طرق لتنمية الشخصية

الكاتب: باسكال خوري -
طرق لتنمية الشخصية

طرق لتنمية الشخصية.

 

القراءة

تعتبر القراءة طريق لتنمية الشخصية وتوسيع الآفاق والمعرفة الفكرية، فكلما قرأ الشخص أكثر توسعت معرفته وازدادت اهتماماته في الحياة، وبالتالي يزداد انجذاب الآخرين من حوله إليه، فعند مقابلة أشخاص جدد يكون لديه فرصة كبيرة لمشاركة نفس الاهتمامات والمعرفة الفكرية، ويكون هناك مجال واسع من النقاش وتبادل وجهات النظر، وبهذه الطريقة يُصبح الشخص اجتماعياً أكثر وتُنمى شخصيته مع الوقت للأفضل.

 

الإصغاء للآخرين

يُعدّ الإصغاء مهارة ذاتية تطور وتنمي الشخصية بعد وقت من ممارستها، لأنّه كلما استمع الشخص للآخرين من حوله ازدادت معرفته وتعلم الكثير منهم، كذلك يزداد اهتمام الآخرين بالشخص المستمع الذي يمنحهم الأهمية أثناء الحديث، وتدريجياً يصبح الآخرين أكثر انفتاحاً في الأحاديث وأكثر راحة في مشاركة المعلومات.

 

الابتعاد عن السلبية

تنمية الشخصية يكون بالابتعاد عن السلبية والأشخاص السلبين، وإحاطة النفس بمجموعة من الأفراد الإيجابين الذي يقدرون الجمال الداخلي والشخصية الجيدة، ولا يحكمون على الإنسان من مظهره الخارجي بطريقة سطحية، فهذا الأسلوب يزيد السلبية في حياة الشخص ويمنعه من التطور في الحياة ومن التعرف على أناس جدد.

 

طرق أخرى لتنمية الشخصية

يوجد العديد من الطرق الأخرى التي تُساعد على تنمية الذات، ومنها ما يأتي:

  • التعرف على أناس جدد: يتعرض الشخص إلى ثقافات، وأفكار، وآراء جديدة، وتتوسع آفاقه عندما يتعرف على أناس جدد، بالإضافة إلى ذلك يُصبح الشخص أكثر تسامحاً اتجاه الآخرين، وتزداد خبرته في الحياة.
  • الابتعاد عن المقارنة: تعتبر مقارنة النفس مع الآخرين من أكثر الأمور التي تُدخل السلبية لحياة الشخص، وتُقلّل ثقته بنفسه وتمنعه من تطوير ذاته وتنمية شخصيته، فعند النظر إلى الصفات الجيدة في الآخرين واعتبارهم دون عيوب تصبح ثقة الشخص بنفسه ضعيفة، لذا يُفضل أن يُركز الشخص على نفسه، ويتجاهل الآخرين تماماً
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook