طرق موثوقة لزيادة جمهورك على انستغرام

الكاتب: أسما نصر -
طرق موثوقة لزيادة جمهورك على انستغرام

طرق موثوقة لزيادة جمهورك على انستغرام.

 

يمكن أن يكون تطبيق انستغرام قناة تسويقية مرئية عالي الجودة لعلامتك التجارية وفرصة كبرى لبناء جمهور موالٍ ينمو مع نشاطك التجاري ومع معدل التصفح الشهري الذي يبلغ أكثر من مليار مستخدم يتصفحون التطبيق بصورة مستمرة مما يجعله موطنًا لبعض الجماهير الأكثر تفاعلًا على الإنترنت!

ولكن مثل أي شبكة اجتماعية على الإنترنت هناك طُرق مناسبة لاستخدامها وطُرق خاطئة لاستخدامها وطرق ذكية لاستخدامها، في هذه السلسلة سنوضح لك كيفية استخدام انستغرام بشكل أكثر فاعلية لزيادة التفاعل وزيادة عدد الزيارات لحسابك وعلامتك التجارية على مدار الوقت.

استخدم علامات التصنيف الصحيحة Hashtag

بالطبع هدفك الأول على منصة انستغرام هو إشراك جمهورك الحالي فيما تنشره مع التركيز على تنمية علامتك التجارية أو الشخصية وبالتالي بما أن المنصة إهتمامها الرئيسي هو الصور فإن نشر صور جديدة ومثيرة للاهتمام وجذابة سوف يلبي المطلب الأول ولكن لكي تبدأ في النمو ستجد أن نشر الصور الخاصة مهمة للغاية حيث يُسهل وضع علامة التصنيف Hashtag في منشوراتك على الأشخاص العثور على صورك التي تبحث عن هذه العبارات المحددة.

إذًا ما هي علامات التصنيف Hashtag التي ينبغي لك استخدامها؟

تمامًا كما هو الحال مع منصة تويتر والمواقع الاجتماعية الأخرى يستخدم المستخدمون على انستغرام الهاشتاج بشكل معين يختلف عن باقي المنصات الأخرى، فإذا كنت تستخدم علامات التصنيف الصحيحة في منشوراتك المرفقة مع الصور فمن المرجح أن تصل إلى مستخدمين جدد ويتم متابعتك بصورة مكثفة.

فيما يلي أهم 10 علامة تصنيف موجودة على انستغرام وفقًا لموقع Websta :

#love (1,271,692,015)

#instagood (742,795,562)

#photooftheday (507,358,504)

#fashion (487,010,088)

#beautiful (463,668,566)

#happy (427,528,663)

#cute (418,686,470)

#like4like (417,887,839)

#tbt (413,049,020)

#followme (392,011,012)

إذا نظرت إلى القائمة أعلاه أجدك تقول: “ولكن لا ينطبق أي منها على منتجاتي أو علامتي التجارية” أنت هنا ستكون على صواب تمامًا، حيث يعتبر استخدام الهاشتاج مهارة شخصية وخبرة مكتسبة أكثر منها قاعدة ثابتة لأن استخدام الهاشتاجات المناسبة أمر مختلف تمامًا ومن المحتمل أن يؤدي استخدامك للعلامات الشائعة مثل تلك المذكورة أعلاه إلى جذب المزيد من التفاعلات والإعجابات إلا أنها لن تؤدي إلى زيادة المشاركة على المدى الطويل والمتابعين المهتمين الجدد والأهم من ذلك زيادة المبيعات.

إذا كنت تريد وضع هاشتاج على منشورات صورك بشكل صحيح فستحتاج إلى البحث عن الهاشتاج الأكثر ملاءمةً واستخدامه وهذا يعني أنه يتطلب إجراءك البحث المناسب للتأكد من أنك تستخدم هاشتاجات لا تصف علامتك التجارية فحسب بل يتم البحث عنها أيضًا على انستغرام.

وللعثور على الهاشتاجات ذات الصلة بحسابك ومنتجاتك سترغب في استخدام بعض الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت مثل مثل IconoSquare أو Websta لتعثر على أكثر العلامات التي ترتبط بمنتجك وفي نفس الوقت اختراع علامة جديدة كليًا تصف به منتجك وربما تجد حظها من الانتشار لتكون في القائمة المذكورة أعلاه.

ولإعطاء مثال عن مدى إنتشار إحدى العلامات استخدمت أداة Websta للعثور على علامات التصنيف التي تصف منتج ما على المنصة من خلال البحث عن علامات التصنيف الرئيسية ذات الصلة  بهذه العلامة التجارية.

فعند البحث في علامة التصنيف MensFashion#تمكنت من سحب القائمة التالية من علامات تصنيف الكلمات الرئيسية الإضافية إلى جانب عدد المرات التي تم استخدامها “مدى شعبيتها”:

علامة تصنيف واحدة يتم إستخدامها بطرق مختلفة وكلها تؤدى غرض واحد

كما إن النتائج المتعلقة بكل علامة تصنيف لا حدود له على الأدوات التي تتيح ذلك وايضًا يمكنك العثور على المزيد من الهاشتاجات ذات الصلة وشعبيتها إذا كنت تبحث عن أي من كلماتك الرئيسية المستهدفة مباشرةً في تطبيق انستغرام، وستحتاج إلى إجراء هذا التمرين أثناء تجربة كلمات رئيسية مختلفة تصف علامتك التجارية ومنتجاتك مع إنشاء قائمة الكلمات الرئيسية في الهاشتاج الذي تريد نشره في صورك الخاصة.

ولكن ضع في ذهنك أن انستغرام يسمح بحد أقصى “30 علامة تصنيف hashtags” لكل منشور، بالإضافة إلى ذلك ستتغير الكلمات الشائعة بمرور الوقت لذا تأكد من إعادة زيارة الكلمات الرئيسية الخاصة بكلمة دلالية كل بضعة أشهر للتأكد من أنك تستخدم أفضل الشروط الممكنة.

كما يمكنك أيضًا “سرقة” أفكار الهاشتاج من المنافسين أو الحسابات المماثلة التي تتبع نوع ما تطمح في الحصول عليه، لكنك في النهاية تريد إنشاء مجموعات خاصة من علامات التصنيف لاستخدامها في منتجاتك أنت وحدك لذلك كُن مبدعًا في ابتكار علامات تصنيف خاصة بك وحدك.

ولا تنسى أيضًا أن هناك بعض الخدمات التي تسمح لك بتخزين كل هذه المجموعات من علامات تصنيف الكلمات الرئيسية مثل تطبيق Evernote الذي يجعل الأمر سهلًا وفعالًا خاصة عندما تريد نشر صورة ما بشكل سريع حيث يمدك بعلامات التصنيف المحسّنة للكلمات الرئيسية الأكثر ملاءمةً.

ويمكنك فتح Evernote الخاص بك بسهولة ونسخ الهاشتاجات القياسية الخاصة بالمنتج والعلامة والموقع لنشرها مع كل صورة وتسمح لك بعض أدوات جدولة تطبيق انستغرام أيضًا بحفظ قوالب التسميات التوضيحية التي يمكنك استخدامها لتخزين الهاشتاجات الخاصة بك.

إن توفير الوقت عند البحث والإنشاء وتنظيم وحفظ أكثر علامات التصنيف شيوعًا وشعبية سيوفر لك الكثير من الوقت ويزيد من مشاركتك ويساعدك في جذب المتابعين الجدد، وإذا كنت تنشر على انستغرام لفترة من الوقت وتشعر بأنه قد فاتتك جميع هذه الفرص لبناء جمهورك باستخدام علامات التصنيف hashtags الكلمات الرئيسية لا تقلق لا يزال بإمكانك العودة ونشر تعليق ما باستخدام قوائم الكلمات الرئيسية في هاشتاج ومشاهدة إبداءات الإعجاب والمتابعين.

استخدام الهاشتاج في قصص انستغرامInstagram Story

يعتبر وضع علامات التصنيف على منشوراتك في المنصة أمرًا صائبًا ولكن لا تنسى أنه يجب عليك أيضًا استخدام الهاشتاجات في قصصك Story لعرضها على المستخدمين الذين يتابعون علامة التصنيف تلك، حيث يمكنك استخدام الملصقات Stickers علامات التصنيف “التي يمكن العثور عليها في قائمة الملصقات عند إنشاء قصة” أو مجرد علامة مباشرة في التسميات التوضيحية للحصول على فرصة الظهور في قصص انستغرام.

الآن وبعد أن يتمكن المستخدمون من تتبع علامات التصنيف ستتمكّن قصصك ايضًا من أن يراها كل من الأشخاص الذين يتابعون علامة التصنيف هذه وأي شخص آخر يطلع عليها.

استخدم الفلاتر الصحيحة Filters

هاشتاجات الكلمات الرئيسية ليست هي الشيء الوحيد الذي يجب الانتباه إليه يستجيب معظم مستخدمي منصة انستغرام لفلاتر صور معينة بشكل أفضل من الآخرين حيث يمكن أن يكون لاستخدام هذه الفلاتر المفضلة تأثيرًا على صورك، وإليك الفلاتر العشرة الأكثر شيوعًا الحالية على انستغرام وفقًا لــIconosquare:

  1. Normal (No Filter)
  2. Clarendon
  3. Juno
  4. Lark
  5. Ludwig
  6. Gingham
  7. Valencia
  8. X-Pro II
  9. Lo-fi
  10. Amaro

ويعتبر مهمًا خاصة إذا كنت تبيع منتجات لمتابعيك، في دراسة أجرتها TrackMaven على حسابات انستغرام لمعرفة كيف أثرت الفلاتر على التفاعل ووجدت أن فلاتر Lo-fi،Hefe  قادا سباق أكثر الفلاتر تفاعلًا من المستخدمين.

انشر منشوراتك في الوقت المناسب

يجب أن تفكر أيضًا في توقيت مشاركاتك، ويعتبر النهج المستهدف هو تحليل ما لم ينجح معك في الماضي من خلال استخدام أحد الأدوات المتوفرة على الإنترنت لتحليل متى عليك نشر مشاركاتك للحصول على التفاعل.

حيث يمكنك الحصول على تحليل مفصل لتاريخ النشر الخاص بك مع الحصول على تقرير يسلط الضوء أيضًا على أفضل أوقات اليوم وأيام الأسبوع للنشر، وفي الصورة بالأسفل تشير الدوائر السوداء إلى متى تنشر الوسائط عادة بينما تظهر الدوائر الرمادية الخفيفة عندما يتفاعل مجتمعك مع ما تنشره بينما تمثل الدوائر الرمادية الضخمة أفضل الأوقات التي يمكنك أن تنشر فيها.

ولا تُهمل التفكير في استخدام أداة جدولة وسائل الإعلام الاجتماعية لجدولة نشراتك ونشرها تلقائيًا عندما يكون جمهورك متواجدًا للتفاعل مع ما تنشره.

تفاعل مع صفحات مُنافِسيك

واحدة من أفضل الطرق للعثور على متابع جديد وجذبه لحسابك هو البحث عن حسابات انستغرام الخاصة بأقرب منافسيك والتفاعل مع ما ينشره حيث سيظهر متابعي منافسيك بالفعل مستوى معينًا من الاهتمام بالمنتجات التي تبيعها ببساطة عن طريق اتباع حساب منافسيك.

إذًا كيف يمكنك سرقة متابعي منافسيك بفعالية؟

يمكنك سرقة متابعيك المنافسين الأقربين من خلال التعامل معهم وهناك بالفعل العديد من الطرق للتفاعل مع مستخدمي انستغرام وكلما زاد حجم العمل الذي تقوم به زاد عدد المتابعين وتكرار التفاعل الذي ستخرج به.

والأنواع الثلاثة للمشاركة في انستغرام هي:

  • متابعة للمستخدم Follow
  • إبداء الإعجاب Like
  • التعليق على صورة Comment

أنفق قليلًا من المال على المؤثرين ومراجعي المنتجات

أن تعمل كل جهدك على تنمية وانتشار علامتك الشخصية ومنتجك شيء جيد، ولكن عليك بإنفاق القليل من المال للانتشار بشكل أسرع وأضمن حيث يمكنك الاستفادة من التسويق المؤثر على انستغرام لعرض علامتك التجارية على جمهور أوسع.

اذًا كيف تفعل ذلك؟

أولًا على عكس التكتيكات أعلاه لبناء حسابك عادةً لا يكون هذا الطريق مجانًا ولكن إذا فعلته بشكل صحيح فستكون قيمته أكثر من جيدة، للبدء ستحتاج إلى إنشاء قائمة بالحسابات الكبيرة التي يمكنك التواصل معها على سبيل المثال إذا كنت تبيع منتجات رياضية فستحتاج إلى العثور على حسابات كبيرة لبعض المدونين والمؤثرين في هذا المجال.

قد تكون تتابع هذه الحسابات بالفعل ولكن إذا لم تكن بحاجة إلى العثور عليها فيمكنك إستخدام إحدى الأدوات على الإنترنت والبحث عن بعض الكلمات الوصفية الأساسية hashtag التي يمكن أن يكون قريبًا من منتجك، عند قيامك بالبحث عن كلماتك الوصفية الرئيسية لن يعرض لك فقط الكلمات الوصفية الرئيسية ذات الصلة بل سيعرض لك أيضًا أهم حسابات الانستغرام التي تعرض تلك الكلمات الرئيسية.

ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب البحث عنها في نتائج الملفات الشخصية:

  • يجب أن يكون الحساب لديه متابعين كثيرين – عادة ما يتراوح بين 20 ألف إلى 200 ألف
  • يجب أن يتضمن الملف الشخصي للحساب عنوان بريد إلكتروني

إذا كان هناك عنوان بريد إلكتروني في الملف الشخصي فعادةً ما يعني أنه مفتوح للرسائل الدعائية أو رسالة قصيرة في قصة إعلانية، سترغب في مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني ومطالبتهم بتسعير المشاركة الذي تريد نشره في حساباتهم.

ولكن إذا كنت تبيع منتجًا فريدًا وأصليًا فقد تحتاج أيضًا إلى إرسال منتجك للمراجعة والنشر فكلما كانت الصورة أكثر طبيعية وأقل تشابهًا ازداد درجة التفاعل والاستجابة عادةً، وبالتالي لا تحتاج بالضرورة إلى المؤثرين ذوي المتابعة الضخمة ولكن بالأحرى ستحتاج إلى نسبة مشاركة عالية – إبداءات الإعجاب والتعليقات بالنسبة لحجم المتابع –  والتي يمكن أن توفرها العديد من الحسابات المؤثرة.

شارك المقالة:
186 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook