طرق معالجة التهاب اللثة

الكاتب: نور الياس -
طرق معالجة التهاب اللثة

طرق معالجة التهاب اللثة.

 

 

العلاجات :


توجد علاجات مختلفة لالتهاب اللثة و التهاب ما حول السن.

 

التهاب اللثة :


كثيراً ما يمكن شفاء الحالة خلال أسابيع قليلة بالاستعمال المنتظم لفرشاة و خيط الأسنان لإزالة اللويحات ، و يمكن معالجة التهاب اللثة بإجراء تقشير الأسنان ، حيث يكشط القلح بعيداً عن ألسنان و اللثة ، و ينصح أخصائيو الأسنان بالفحص الدوري مرتين كل عام لتقشير و تنظيف الأسنان على يد متخصص ، و لفصح اللثة و الأسنان .

 

الغسول و الهلامات :


المضادات الحيوية في صورة غسول و هلامات ، متى استخدمت مع التنظيف المنتظم بالفرشاة و الخيط ، تعالج التهاب اللثة أفضل من استخدام الفرشاة و الخيط فقط ، و قد وجد أن المستحضرات المحتوية على زويت عطرية متنوعة فعالة في العلاج ، فمثلاً إذا وضع هلام ( أو جل ) يحتوي على زيت البلقاء المتعاقبة على اللثة المصابة ، يمكن أن يقلل النزف و أعراض التهاب اللثة الأخرى .

 

تقويم الأسنان :


العلاج التقويمي لتقويم الأسنان قد ينصح به إذا كانت الأسنان غير المتراصفة تعزز التهاب اللثة ، و يمكن لتغيير التيجان و تركيبات الأسنان الأخرى غير الملائمة المساعدة أيضاً في منع عودة المشكلة .

 

التهاب ما حول السن :


يمكن إيقاف هذه الحالة بالجمع بين العادات الصحية الجيدة للفم و علاج الأسنان ، و قد يلزم التقشير و التنظيف على يد متخصص أكثر من مرتين في العام لمنع تفاقم التهاب ما حول السن .

 

الأدوية :


يصف أطباء الأسنان المضادات الحيوية التي تستخدم موضعياً أو عن طريق الفم لعلاج الخراريج ( عدوى حول الأسنان ممتلئة بالصديد كثيراً ما تحدث مع التهاب ما حول الأسنان ) .

 

الجراحة :


تجرى جراحة صغرى لتنظيف اللويحات الحاملة للبكتيريا و القلح من تحت اللثة ، و يتضمن استئصال شيئ من اللثة إزالة النسيج اللين للثة المحيط بجيب من اللويحات أو القلح ، فإذا كان العظم مصاباً بعدوى ، ينظف العظم و يعاد تشكيلة بعملية جراحية ، و تجرى عملية جراحية أخرىلإعادة بناء جذر السن الذي أتلفه مرض اللثة ، و يستبدل بالجذر التالف مادة مخلقة تثبت في السن ، و تجرى أنواع أخرى من الجراحة لتثبيت الأسنان المخلخلة .

 

خلع الأسنان :


قد ينبغي نزع الأسنان التي تكون مخلخلة بشكل عنيف نتيجة التهاب ما حول السن ، و هي فعالة في منع النمو البكتيري .

 

خلاصة العكبر :


غسل اللثة بخلاصة العكبر ، و هي مادة راتينجية يجمعها النحل من نباتات مختلفة ، يعتبر إضافة مفيدة لعلاج التهاب ما حول السن .

 

العلاج بالأكسجين عالي الضغط :


للحالات الشديدة من التهاب حول السن ، يمكن للعلاج بالأكسجين عالي الضغط ، الذي يستخدم غرفة عالية الضغط لزيادة إمداد الأكسجين للأنسجة المحيطة بالأسنان ، أن يزيد فعالية العلاج التقليدي مثل التقشير و جراحة الجذور .

 

شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook