طرق صيد الارانب

الكاتب: باسكال خوري -
طرق صيد الارانب

طرق صيد الارانب.

 

 

الأرانب

الأرانب حيوانات يتراوح طولها بين 25.4-71.1سم، ووزنها بين 400غم-7كغم، وتتميّز بفراء ناعم كثيف متنوّع في الألوان، والظلال، والتركيبات، ويجدر بالذكر أنّ الأرانب تعيش في جميع قارّات وبلدان العالم باستثناء القارّة القطبية الجنوبية، وذلك في مجموعة متنوّعة من البيئات، بما في ذلك الصحاري، والمناطق الجبلية، والأراضي الصخرية، والغابات، ومناطق الأشجار الكثيفة، والأراضي العشبية، وبالقرب من الأنهار والجداول.

 

صيد الأرانب

تشير السجلّات الأحفورية والأثرية إلى أنّ الأرانب البرّية تمّ اصطيادها من أجل اللحوم والفراء منذ القدم، ثمّ فيما بعد بدأ صيدها كنوع من الرياضة إلى جانب ما سبق، ويجدر بالذكر أنّ الاتّحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) قد صنّف في الوقت الحالي 13 نوعاً من فصيلة الأرانب كحيوانات مهدّدة أو شبه مهدّدة بالانقراض، ويعود ذلك لعدّة أسباب، من ضمنها تعرّضها للصيد بشكل مفرط، أو تسميمها من قبل المزارعين، الأمر الذي يستدعي إنشاء قوانين صيد صارمة جديدة، وتفعيل تلك الموجودة بالفعل.

 

كيفية صيد الأرانب

يُنصح من يرغب بصيد الأرانب بالبحث عنها في الأراضي الفسيحة التي توفّر غطاءً يمكن للأرانب أن تختبئ فيه أو تحته، مثل أكوام الخشب، والأسيجة، والأشجار، والشجيرات، والأعشاب الطويلة، وإنّ أفضل وقت لمحاولة الإمساك بالأرنب يكون في الصباح الباكر أو في وقت متأخّر من المساء، أي عندما يكون في ذروة نشاطه، وللتمكّن من صيد الأرانب بنجاح لا بدّ من معرفة أنواع الأغذية الممكن استخدامها كطعم، مثل لبّ التفاح، والموز، وقشور البطاطا، وأوراق الخسّ، والملفوف، والجزر، والحشائش، كما يمكن استخدام البسكويت بالجبن وزبدة الفول السوداني في حال لم تنجذب الأرانب للطُعم الاعتيادي، ويجدر بالذكر أنّه يُنصح بوضع قطرات من عصير التفاح على المصائد المستخدمة لتغطية أي رائحة تدلّ على وجود البشر.

 

صيد الأرنب باستخدام الفخاخ المباشرة

يمكن صيد الأرانب باستخدام الفخاخ المباشرة (بالإنجليزيّة: Live traps)، والفخّ المباشر هو قفص مزوّد بلوحة زناد موصولة بالمدخل، والتي مجرّد مرور الأرنب فوقها ودخوله إلى القفص يُغلَق المدخل، ويتراوح طول هذا النوع من الأقفاص بين 56- 76سم، وقد تكون ذات باب واحد أو بابين، ويجدر بالذكر أنّه بعد وضع الطعم المناسب يُوضع القفص في الأماكن التي يكثر فيها نشاط الأرانب، إذ يمكن الاستدلال على وجودها من الفضلات التي تتركها خلفها، وبعد ذلك يُضبَط الفخّ حسب التعليمات المرفقة، ويفضّل اختباره للتأكّد من أنّه يعمل بالشكل الصحيح، كما يُنصح بتمويه الفخّ بالأغصان والأوراق.

 

 

صيد الأرانب باستخدام فخّ الحفرة

يمكن صيد الأرانب باستخدام فخّ الحفرة (بالإنجليزيّة: Pit Trap) باتّباع الخطوات الآتية:

  • اختيار مكان تكثر فيه الآثار الدالّة على وجود الأرانب، وحفر حفرة عميقة وضيقة بحيث يتجاوز عمقها 1م، وذلك لمنع الأرنب من القفز والخروج منها.
  • تمويه الحفرة بتغطيتها بكمية كافية من الأغصان وأوراق الشجر؛ ليظنّ الأرنب أنّها جزء من الأرض، ولكن دون أن تمنع سقوط الأرنب عند وقوفه فوقها، ويمكن اختبار الفخّ بوضع ثقل وزنه 2.3كغ تقريباً فوق هذه الأغصان والأوراق، والتأكّد أنّها ستنهار تحت ثقله.
  • وضع طعم مناسب فوق الحفرة لجذب الأرنب للاقتراب.
  • التحقّق من الفخّ يومياً، وعند العثور على أرنب أو أي حيوان آخر قد يكون عالقاً بالحفرة يجب التعامل معه بحذر، وارتداء القفّازات لتجنّب التعرّض للعضّ اثناء محاولة إخراجه، وخاصّة إذا كان الحيوان مصاباً بأمراض مثل داء الكلب.
  • ملء الحفرة بالتراب أو أوراق الشجر بمجرّد الإمساك بالأرنب، وذلك لمنع سقوط الحيوانات فيها، وإصابتها بجروح أو سوء التغذية.

 

صيد الأرانب بكمين الأنشوطة

يمكن صيد الأرانب باستخدام كمين الأنشوطة (بالإنجليزيّة: Snare Trap)، وذلك بعد التأكّد من قوانين البلد فيما يتعلّق بهذا النوع من الكمائن، وتُستخدم هذه الطريقة فقط عند الرغبة بصيد الأرنب للحصول على اللحم لا لتربيته؛ لأنّها ستؤدّي بكل تأكيد لموته، ويمكن تنفيذ كمين الأنشوطة باتّباع الخطوات الآتية:

  • صنع الأنشوطة: لصنع الأنشوطة يمكن أخذ سلك أو حبل طوله 46-61سم، وربط أحد طرفيه لتكوين حلقة صغيرة لا تزيد عن قطر قلم، ثمّ إدخال بضعة سنتيمترات من الطرف الآخر للسلك داخل هذه الحلقة.
  • صنع الزناد: يتكوّن الزناد من جزأين، هما: الخطّاف والقاعدة، إذ يمكن صنع كلّ منهما باستخدام عودين من الخشب، ونحت ما يشبه تجويف صغير بطول 2.5سم على بعد 2.5سم تقريباً من رأس العود الأول، وتكرار ذلك في العود الثاني.
  • تثبيت الزناد: بعد صنع جزئي الزناد يجب تثبيت طرف العود الأول (القاعدة) بإحكام في الأرض بحيث يكون التجويف الصغير للأعلى، ووضع العود الثاني أو الخطّاف مقلوباً بحيث يدخل رأسه في تجويف القاعدة، ولذلك لا بدّ من مراعاة أن يكون حجم التجويف في عود القاعدة مناسباً تماماً لحجم رأس الخطّاف.
  • صنع الكمين: يُصنع الكمين عن طريق لفّ طرف السلك الحرّ من الأنشوطة على عود الخطّاف فوق مكان اتّصاله بالقاعدة مباشرةً، وربط أحد طرفيّ سلك نحاسي على الطرف العلوي للخطّاف، ثمّ سحبه وربط الطرف الآخر له على غصن شجرة يمكنه تحمّل وزن الأرنب، وعندما يعلق الأرنب بالأنشوطة سينسحب الخيط النحاسي والخطّاف للأعلى، وينفصل عن القاعدة بحيث يصبح الأرنب معلّقاً بالشجرة.
  • اختبار كمين الأنشوطة: ذلك بتمرير جذع شجرة مثلاً بوزن 2.3-3.6كغم داخل الأنشوطة للتأكّد أنّها تعمل جيداً.
  • تفقد الكمين عدّة مرّات يومياً: يجب تفقّد الكمين للحصول على الأرنب قبل أن يُسلب، وحتى لا يتعرّض للكثير من الأذى.

 

صيد الأرانب باستخدام البندقية

يعدّ من السهل صيد الأرانب بالبندقية أثناء التجوّل في الحقول والمراعي، ولكن قد يستدعي الأمر الحصول على إذن خاص للصيد إذا كانت المنطقة ملكية خاصّة، وتكمن سهولة صيد الأرانب من حقيقة أنّها لا ترغب بترك المنطقة التي تعيش فيها، ولذلك فهي قد تهرب من المكان الذي تختبئ فيه مؤقّتاً لتعود إليه في النهاية، ويُفضّل صيد الأرانب بوجود كلب صيد، ولكن في حال عدم وجوده يمكن تغطية المنطقة للبحث عن جحور الأرانب من خلال المشي 5-10 خطوات، ثمّ التوقّف ما بين 10-15 ثانية، وتكرار ذلك إلى أن تُغطّى المنطقة كاملة، ومن الجدير بالذكر أنّ بعض الدول تضع قوانين تحدّد عدد الأرانب المسموح بصيدها، إذ يختلف هذا العدد من نوع لآخر

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook