طرق كتابة السيرة الذاتية

الكاتب: رامي -
طرق كتابة السيرة الذاتية
"السيرة الذاتية

تُعرّف السيرة الذاتية بأنّها وسيلة يقوم من خلالها الباحث عن العمل بالتعريف عن نفسه وترويج مهاراته لجذب انتباه صاحب العمل، حيث يستعرض فيها خبراته العمليّة، وقدراته، فهي مفتاح الوصول للمقابلة الشخصية وتعطي صورة مبدئيّة عن الشخص المتقدّم لطلب التوظيف، ولكتابتها يجب اتباع أسس وخطوات معيّنة، وسوف نتحدّث في هذا المقال عن طرق كتابة السيرة الذاتية ومواصفاتها.[1]

طرق كتابة السيرة الذاتية

لكتابة السيرة الذاتية العديد من الطرق والأسس التي يجب اتباعها، سوف نستعرض طريقتين من هذه الطرق، حيث تتكون الطريقة الأولى من ستة أجزاء على النحو التالي :[2]

في بداية السيرة الذاتية تذكر البيانات الشخصية، ويتضمن اسم المتقدم للوظيفة، وتاريخ ميلاده، وعنوان سكنه، ورقم هاتفه ورقم المحمول، وبريده الإلكتروني، ولا يجوز ذكر انتمائه السياسي، وشؤونه العائلية.
التاريخ التعليمي للمتقدّم ومؤهلاته، فيتم ذكر المؤهلات الدراسية المدرسية والجامعية، وكافّة الشهادات التي حصل عليها، وتخصصه، وأي جوائز علمية حصل عليها، حيث تتم كتابتها من الأحدث إلى الأقدم.
الخبرات العملية التي اكتسبها، فيتم ذكر كافة الوظائف التي قام بالعمل بها مسبقاً، والفترة التي قضى فيها بالعمل، وطبيعة الوظيفة، وكيفية تطوير مهاراته من خلال الوظائف السابقة، ولا يجوز ذكر أسباب ترك العمل.
الدورات التدريبية، حيث يذكر اسم الدورة، والمكان المنظم لها، بالإضافة إلى مدتها، وعدد ساعاتها، ويفضل كتابة تاريخ ابتداء الدورة وانتهائها.
الأنشطة والأعمال التطوعية التي قام بها، إضافة إلى الندوات والمؤتمرات التي شارك فيها، حيث يذكر اسم النشاط، والمكان الذي تمّ فيه.
المهارات التي يتصف بها الفرد من مهارات في اللغة، ومهارات استخدام الحاسوب، والطباعة، وحيازة رخصة قيادة، بالإضافة إلى هواياته.
في نهاية السيرة الذاتية يُضاف المعرفون، فيتم ذكر اسم المعرف، والمسمّى الوظيفي، وعنوانه، ورقم هاتفه، وبريده الإلكتروني في حال توفّره.

أما الطريقة الثانية، فتتكون من سبعة أجزاء، يتضمن الجزء الأول البيانات الشخصية، ويتبعه الهدف الوظيفيّ الذي يعدّ من أهم الأقسام في السيرة الذاتية، ويجب كتابته بطريقة تبيّن لصاحب العمل مدى إدراك الهدف الوظيفيّ المتقدّم له، ثم الخبرات والتعلّم، وبعدها مهارات الحاسوب، والمهارات اللغويّة، والمهارات التطوعيّة والاجتماعية، وفي آخر جزء تُذكر البيانات التي لم يتمّ ذكرها في الجزء الأول.[2]

مواصفات السيرة الذاتية

للسيرة الذاتية مواصفات عدة وهي :[3]

أن تكون ذات تأثير قويّ وإيجابيّ.
خلوّها من الأخطاء الإملائية والقواعدية.
مصداقية المعلومات والبيانات الواردة فيها.
التنظيم والترتيب وفقاً للأسس المتّبعة.
ضرورة كتابة بريد إلكتروني فيها، فكثير من أصحاب العمل يفضّلون التواصل من خلال البريد الإلكترونيّ.
الوضوح التام في كتابة الكلمات، وعدم كتابة اختصارات غير واضحة.
كتابة البيانات والمعلومات على شكل نقاط وليس فقرات.
كتابة البيانات باختصار مفيد وعدم الإطالة في الشرح.
استخدام ورق أبيض ذي جودة مرتفعة لطباعة السيرة الذاتية عليها.
يُفضّل في العادة عدم وضع الصورة الشخصية عليها.
الحرص على أن لا تزيد عن صفحتين.
المراجع
? ""Why you need a resume"", www.gcflearnfree.org, Retrieved 27-6-2018. Edited.
^ أ ب ""How to Write a CV (Curriculum Vitae)"", www.wikihow.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
? ""Write A Killer Resume In Seven Easy Steps"", www.lifehack.org, Retrieved 27-6-2018. Edited."
شارك المقالة:
129 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook