طرق زراعة الأعشاب

الكاتب: نور الياس -
طرق زراعة الأعشاب

طرق زراعة الأعشاب.

 

 

طرق الزراعة

 

قم بوضع أعشابك في الركن الجنوب الغربي من حديقتك إن أمكن ذلك – فالأعشاب لا تحتاج إلى تغذية أو ري بمجرد أن تمتد جذورها في تربة الحديقة ( بعد أسبوع تقريبا ً) في حين تحتاج الأواني الفخارية إلى الري باستمرار كلما تعرضت للجفاف – و جدير بالذكر أنه يمكنك حتى أن تقوم بزراعة الأعشاب في سلال معلقة كذلك فإنه من الممكن استخدام سماد متعدد الأغراض و لكن في هذه الحالة ربما يتعرض النبات لخطر الإصابة بمرض الذبول و فقدان الكثير من البذور حتى قبل أن تنبت الأمر الذي يعني خسارة العشب برمته في هذه السنة فإذا لم تنجح الزراعة في رقعة معينة في حديقتك فإنه عليك أن تقوم بنقلها من مكانها على الفور ! و في هذه الحالة احرص على الحفر حول النبات بمسافة معقولة بحيث لا يتأثر الجذر بالنقل و يتلف بعد ذلك قم بوضع ما تم إزالته من التربة في مكان آخر ثم راقب بعدها ما سيحدث للنبات و جدير بالذكر أن هناك الكثير من الأعشاب التي يمكنك الاختيار من بينها بما يناسب الحديقة أو المكان الذي سيتم فيه زراعة العشب.

- عليك باختيار مكان جيد التعرض للشمس.
- عليك بإضافة بعض الحبيبات الرملية الخشنة من أجل تحسين التصريف.
- عليك بزراعة النباتات الضعيفة أسفل الصوبات الزجاجية.
- عليك بري الآنية و السلال الخاصة بالنباتات يوميا ً.
- عليك بنقل النباتات على الفور إذا لم تنجح زراعتها.

 

اختيار الجزء المناسب من النبات

 

تقتضي الضرورة أن تتعرف على أي جزء من أجزاء النبات سوف تحتاجه في تحضير دوائك من الأعشاب فغالباً ما يتم استخدام كل من الأزهار و الأوراق و الجذور و اللحاء و الثمار بوجه عام – لكن أحياناً ما يصلح جزء واحد للأكل في حين يكون الجزء الآخر من النبات ساما ً. فنحن نتناول أحياناً سيقان الراوند في حين أننا لا نتناول أوراق هذا النوع من النباتات كذلك تحتوي جذور السنفيتون على الكثير من المواد شبه القلوية الت يمكن أن تتسبب في تدمير الكبد على الرغم من قلة هذه المواد بل و ندرة وجودها في أوراق هذا العشب و من الشائع أن نجد الساق مع الأوراق في المتاجر المتخصصة في العلاج بالأعشاب حيث إن من الصعب الفصل بين الساق و الأوراق عند تحضير الدواء العشبي على نطاق واسع فإذا ما قمت بإعداد دوائك العشبي بنفسك عليك القيام بفصل الأوراق عن الساق و ذلك حتى يصبح دواؤك أكثر فعالية ً و قوة ً.

 

حصد الأعشاب

 

يعد اختيارك للتوقيت المناسب لحصد الأعشاب من الأشياء المهمة أيضا ً

- اختيارك للتوقيت المناسب يُمكنك من الحصول على أفضل جودة للأعشاب في ضوء تلك العناصر الكيميائية المكونة لها.
- تُقطف الأوراق قبل نمو الأزهار مباشرة ً.
- تقطف الأزهار بمجرد أن تتفتح.
- تقطف الثمار بمجرد أن تنضج تماماً بحيث لا تزال لامعة ملساء.
- يتم اقتلاع اللحاء و الجذور من الفروع الجديدة في أواخر فصل الربيع.
- تقتلع الجذور في أوائل فصل الخريف قبل الصقيع لذا عليك باختيار يوم جاف و تنظيف الجذور على الفور بعد اقتلاعها.

 

تخزين الأعشاب

 

من الممكن استخدام معظم النباتات و هي طازجة و لكن الأفضل أن يتم تجفيف هذه النباتات من أجل استخدامها على مدار العام.

 

تتلخص القواعد المتبعة عند تجفيف الأعشاب في:

 

- تهيئة الظروف المواتية للتخزين بقدر الإمكان و التي تتمثل في برودة الجو و سرعة التخزين و إبعاد العشب عن الضوء و كذلك تهيئة مناخ جاف علاوة على توفير التهوية الجيدة و اللازمة عند تخزين العشب.

- تتمثل أفضل الطرق المتبعة لتخزين الأعشاب في المنزل في تعلق حزم صغيرة من العشب عن طريق ربطها على نحو غير محكم داخل غرفة مظلمة أو داخل أية سقيفة مظلمة. و يمكنك تعليقها على حبل غسيل داخل أي مكان مظلم و جيد التهوية في المنزل و لا تحاول تعليق الأعشاب في المطبخ لأن ذلك قد يفقدها لونها و عبيرها قبل أن يتم تجفيفها.

- يجب أن يتم تقطيع الجذور كبيرة الحجم إلى قطع صغيرة قبل تجفيفها و إلا سيصبح تقطيعها إلى قطع صغيرة بعد تجفيفها صعباً للغاية في حالة استخدام السكينة و يمكن بعد ذلك نثر ما تم تقطيعه من جذور الأعشاب على هيئة طبقة رفيعة على ورقة من أوراق الجرائد و يجب تغيير ورقة الجرائد المستخدمة عند تعرضها للبلل.

- و تصبح المادة العشبية جاهزة للتخزين عندما يمكن تكسيرها بسهولة بعد تجفيفها و تعتبر كل هذه الخطوات شيء خاضع للخبرة إذ غالباً لا يتم فصل الأوراق عن الساق إلا إذا كانت جافة تماماً و يجب أن تنكسر الساق و لا تنثني عند تعرضها لأي ضغط كذلك غالباً لا يتخلف شيء سوى القليل من العصارة عند ضغط الثمار بواسطة إبهام اليد و تتسم الثمار بتأخرها عند التجفيف حيث تنمو بكتيريا التعفن في حالة وجود الكثير من الرطوبة لذا يمكنك في هذه الحالة أن تقوم بتدفئة المكان تدريجياً للتخلص من هذه الرطوبة أو يمكنك تهوية المكان الذي يوجد به العشب.

- و عندما يتحقق التجفيف الكامل للأعشاب ينبغي أن يتم تخزين الأعشاب في مكان جاف و بارد بعيداً عن الضوء و الهواء حيث تتسبب أشعة الشمس في فقد لون العشب في حين يتسبب الهواء في إزالة رائحته كما يتسبب الماء في تكوين بكتيريا التعفن و تعد العلب المعدنية من الأشياء المثالية التي تصلح لتخزين الأعشاب بينما تصلح كل من الأحواض البلاستيكية و الأواني الزجاجية للتخزين بشرط أن يتم حفظها داخل مكان مغلق مثل الدولاب.

- عليك بتعليق الأوراق الموجودة على الفروع بشكل مقلوب.
- قم بنشر الجذور في طبقة واحدة.
- قم بعملية التجفيف بأسرع ما يمكن في مكان بارد بعيداً عن الضوء لكنه جيد التهوية.
- يصبح العشب جاهزاً للتخزين عندما يجف تماما ً.
- حاول الحفاظ على توافر الظروف المواتية حول العشب و ذلك بتخزينه في مكان بارد و جاف بعيداً عن الضوء و الهواء.

 

شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook