طريقة إعداد ابنتك لفهم مسألة الحيض

الكاتب: د. ايمان شبارة -
طريقة إعداد ابنتك لفهم مسألة الحيض.

طريقة إعداد ابنتك لفهم مسألة الحيض.

يبدأ الحيض لدى معظم الفتيات عند بلوغهن حوالي 12 عاماً، ولكن من الممكن أن يبدأ مبكراً في عمر 8 سنوات. ولهذا السبب يعتبر توضيح مسألة الحيض أمراً مهماً للغاية. إن الحديث عن الحيض، رغم أهميته، يمكن أن يكون موضوعاً محرجاً - خصوصاً للفتيات المراهقات، واللاتي يشعرن بالخجل بسهولة أكثر من سائر البشر.

تحدثي مبكراً وكثيراً

كلما بدأتِ الحديث مبكراً مع ابنتك حول التغييرات التي يمكن أن تتوقعها في جسدها، كان ذلك أفضل. لا تخبريها في جلسة واحدة، بل تحدثي حول العديد من المسائل - بدءاً من النظافة الشخصية إلى الخوف من المجهول - في سلسلة من المحادثات.

إذا سألتك ابنتك أسئلة حول الحيض، فأجبيها بصراحة وصدق. أما إذا لم تطرح أسئلة لاقترابها من سنوات المراهقة، فالأمر متروك لكِ لبدء الحديث عن الحيض.

كيف تبدأين المحادثة

قد تبدأين بسؤال ابنتك عما تعرفه بالفعل بشأن سن البلوغ. وضّحي أية معلومات خاطئة، واسألي عما إذا كان لديها أسئلة، واشرحي الأساسيات. شاركيها خبراتك. كما يجب مراعاة تزامن محادثاتك مع دروس التربية الصحية التي تتلقاها ابنتك في المدرسة. إذا لم ترغب ابنتك في الحديث، فلا تستسلمي.

تذكري بأن ابنتك تحتاج إلى معلومات واقعية عن دورة الحيض وجميع التغييرات الأخرى المصاحبة للبلوغ. فإذا كانت صديقاتها هن المصدر الوحيد للمعلومات، فقد تحصل على معلومات غير دقيقة. التحدث معها يمكن أن يساعد في القضاء على المخاوف أو القلق الذي لا أساس له، وكذلك التأثير على طريقة شعورها بجسدها. أيضًا، يمكن أن تمهد محادثاتك مع ابنتك عن الحيض لإجراء محادثات مستقبلية حول الزواج وغيرها من الأمور.

النصائح العملية هي الأفضل

الخصائص الحيوية للحيض مهمة، ولكن معظم الفتيات تهتم أكثر بالمعلومات العملية عن دورات الحيض، قد ترغب ابنتك في معرفة متى ستحدث، وما هو شعورها حينها وما يلزم القيام به عندما يحين موعدها:

  • ما الحيض؟ الحيض معناه أن جسم الفتاة يتمتع بالقدرة الجسدية على الحمل، وكل شهر أو نحو ذلك، يقوم أحد المبايض بإفراز بويضة. وهو ما يسمى بالإباضة، وفي هذا الوقت، تجهز التغيرات الهرمونية الرحم للحمل. إذا حدثت الإباضة ولم يتم تخصيب البويضة، فتمر البويضة من خلال الرحم خارج الجسم، وتتمزق بطانة الرحم وتنزل دماء من المهبل، هذه هي دورة الحيض.
  • هل هي مؤلمة؟ العديد من الفتيات يصبن بتشنجات، عادة أسفل البطن أو الظهر، عند بداية دورات الحيض. ويمكن أن تشمل العلامات والأعراض الأخرى الانتفاخ ومضض الثديين والصداع والتعب. إن ممارسة الرياضة والاستحمام بماء دافئ واستخدام كمّادة دافئة أو أحد مسكنات الألم المتوفرة بدون وصفة طبية يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج.
  • متى سيحدث ذلك؟ لا يستطيع أحد التكهن بدقة بموعد حدوث أول دورة حيض للفتاة. ومع ذلك، عادة ما يبدأ الحيض لدى الفتيات بعد سنتين إلى ثلاث سنوات من بدء نمو الثديين.
  • ما الذي ينبغي عليّ فعله؟ شرح كيفية استخدام الفوط الصحية وأهمية تغييرها على الأقل مرة كل أربع إلى ثماني ساعات. تشعر العديد من الفتيات بمزيد من الراحة باستخدام الفوط الصحية، وذكري ابنتك بأن الأمر قد يستغرق الممارسة لبعض الوقت لتعتاد على استخدامها. احتفظي مسبقًا داخل الحمام بأنواع مختلفة من المنتجات الصحية. وشجعي ابنتك على تجربتها.
  • ما العمل لو كانت في المدرسة؟ شجعي ابنتك على حمل بعض الفوط الصحية في حقيبة الظهر أو حقيبة اليد - أو الاحتفاظ بالعديد منها في خزانتها - للاحتياط فحسب. وممرضة المدرسة قد يكون لديها أيضًا البعض منها.
  • هل يعرف الجميع بأن فترة الحيض بدأت؟ طمأني ابنتك بأن الفوط الصحية غير مرئية من خلال الملابس، وبأنه لا أحد يهتم بموضوع بدء دورة الحيض.
  • ماذا لو تسرب الدم على سروالي؟ قدمي لابنتك اقتراحات عملية لتغطية البقع حتى تتمكن من تغيير ملابسها، مثل ربط بلوزة حول خصرها. كما يمكنك أيضاً تشجيع ابنتك على ارتداء الملابس الداكنة أثناء فترة الحيض.

حالة مختلفة لكل فتاة

قد تشعر ابنتك بالقلق من أن أنها ليست طبيعية إذا بدأ الحيض قبل - أو بعد - صديقات في سنها، أو إذا كان حيضها ليس مشابهاً لحيض صديقاتها. لذا، وضحي لها بأن الحيض يختلف من امرأة إلى أخرى.

أول دورة حيض لابنتك من المحتمل أن تكون خفيفة - فقط بضع قطرات من الدم أو بعض بقع الدم. قد تختلف دورات الحيض التالية لها من شهر لآخر، وقد تستمر لمدة يومين أو حتى أسبوع. مقدار الدم الخارج في كل شهر (تدفق الطمث) يمكن أن يختلف أيضاً.

من الشائع أيضاً للفتيات عدم انتظام دورات الحيض في أول عام أو عامين. متوسط دورة الحيض تستمر 28 يوماً - العد يبدأ من اليوم الأول من إحدى دورات الحيض إلى اليوم الأول من دورة الحيض التالية. بينما دورات الحيض في سن المراهقات الشابات يمكن أن تتراوح بين 21 إلى 45 يوماً، وعادة ما تكون أطول على مدى السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض.

أعلمي ابنتك بكيفية تعقب دورات الحيض على التقويم. في نهاية المطاف قد تكون قادرة على معرفة موعد بدء الحيض.

أعدي جدولاً للفحص الطبي لابنتك في الحالات التالية:

  • استمرار الحيض لأكثر من سبعة أيام.
  • إصابتها بتشنجات الحيض التي لا تشفى بالأدوية المتاحة دون وصفة طبية.
  • إصابتها بالنزيف بين دورات الحيض.
  • إصابتها بنزيف أكثر كثافة من المعتاد أو استخدام أكثر من فوطة صحية كل ساعة أو ساعتين.
  • انقضاء ثلاثة أشهر بدون دورة شهرية بعد بدء الحيض.
  • أصبحت دورات الحيض غير منتظمة بعد أن كانت منتظمة.
  • عدم بدء الحيض ببلوغها 15 عاماً أو في غضون ثلاث سنوات من بدء نمو الثدي.
  • إصابتها بالحمى والشعور بالإعياء بعد استخدام الفوط الصحية.

كوني إيجابية

أول دورة حيض لابنتك هي علامة فارقة، حاولي مساعدة ابنتك لتجنب الشعور بالحرج أو الخجل من خلال التخطيط للاحتفال بشيء ما. يمكنك شراء هدية لها، أو اصطحابها في نزهة أو مشاركة وجبة خاصة معها.

التغييرات المرتبطة بسن البلوغ يمكن أن تكون مخيفة بعض الشيء. لذا طمئني ابنتك بأنه من الطبيعي أن تشعر بالخوف حول الحيض، ولكن هذا الأمر لا يدعو للقلق البالغ - وبأنك بجوارها للإجابة على أسئلتها.

 

شارك المقالة:
101 مشاهدة
المراجع +

www.webteb.com

هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook