طريقة استخدام الكمبيوتر

الكاتب: أسما نصر -
طريقة استخدام الكمبيوتر

طريقة استخدام الكمبيوتر.

 
تتطلّب عملية استخدام الكمبيوتر معرفة الأمور الآتية:
 
أنواع الحواسيب المختلفة: يتم تصنيف العديد من الأجهزة في يومنا الحاضر كجهاز حاسوب، وبشكلٍ عام يجب التعرف على جميع أنواع أجهزة الحواسيب حتى يتم التعامل مع كل منها بطريقة صحيحة، حيث يُوجد أجهزة حواسيب مكتبية، وشخصية، ومحمولة.
إعداد الجهاز: إذا قام المستخدم بشراء جهاز كمبيوتر يجب أن يكون متصلاً بالإنترنت، ومما لا شكَّ فيه أنَّ المستخدم يجب أن يعرف طريقة إعداد الكمبيوتر وتشغيله حتى يتم التعامل معه بشكلٍ جيد.
نظام التشغيل: يتطلب كل جهاز حاسوب نظام تشغيل خاص به حتى تتم عملية اتصال البرامج والأجهزة بالحاسوب، لهذا من الضروري فهم طريقة عمل نظام التشغيل على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم، والتعرف على أنواع أنظمة التشغيل، والإصدارات التي تُستخدم على الكمبيوتر.
إنشاء حساب مستخدم: يُمكن أن يكون لكل كمبيوتر حسابات مستخدمين عدة، ولكن عند أول استخدام يتم إنشاء حساب خاص بصاحب الجهاز، وقد يتم إنشاء حسابات إضافية عندما يستخدم الجهاز من قِبَل أشخاص آخرين في المنزل.
حفظ وفتح الملفات: إنَّ فتح الملفات وعرضها وحفظها من أكثر المهمات التي يقوم بها المستخدم، لهذا يجب التعرف على كيفية حفظ وفتح وإنشاء الملفات.
الاتصال بالإنترنت: يُعتبر الإنترنت من الميزات المهمة المرتبطة باستخدام الكمبيوتر، لهذا يجب البحث عن معلومات حول الاتصال بالإنترنت إذا لم يكن الكمبيوتر متصلاً بالشبكة العنكبوتية.
تنظيف الكمبيوتر: إنَّ عملية تنظيف وصيانة الكمبيوتر من الخطوات المهمة في تشغيله، لهذا يجب الحرص كل الحرص على تنظيف جميع مكوناته بصورة مثالية.
 

قوانين استخدام الكمبيوتر

يكون مستخدمو الكمبيوتر أو النظام أو الشبكة مسؤولين عن الأمور التالية:
 
استخدام الكمبيوتر أو النظام أو الشبكة بطرق لا تتداخل أو تعطل تشغيل أجهزة أو أنظمة أو شبكات أخرى.
احترام حقوق المستخدمين الآخرين، وإتباع السياسات المحددة الموضوعة للنظام والشبكات التي يستخدمها المستخدم.
الالتزام بالقوانين المعمول بها، وشروط اتفاقيات الترخيص المتعارف عليها أيضاً.
 

توفير الطاقة عند استخدام الكمبيوتر

يُمكن توفير الطاقة الكهربائية عند استخدام الكمبيوتر كما يلي:
 
النوم: تُوصي وزارة الطاقة الأمريكية استخدام وضع خفض الطاقة " power down " أو النوم " sleep " عند عدم استخدام الحاسوب بهدف توفير الطاقة.
السطوع: يقلل خفض إعدادات السطوع على شاشة الحاسوب من كمية الطاقة التي تستهلكها الشاشة.
إيقاف تشغل الجهاز: إيقاف تشغيل الجهاز عندما لا يكون قيد الاستخدام.
إدارة الوقت: ضغط جميع المهام المتعلقة بالحاسوب في إطار زمني صغير عندما لا يتم استخدام الجهاز في العمل.
التكوين: تعلم طريقة تكوين إعدادات الطاقة على جهاز الحاسوب الخاص بالمستخدم حتى يتم استخدام الطاقة بشكلٍ مثالي.
 

أهمية استخدام الكمبيوتر

يحصل الإنسان على مجموعة فوائد عند استخدام الكمبيوتر، ومن هذه الفوائد ما يلي:
 
زيادة الإنتاجية: إنَّ الفهم الجيد للبرامج الموجودة على أجهزة الحاسوب تجعل الإنسان أكثر إنتاجية في كل شيء يقوم به، ومثال ذلك عندما يفهم الإنسان طريقة التعامل مع برامج معالجة النصوص، سيصبح قادراً على إنشاء المستندات والرسائل، وتخزينها، وتعديلها، ومشاركتها، وطباعتها.
الاتصال بالإنترنت: إنَّ توصيل الحاسوب بالإنترنت يجعله أكثر أهمية وفائدة، لأن الخيارات المتاحة تصبح غير محدودة بالنسبة للمستخدم عند الاتصال بالشبكة العنكبوتية، مما يُتيح له ذلك الاستفادة من خدمات الإنترنت المختلفة.
الحصول على المال: يستطيع الإنسان الحصول على الأموال عندما يكون الحاسوب متصلاً بالإنترنت، ويمكن جني المال بعدة طرق، كأن يقوم المستخدم بإنشاء متجر عبر الإنترنت، وتشغيله، ونشره إلى الجمهور حتى يتم الشراء منه، أو بيعه لأي شخص في العالم.
تحسين القدرات: يُمكن استخدام جميع ميزات الحاسوب بهدف تحسين إمكانيا المستخدم خاصة إذا واجه صعوبة في التعلم، حيث يعتمد البعض على الكمبيوتر في تعلم قواعد اللغة، أو ترجمة لغات أخرى، أو فهم الرياضيات.
توفير الوقت: يُوجد عشرات الخدمات المقدمة من جهاز الحاسوب التي تعمل على توفير الوقت.
البحث عن الحب: وجد ملايين من الناس حب حياتهم على شبكة الإنترنت من خلال مواقع التعارف عن طريق الإنترنت، حيث تسهل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت الاتصال بأشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم.
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook