طرق لتخسيس الوزن

الكاتب: خلود قصيباتي -
طرق لتخسيس الوزن

طرق لتخسيس الوزن.

الصيام المتقطع

يعدّ الصيام المتقطّع نظام غذائي عبارة عن صيام منتظم وقصير الأجل، ويمكن للشخص تناول وجبات الطعام في وقت أقصر خلال اليوم، وأظهرت العديد من الدراسات أنّ الصيام المتقطّع تصل مدّته إلى 24 أسبوعاً ويمكن أن يؤدّي إلى إنقاص الوزن.
 

اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة

يجب على الشخص مراقبة كل ما يأكله ويشربه خلال اليوم وذلك عن طريق تسجيل كل ما يتناوله، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد على خسارة الوزن، كما أشارت الدراسات إلى وجود علاقة إيجابية بين فقدان الوزن وتناول الطعام وممارسة الرياضة.

تقليل السكريات والنشويات

يؤدّي تقليل السكريات والنشويات إلى خفض مستويات الجوع؛ وبالتالي يقل عدد السعرات الحرارية المتناولة؛ مما يجعل الجسم يعمل على حرق الدهون المخزّنة بدلاً من حرق الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، ويؤدّي أيضاً إلى تقليل مستويات الإنسولين مما يتسبب في زيادة طرح الكليتين للصوديوم والماء الزائد من الجسم.

رفع الأوزان ثلاث مرات في الأسبوع

يُنصح بممارسة التمارين الرياضية لفقدان الوزن، حيثُ يمكن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية 3-4 مرات في الأسبوع والقيام بالإحماء ورفع بعض الأوزان؛ ويؤدّي ذلك إلى حرق السعرات الحرارية ومنع عملية الأيض من التباطؤ، وتشير الدراسات إلى أنّ الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يمكن أن تؤدّي إلى اكتساب القليل من العضلات مع فقدان كمّيات كبيرة من الدهون في الجسم، ويمكن أيضاً القيام ببعض تمارين القلب مثل المشي، أو الركض، أو الجري، أو ركوب الدراجات، أو السباحة.

عدم تخطي وجبة الافطار

تعدّ وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم؛ ويُفضّل تناولها في أول 90 دقيقة بعد الاستيقاظ، وتناول أطعمة صحّية كل ثلاث إلى أربع ساعات بعد الإفطار، حيث يؤدّي تخطّي وجبة الإفطار أو التأخر في تناولها إلى إبطاء عملية الأيض وزيادة الشعور بالجوع؛ مما يؤدّي إلى الإفراط في تناول الطعام طوال اليوم.

شرب الماء

يساعد شرب المزيد من الماء على إبقاء الشخص رطباً وأكثر حيوية، كما يساعد على تعزيز عملية الأيض، ويؤدّي شرب الماء قبل تناول الوجبات إلى منع الإفراط في تناول الطعام، ويمكن استبدال المشروبات بالماء لخسارة الوزن بسرعة.

 

شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook