طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

الكاتب: د. ايمان شبارة -
طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

طرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ما الذي يمكنني فعله لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

أظهرت الأبحاث أن تغييرات نمط الحياة قد تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي حتى لدى السيدات المعرضين للإصابة به. ومن أجل تقليل المخاطر:

  • امتنعْ عن تَناوُل الكحوليات. كلما زاد تناول الكحول، ارتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي. ووفقًا للأبحاث التي أجريت على تأثير الكحول على مخاطر سرطان الثدي، فيُنصح عمومًا بعدم تناول أكثر من مشروب واحد يوميًّا؛ لأن الكميات الصغيرة حتى تزيد من المخاطر.
  • امتنع عن التدخين. الدلائل تشير إلى علاقة بين التدخين وخطر سرطان الثدي خصوصًا لدى السيدات الذين بلغوا سن اليأس.
  • سيطر على وزنك. يرفع الوزن الزائد أو البدانة خطر الإصابة بسرطان الثدي. تبرز حقيقة هذه النصيحة إذا حدثت السُمنة في مرحلة متأخرة من العمر، خاصة بعد انقطاع الطمث.
  • ممارسة الأنشطة البدنية. النشاط البدني قد يساعد في المحافظة على وزن صحي وهو ما يساعد في منع الإصابة بسرطان الثدي. فيجب أن يقوم معظم البالغين الأصحاء بممارسة 150 دقيقة أسبوعيًّا على الأقل من التمرينات الهوائية المعتدلة أو 75 دقيقة أسبوعيًّا من التمرينات الهوائية الشديدة، بالإضافة إلى ممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • عليكِ بالرضاعة الطبيعية. قد يكون للرضاعة الطبيعية دور في الوقاية من سرطان الثدي. وكلما زادت مدة الرضاعة الطبيعية، زاد التأثير الوقائي من المرض.
  • حدِّي من جرعة العلاج بالهرمونات ومدته. يزيد الجمع بين العلاجات بالهرمونات لأكثر من ثلاث إلى خمس سنوات من خطر الإصابة بسرطان الثدي. وفي حالة تناول العلاج بالهرمونات لأعراض انقطاع الطمث، ينبغي سؤال الطبيب عن خيارات أخرى. تستطيع المرأة علاج الأعراض باستخدام علاجات وأدوية غير هرمونية. وإذا تقرر أن فوائد العلاج بالهرمونات على المدى القصير تفوق مخاطره، فينبغي استخدام أقل جرعة تفيد في العلاج والاستمرار في جعل الطبيب يتابع الحالة طيلة مدة العلاج بالهرمونات.
  • تجنَّبي التعرض للإشعاع والتلوث البيئي. تَستخدم أساليب التصوير الطبي، مثل التصوير المقطعي المحوسب، جرعات عالية من الإشعاع. وبينما يلزم إجراء مزيد من الدراسات، تقول بعض الأبحاث إن هناك ارتباطًا بين الإصابة بسرطان الثدي والتعرض التراكمي للإشعاع على مدار حياتك. ولذا ينبغي تقليل التعرض بعدم إجراء هذه الاختبارات إلا في حالات الضرورة القصوى.

هل يمكن لنظام غذائي صحي منع سرطان الثدي؟

إن تناوُل غذاء صحي قد يُقَلِّل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى داء السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية. قد تَقِلُّ الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللاتي يتبعن نظام البحر الأبيض المتوسِّط الغذائي (نظام غذائي متوسطي) المزوَّد بزيت الزيتون البكر الخالص ومزيج من المكسَّرات. يُرَكِّز نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي (نظام غذائي متوسطي) بشكل أكبر على الأطعمة القائمة على النباتات، مثل الفاكهة، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والمكسَّرات. يُفَضِّل الأشخاص الذين يتبعون نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي (نظام غذائي متوسطي) اختيار الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون عوضًا عن الزبدة، والأسماك عوضًا عن اللحوم الحمراء.

الحفاظ على وزن صحي هو أيضًا عامل رئيسي في الوقاية من سرطان الثدي.

هل يوجد رابط بين حبوب منع الحمل وسرطان الثدي؟

توجد بعض الأدلة على أن موانع الحمل الهرمونية، التي تتضمن أقراص منع الحمل واللولب IUDs حيث تُفرز هرمونات، تُزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي. ولكن قد اعتبرت تلك الخطورة صغيرة للغاية، وأنها تقل بعد وقف استخدام موانع الحمل الهرمونية.

أشارت دراسة حديثة إلى أن الارتباط بين استخدام موانع الحمل الهرمونية وسرطان الثدي، يمكن أن يتوقع حدوث حالة إضافية مؤكدة لسرطان الثدي من كل7.690 سيدة ممن يستخدمن موانع الحمل الهرمونية لمدة سنة واحدة على الأقل.

ناقِش خيارات منع الحمل المتاحة لك مع طبيبك. كما ينبغي اعتبار المنافع من موانع الحمل الهرمونية، مثل التحكم في نزيف الحيض ومنع الحمل غير المرغوب فيه وتقليل خطورة أنواع السرطان الأخرى؛ بما في ذلك سرطان بطانة الرحم وسرطان المبيض.

ماذا استطيع أن أفعل أيضا؟

كوني يقظة بشأن الكشف عن سرطان الثدي. إذا لاحظتِ أي تغيرات على ثدييك، مثل تكون تكتل جديد أو حدوث تغيرات جلدية، فاستشيري الطبيب. كذلك، اسألي الطبيب عن موعد البدء في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الفحوصات الأخرى بناءً على سجلِّك الشخصي.

شارك المقالة:
80 مشاهدة
المراجع +

موقع : Mayoclinic

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook