات البيئية والممارسات الثقافية ، مثال على ذلك العرف السائد في الصين والذي يتمثل في ربط أقدام الفتيات الصغيرات بقطعة قماش .

وذلك من أجل إعاقة النمو للقدم ، وهو ما يتسبب في تشوهات دائمة في عظام القدم ، فقد شوه الآباء بناتهم دون أن يعلمون بمخاطر ما يفعلون ، ظنا منهم أن الأقدام الصغير تجعلهم جذابات اكثر .

وهناك اكثر من شكل لأمثلة تشوه الجسد بغرض تجميله ، فلم يكن هذا التشوه يحدث في الماضي فقط بل هناك أشياء مماثله تتم في الوقت الحاضر فهناك فئة في الصين أيضا من الطبقة المتوسطة .

والذين يتم اعتبارهم أقصر قامة من غيرهم فقد قاموا بالسعي لإيجاد حل لهذه المشكلة وذلك من خلال إطالة الأرجل ، والتي تتم عن طريق عملية جراحية مؤلمه يتم فيه كسر القدم واستخدام دعامات معدنية مثبتة بدبابيس فولاذية .

وعلى غرار ذلك سنجد اكثر من مثال لمحاولة تشوية الجسد بقصد تعديلها ، وتتعد الأسباب أيضا التي تؤدى إلى التشوه والتي منها نقص بعض المعادن ، والالتزام بأنواع معينه من الطعام ، أو طريقه معينه لممارسة الحياه .

التأقلم

غالبا ما تكون أشكال التكيف مع الضغوط البيئية قابلة للعكس سواء كان التكيف حدث في الطفولة أو في مرحلة البلوغ ، ويتم الإشارة إلى هذه التغييرات باسم التأقلم .

ومن أمثلة التأقلم  الأشخاص الذين يفقدون أوزانهم ليصبحوا نحيفين للغاية ، فهؤلاء عند زيادة السعرات الحرارية فيمكنهم أن تزيد نسبة الدهون مره أخرى في أجسادهم ويتحولون إلى بدناء مرة أخرى .

فهم سوس يختبرون التأقلم مرتين ، مرة حين يفقدون الوزن ومرة أخري حين يكتسبونه وفى الحالتين يكون تأقلمهم مع الإمدادات الغذائية التي يتناولونها .

وقد يتم تطوير التعديلات الفسيولوجية على فترات زمنية قصيرة مثالا على ذلك : اكتساب سمرة من الشمس خلال فصل الصيف ، ويعودون لفقدها مره أخرى وتخول لون الجلد إلى اللون الطبيعي في الشتاء ، ومثال آخر عند السفر إلى مرتفعات عالية فعدم المساواة في الضغط فقد ينتج عنه انخفاض في حاسة السمع .

فلا يقتصر الاختلاف بين الأنواع المختلفة للتأقلم على الوقت الذي يستغرقه في البداية ، فكلما كان الوقت قصير في التأقلم كلما كان سريع في عكسه وذلك بمجرد زوال الضغوط البيئية .

الممارسات الثقافية والتكنولوجيا

لا يتفاعل البشر مع بيئاتهم بيولوجياً فقط فهمناك الثقافة أيضا ، وعلى مدى النصف مليون عام الماضي قد تم اختراع الكثير من المساعدات التكنولوجية والتي سمحت باحتلال بيئات جديدة ومختلفة دون الحاجة إلى تطوير .

التكيفات البيولوجية الخاصة بها ، فهناك ما نستخدمه لمساعدتنا في العيش في بيئة معتدلة مثل الملابس ، والمنازل ، والنار ، ومع ذلك فلا يمكن للتكنولوجيا أن تقضى على المزايا البيولوجية التكيفية لأفراد معينين .

فهناك أشخاص يمتلكون طبقات سميكة من الدهون تمكنهم من العيش في مناخات باردة ، على عكس الأشخاص النحيفين والذي يتكيفون اسرع في المناطق الحارة .

كيف يؤثر الإنسان في البيئة

تأثير الإنسان على البيئة كبير جدا ومن اهمها :

الزيادة السكانية

لقد تحول الاكتظاظ السكاني إلى وباء منذ انخفاض معدل الوفيات ، وتقدم الطب ، والتقدم أيضا في طرق الصناعة والزراعة ، وبذلك زاد إجمالي عدد السكان وزيادة نسبة متوسط الأعمار بين البشر .

ومع زيادة عدد السكان فقد ازداد الطلب على ارض للسكن ، والحاجة أيضا للأراضي الزراعية والصناعية ، ومع ازدياد الرقعة السكنية فقد أدى ذلك إلى تلف في النظام البيئي ، وبسبب قطع الأشجار فقد ازداد مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي .

ومن القضايا الأخرى أيضا هي اعتمادنا على الوقود المستخرج من باطن الأرض ، وكلما ازداد عدد السكان كلما تم استهلاك طاقة اكبر من الوقود المستخرج من الأرض ، ويذكر أن ذلك الوقود المستخرج من باطن الأرض مثل البترول والفحم ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون والذي يهدد الكثير من الكائنات الحية بالانقراض .

 التلوث

يعتبر الهواء هو الأكثر تلوث على وجه الأرض ، فينتج عن الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ما يقرب من ??? ملون طن من تلوث الهواء كل عام ، كذلك هناك ?.? مليار شخص يستطيعون الوصول إلى مصادر مياه نظيفة ، وتعتبر هذه المشكلة من اهم القضايا التي يجب البحث عن علاج لها .

الاحتباس الحراري

وهو يعتبر اكبر مؤثر على البيئة ، فالاحتباس الحراري ناتج عن ارتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يؤدي أحيانا إلى احتراق الغابات ، وقد أدى أيضا إلى ارتفاع درجة الحرارة في الكوكب بأكمله .

تغير المناخ

أدى التطور التاريخي للتكنولوجيا والصناعة إلى تغير المناخ ، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة أيضا ، وهو ما سيؤدى إلى تغير جذري في المناخ .

 التعديل الجيني

ساهم التعديل الوراثي في بقاء البشر وازدهارهم ، فالتعديل الوراثي هو محصول تم زرع الحمض النووي فيه بطريقة مباشرة لإعطاء ميزة خاصة للمحصول سواء كان ذلك للحفاظ على درجة الحرارة أكثر برودة ، أو كانت تتطلب كميات مياه قليلة .

وهناك عناصر أخري يؤثر بها الإنسان على البيئة ومنها :

تحميض المحيطات .
تلوث المياه .
الصيد الجائر .
إزالة الغابات .
المطر الحمضي .
تأكل طبقة الأوزون .
المراجع
الوسوم
البيئة"
شارك المقالة:
21 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook