طرق علاج السواد حول الفم طبياً

الكاتب: رامي -

طرق علاج السواد حول الفم طبياً


يعد تغير اللون حول الفم مظهرًا شائعًا، وقد يظهر في شكل بقع صغيرة حول الفم، ويمكن أن يظهر في أي مكان في الجسم، يعد تغيير اللون نتيجة للزيادة المباشرة في إنتاج الميلانين في البشرة، على الرغم من أن فرط التصبغ ليس خطيرًا في العادة إلا أنه قد يكون بسبب بعض الحالات الطبية أو عادات خاطئة أوتناول بعض الأدوية، إليك ما تحتاج معرفته فيما يخص علاج السواد حول الفم طبياً ، وهل هناك دور لبعض الفيتامينات مثل فيتامين E للسواد حول الفم .



اقرا المزيد عن: أشهر طرق علاج الثعلبة في الذقن



علاج الاسمرار حول الفم



قد يكون علاج فرط التصبغ حول الفم أكثر صعوبة مقارنة بمناطق أخرى من الوجه، بسبب طبيعة البشرة الحساسة في هذه المنطقة، ومع ذلك فيما يلي سنتعرف على طرق علاج السواد حول الفم طبياً ، بالإضافة إلى بعض العلاجات المنزلية.



علاج السواد حول الفم طبياً



إذا كنت بحاجة إلى إزالة الاسمرار في الجلد حول الفم، فقد يوصي الطبيب بأحد الخيارات التالية:



الريتينويدات القوية أو الهيدروكينون.


حمض الأزيليك لتقليل تغير اللون والالتهاب.


حمض كوجيك للكلف والبقع.


العلاج بالليزر للبقع الداكنة.


التقشير الكيميائي للمساعدة في تقشير الجلد وتقليل ظهور التصبغ.


فيتامين E للسواد حول الفم



من طرق علاج السواد حول الفم طبياً ، قد يفيد استخدام زيت فيتامين E على الوجه وحول الفم، تشير العديد من الدراسات إلى أن فرط التصبغ قد يتأثر بشكل كبير باستخدام فيتامين E الموضعي، وتعد الطريقة الفعالة لاستخدام فيتامين E للسواد حول الفم هي استخدامه مع فيتامين سي.



كريم Elidel للسواد حول الفم



استخدام كريم Elidel للسواد حول الفم غير معتمد لعلاج فرط التصبغ أو حب الشباب أو البهاق، ولكن يمكن استخدام الدواء خارج نطاق النشرة الداخلية لعلاج البهاق لدى بعض الأشخاص.



لا توجد توصيات لعلاج فرط التصبغ أو حب الشباب كما تم الإبلاغ عن فرط تصبغ وتلون الجلد العام كآثار جانبية لكريم Elidel.



علاج التصبغات حول الفم في المنزل 



بعد أن تعرفنا على علاج السواد حول الفم طبياً ، إليك طرق معالجة البقع الداكنة في المنزل باستخدام بعض المكونات الطبيعية، فيما يلي قائمة بالعلاجات التي يمكن تجربتها لتقليل و علاج السواد حول الفم بسرعة.



عصير البطاطس



يحتوي عصير البطاطس على عوامل تبييض طبيعية تساعد في منع ظهور البقع الداكنة، يمكنك بشر حبة بطاطس ثم عصرها، ضع هذا العصير حول الفم وغسله بعد 20 دقيقة بالماء البارد.



الليمون والعسل 



الليمون والعسل فعالان للغاية في علاج التصبغات حول الفم وإشراق لون البشرة، خذ ليمونة واحدة ثم أضف نفس الكمية من العسل وامزج الإثنين معًا، يمكنك وضع الخليط على المنطقة المصابة وتركه لمدة 15-20 دقيقة ثم غسله جيدًا.



مزيج من ماء الورد والجلسرين



بالإضافة إلى علاج السواد حول الفم طبياً ، يساعد ماء الورد والجلسرين في علاج السواد حول الفم بسرعة والجفاف حول الشفاة و الهالات السوداء، بعد مزج المكونات جيدًا، قم بتدليكهم على المنطقة المصابة واحتفظ بها طوال الليل مع غسلهما في الصباح.



دقيق الشوفان 



يحتوي دقيق الشوفان على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات التي يمكن أن تكون فعالة في تقليل التصبغ، خذ ملعقة من الشوفان و اطحنها، أضف الماء إلى المسحوق لعمل عجينة، ضع المعجون حول الفم مع تركه لمدة من 10-15 دقيقة، بمجرد أن يجف، بلل الوجه قليلًا وافركه برفق، يمكنك عمل الماسك مرتين في الأسبوع حتى يعمل بشكل جيد.



الوقاية من التصبغ حول الفم 



بعد أن تعرفنا على طرق علاج السواد حول الفم طبياً وفي المنزل، لابد من معرفة السبب الأساسي لتتمكن من منع البقع الداكنة حول الفم مرة أخرى عن طريق:



تبديل الأدوية المسببة للتصبغات، إذا أوصى الطبيب بذلك.


وضع واقي من الشمس يوميًا، يحتوي على أكسيد الحديد والذي يمكن أن يمنع فرط التصبغ أو الكلف الناجم عن التعرض للضوء.


علاج حالات نقص التغذية.



اقرأ المزيد عن: تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس



 وأخيرًا، ينتج تلون الجلد حول الفم عن زيادة إنتاج الميلانين في الجلد، في معظم الحالات لا تكون البقع الداكنة حول الفم ضارة، قد لا تحتاج إلى علاج السواد حول الفم طبياً ، إلا إذا كان المظهر يزعجك، قم بزيارة الطبيب إذا كنت تشك أن فرط التصبغ قد يكون مرتبطًا بحالة طبية أساسية.



المصادر:



What Causes Discoloration Around the Mouth، and How to Treat It


How Can Vitamin E Oil Help the Appearance and Health of My Face


Elidel cream


شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook