طريقة إعداد بحث

الكاتب: رامي -
طريقة إعداد بحث
"البحث

يعتبر البحث التعمق في معرفة أي موضوع من أجل البحث عن الحقيقة واكتشافها، وعرضها بطريقة منظمة تساهم في إثراء المعلومات، وله عدة أنواع كالمنهج الاستنباطي، والمنهج الاستردادي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج الوصفي، والمنهج الخاص بدراسة الحالة، والمنهج المسحي، والمنهج التاريخي، والمنهج التجريبي.[1]

مستويات البحث

تتلخص مستويات البحث بالآتي:[2]

أبحاث قصيرة على مستوى درجة البكالوريوس: تهدف هذه الأبحاث إلى تعمق الطالب في إحدى الموضوعات المحددة وليس الحصول على معلومات جديدة، وعادة يكون البحث قصيراً يبلغ بين 10 إلى 40 صفحة.
بحث متقدم على مستوى درجة الماجستير: هو بحث طويل يساهم في إضافة معلومات جديدة في موضوع محدد.
بحوث متقدم على مستوى درجة الدكتوراة: هو بحث متكامل وشامل يقدَّم من أجل نيل درجة جامعية عالية، ويجب أن يكون أصيلاً وجديداً يساهم في إضافة معلومات جديدة للعلم.
طريقة إعداد بحث

ومن أهم طرق إعداد البحث ما يلي:[3]

اختيار الموضوع: تعتبر الخطوة الأولى في كتابة البحث، ويجب أن يكون الموضوع يثير اهتمام الباحث، وأن يكون نطاقه ضيقاً محدوداً بعيداً عن العام.
البحث عن المصادر والمراجع: قبل البدء بكتابة البحث نجمع كافة المراجع المهمة لموضوع البحث، وتضم قائمة المراجع فهارس الدوريات، والموسوعات العامة، والكتب، والموسوعات المتخصصة، والصحف الورقية والآلية، ومقالات الدوريات، وشبكة الإنترنت.
تدوين مصادر المعلومات الأساسية: يخصص الباحث بطاقات متساوية الحجم لتدوين كل نقطة على بطاقة عن طريق تلخيص الأفكار، والاقتباسات مع مراعاة ذكر اسم الكتاب، واسم المؤلف، والصفحة.
تجميع وتنظيم الأفكار: بعد جمع كافة المعلومات حول دراسة البحث يتم ترتيب بطاقات البحث حسب تسلسل الأفكار الرئيسة، وبناءً عليها يوضع الهيكل العام للبحث على أن يكون خاضعاً للتعديل من إضافة وحذف، ويتضمن هيكل البحث ما يأتي:
المقدمة: تعتبر الباب الرئيسي الذي ندخل منه إلى موضوع البحث.
المتن أو المحتوى: هو القسم الرئيسي والأساسي من أي بحث، ويعدّ جوهر الموضوع لاحتوائه على القسم الأكبر من المعلومات المعروضة على شكل أبواب أو فصول.
الخاتمة: تأتي في آخر البحث وتعتبر حصيلة البحث، وتجسد جميع النتائج النهائية التي توصل لها الباحث، ومن خلالها يتمكن القارئ من معرفة ما أضاف الباحث على البحث.
قائمة الجداول: توضع في حالة تضمن البحث أي جداول إحصائية.
الملاحق: توضع في حالة تضمن البحث وثائق مهمة أو استبيانات.
قائمة المراجع: حيث يعدّ الباحث قائمتين واحدة تُكتب باللغة الإنجليزية، والثانية تُكتب باللغة العربية، وتضم كلاً من الكتب، والمقالات، والصحف، والمصادر الأخرى التي عاد إليها الباحث.
المراجع
? ""الــبــحــث الــعــلـــمــــي ""، www.pitt.edu، اطّلع عليه بتاريخ 27/6/2018. بتصرّف.
? ""مستويات التحليل اللغوي ""، www.elibrary.mediu.edu.my، اطّلع عليه بتاريخ 27/6/2018. بتصرّف.
? ""خطوات كتابة البحث العلمي يف الدراسات الإنسانية""، www.bayancenter.org، اطّلع عليه بتاريخ 27/6/2018. بتصرّف."
شارك المقالة:
93 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook