طريقة الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة في المملكة العربية السعودية

طريقة الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة في المملكة العربية السعودية.

 
إن الاستعلام عن صلاحية استمارة السيارة من الخدمات التي يقدمها التطبيق السعودي الإلكتروني أبشر، وقد قام المرور السعودي بوضع العديد من الضوابط والشروط التي يجب أن تتوافر للاستعلام عن طريق تطبيق أبشر.
وتعتبر هذه الضوابط والشروط نفسها هي التي تستخدم في الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة أو المركبة، من خلال المكتب المخصص لإدارة المرور السعودية.
وهذه الشروط هي القيام بتسديد كل رسوم تجديد استمارة السيارة والتي تبلغ مائة ريال سعودي مقابل كل سنة، كما أنه أيضًا من الشروط الهامة القيام بسداد كل المخالفات المرورية المستحقة على صاحب السيارة.
كما أنه يشترط تقديم الفحص الفني للسيارة ويكون غير منتهي الصلاحية لتجديد استمارة السيارة بشكل فوري، كما يجب أن تكون صلاحية تأمين السيارة مازالت مستمرة.
 
مدة صلاحية استمارة السيارة
لقد قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية صلاحية استمارة السيارة في المملكة كحد أقصى ثلاث سنوات، كما أنه يجب تجديد الاستمارة قبل تاريخ انتهائها بستة أشهر.
وقد أكدت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية على ضرورة متابعة هيئة المرور السعودية لتواريخ التصاريح الخاصة بكل المركبات سواء لمواطنين سعوديين أو مقيمين في المملكة.
مما ترتب عليه تأكيد هيئة المرور السعودية على اهتمامها بمتابعة تواريخ صلاحية السيارات، وأنها سوف تتصدى بكل الحزم في مواجهة الأشخاص الذين لا يقومون بتجديد هذه الاستمارات.
كما أن هيئة المرور السعودية قامت بمناشدة المواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة بأن يهتموا بهذا الموضوع حتى لا يتعرضوا للمسائلات القانونية مما يؤدي لفرض العقوبات عليهم.
 
غرامة تأخير تجديد استمارة السيارة
لقد فرضت وزارة الداخلية موعد لتجديد استمارة السيارة وهو قبل موعد انتهائها بستة أشهر، أما إذا انتهت الاستمارة الخاصة بالسيارة فيكون أمام الفرد خمسة عشر يومًا فقط لتجديدها.
أما إذا حدث تأخير عن هذه المدة في تجديد استمارة السيارة، فيتم فرض غرامة موجبة الدفع وتقدر بمائة ريال سعودي عن كل سنة تأخير في تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة.
وتسمح إدارة المرور لكل مواطن أن يتخلف عن تجديد الاستمارة لمدة ثلاث سنوات فقط ويقوم بدفع الغرامة المطلوبة منه، وإذا زادت مدة التأخير عن ذلك تسقط الرخصة عن مالكها.
 
الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة
لقد تم توفير تطبيق إلكتروني في المملكة العربية السعودية يسمي تطبيق أبشر للخدمات الإلكترونية، والذي يتيح لنا الاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة برقم اللوحة الخاصة بها.
وسوف نقوم بشرح الخطوات التي تقوم بإتباعها على تطبيق أبشر، وذلك حتى نستطيع تلقي هذه الخدمة بشكل إلكتروني يوفر لنا الوقت والمجهود بصورة كبيرة.
الخطوة الأولى وهي أن نقوم بالدخول على تطبيق أبشر الإلكتروني بالنقر هنا، والذي سوف يعرض لنا الصفحة الرئيسية للتطبيق.
الخطوة الثانية سوف يوجد في هذه الصفحة العديد من الخانات التي يطلب منك الموقع القيام بملئها، وهذه الخانات رقم الهوية، ورقم بطاقة الأحوال الشخصية الموجود في السجل المدني.
أما إذا كان الشخص الذي يريد تلقي هذه الخدمة من الأشخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية، فيقوم بعمل نفس الخطوات ويقوم بإدخال رقم الإقامة مكان رقم بطاقة الأحوال الشخصية.
الخطوة الثالثة نقوم بكتابة رقم اللوحة التسلسلي للسيارة بشكل صحيح في المكان المخصص لذلك، والخطوة الأخيرة تقوم بكتابة رقم السيارة في الخامة المخصصة لذلك من جهة اليمين إلى اليسار.
وسوف يقوم التطبيق بعمل بحث وعرض لكل البيانات الخاصة باستمارة السيارة التي قمت بإدخال بياناتها، مما يساعدك على معرفة تاريخ انتهاء استمارة السيارة.
وبهذه الطريقة نكون قد قمنا بالاستعلام عن تاريخ انتهاء استمارة السيارة، بشكل إلكتروني سريع للتسهيل على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية وتقليل الزحام في المؤسسات الحكومية.
 
خطوات تجديد الاستمارة المنتهية لسيارة من خلال نظام أبشر
يمكننا أيضًا القيام بتجديد الاستمارة المنتهية للسيارة التي نمتلكها عن طريق تطبيق أبشر الإلكتروني، ويكون ذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.
ويكون ذلك عن طريق البوابة الإلكترونية لتطبيق أبشر بالضغط هنا، والذي سوف يعرض لك الصفحة الرسمية الخاصة بالموقع.
عندما يقوم هذا الرابط بعرض الصفحة الرئيسية للموقع، سوف نجد أن مكان تسجيل الدخول للموقع موجود في أعلى صفحة الموقع على اليسار، هذا بالطبع إذا كنت قد سجلت في تطبيق أبشر من قبل.
وسوف يكون مطلوب منك إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية الخاص بك في الخانة الأولي، وأن تقم بإدخال رقم المرور السري الخاص بك في الخانة الثانية، وأن تقوم بتأكيد الرمز المرئي في الخانة الثالثة.
سوف يقوم الموقع بإرسال رمز التحقيق الخاص بك إلى هاتفك، والذي سوف تقوم باستخدامه في تجديد استمارة السيارة الخاصة بك عن طريق رقم الهوية الوطنية.
بعد ذلك نقوم بالدخول على قائمة خدمات المرور، ومنها نقوم باختيار خدمات المركبات، ثم بعد ذلك نقوم باختيار خدمة تجديد استمارة السيارة برقم الهوية.
ومن الضروري أن يكون تأمين السيارة ساري حتى ذلك اليوم، مما يجعل باقي الخطوات القادمة بسيطة وسهل القيام بها لتجديد استمارة السيارة بشكل سليم وبطريقة إلكترونية.
 
دفع رسوم تجديد رخصة السيارة
حتى تتمكن من استكمال إجراءات التجديد يجب على كل مواطن أو مقيم في أراضي المملكة العربية السعودية، أن يقوم بتسديد رسوم التجديد الخاصة برخصة السيارة التي يمتلكها.
يمكنك دفع هذه الرسوم بطريقتين الأولى وهي عن طريق موقع البنك الإلكتروني الذي تقوم بالتعامل معه بشكل دائم، أما الطريقة الثانية فتكون الدفع من خلال الصراف الآلي.
وللدفع عن طريق الصراف الآلي لابد من إتباع العديد من الخطوات والتي سوف نقوم بشرحها، نقوم بإدخال الكارت المصرفي الخاص بك في مكينة الصراف الآلي.
سوف تعرض لك المكينة خيارات اللغة، قم بتحديد اللغة التي تريد الاستمرار في التعامل بها، بعد ذلك نقوم باختيار الخدمات الحكومية من القائمة التي سوف تظهر أمامك بعد تحديد اللغة بشكل فوري.
نقوم بالضغط على كلمة سداد، وبعدها سوف يتم نقلك إلى قائمة أخرى قم من خلالها باختيار خدمات وزارة الداخلية، سوف يتم نقلك لصفحة أخرى يطلب منك فيها رقم الهوية أو الرقم الموجود في الرخصة الخاصة بك.
سوف تفتح أمامك صفحة أخرى يوجد بها كل البيانات الخاصة بك، كما يوجد بها قيمة كل المستحقات التي يجب عليك أن تقوم بسدادها والتي يسمح لك المصرف سدادها من خلاله.
تقوم بعد ذلك بإدخال المبلغ المطلوب سداده، وسوف يقوم الصراف الآلي بإخراج إيصال بقيمة كل الرسوم التي قمت بدفعها والمستحقات التي قمت بسدادها عن طريقة.
رخصة سيارة جديدة بدون تاريخ انتهاء
لقد قامت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية بإلغاء تاريخ انتهاء الرخصة الخاصة بالسير، في المركبات الجديدة بالكروت، حيث أصبح هذا الكارت كافي لمالك السيارة مادامت السيارة في ملكيته.
وبهذا يمكن لمالك السيارة أن يقوم بتجديدها عن طريق التطبيق الإلكتروني أبشر، من دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتب المرور واستلام الكارت الجديد الخاص بك.
 
خدمات تطبيق أبشر لأصحاب السيارات
يقوم تطبيق أبشر بتقديم العديد من الخدمات سواء للمواطنين السعوديين أو المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يمتلكون سيارات، ولذلك كان من الضروري أن نتعرف على هذه الخدمات.
فهذا التطبيق يقدم خدمة المركبات، كما يقدم خدمة إضافة مستخدم للمركبة، كما يقدم خدمة تجديد استمارة المركبة، وكذلك خدمة تجديد رخصة القيادة، وخدمة إلغاء مستخدم للمركبة.
كما يقدم تطبيق أبشر خدمة طلبات تفويض قيادة في انتظار الموافقة، ويقدم خدمة الاستعلام عن تفويض مركبات أملكها، وكذلك يقدم خدمة الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات.
كذلك فإن تطبيق أبشر الإلكتروني يقدم خدمة الاستعلام على مركبات أنا مفوض عليها، كما يقدم خدمة معلومات رخصة القيادة، وخدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وخدمة التفويض على مركبات أملكها.
وبهذا يكون تطبيق أبشر الإلكتروني من أقوى وأنجح التطبيقات المتاحة في المملكة العربية السعودية، والذي يقدم العديد من الخدمات المرورية الخاصة بالمواطنين والمقيمين هناك.
 
شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook