طريقة البحث في المعاجم

الكاتب: رامي -
طريقة البحث في المعاجم
"نشأة المعجم

نشط كثيرٌ من علماء اللغة في القرنين الأول والثاني الهجريين في جمع اللغة من أفواه القبائِل العربية، بقصد تدوينها، وحفظها، ومعرفة المعنى الحقيقي لها، خصوصاً بعد انتشار الإسلام في أصقاع الأرض، ودخول كثيرٍ من الأمم فيه، وظهور حركات الترجمة، والتأليف، والتعريب المصاحبة لانتشاره، لذا صار لازماً عليهم جمع تلك المفردات، والتراكيب في مصنّفات، وكتب متخصّصة تسهل على الباحث الوصول للمعرفة الصحيحة، دون وجود أي خلط، أو لَبْس في المعاني بينها.

جدّ العديد من علماء العرب في تدوين الألفاظ، والتراكيب اللغويّة وجمعها في رسائل متخصّصة؛ كالألفاظ التي تختصّ في الغريب من اللغة، أو النوادر، وغيرها، ولكنها في المُجمل تفتقر للكثير من عناصر الترتيب، والتنظيم، والشرح، والتفصيل، وهذا ما دعا اللغويين ينشطون في البحث، والتمحيص، والتدوين للخروج بمعاجم لا زالت حتّى الآن تُعتبر من أمّهات مصادر الكتب اللغوية، والمرجع الأصيل لكل شيء فيها.

مفهوم المعجم اللغوي

المعجم لغة: يُفيد معنى معجم الإبهام، والغموض، وجمع معجم إن كان جمع مزيد بألف وتاء هو (معجمات)، أما جمع التكسير فهو معاجم. المعجم اصطلاحاً هو المسند، أو الكتاب الذي يجمع كلمات لغة ما، ويشرحها، ويوضّح معناها، ويُرتّبها بشكلٍ مُعيّن، ويُسمّى هذا النوع من الكُتب مُعجماً إمّا لأنّه مرتّب على حروف المعجم (حروف هجائية)، وإمّا لأنّه قد أزيل أي إبهام أو غموض منه؛ فهو مُعجم بمعنى مزال ما فيه من غموض، وإبهام.

عرّف بعض علماء اللغة المعجم بأنّه كتاب مرتّب ترتيباً خاصّاً يضم أكبر عدد من مفردات اللغة، مقرونة بالشرح، والتفصيل، أو بالتفسير، وقد استعمل بعض اللغويين كلمة قاموس لتدلّ على المعجم.

أشهر المعاجم العربية

من أشهر المعاجم المعروفة، والمستخدمة في اللغة هي:

معجم لسان العرب لابن منظور.
معجم الصحاح للجوهري.
معجم القاموس المحيط للفيروز آبادي.
معجم تاج العروس للزبيدي.
معجم العين للخليل بن أحمد الفراهيدي والذي كان أوّل معجم جامع للألفاظ، والتراكيب اللغويّة العربية.
طريقة البحث في المعجم

توجد عدّة طرق للبحث في المعجم، نذكر منها:

طريقة ترتيب المفردات أو الألفاظ

أمثلة

يختفي: نعيدها إلى الأصل اختفى، بعد ذلك نبحث في المعجم عن باب حرف الألف، صفحة (فصل)حرف الخاء، ومن ثمّ نَبحث على حرف التاء، والفاء لاستكمال تهجئة الكلمة، واستخراج معناها.
تلدغ: أصلها لدغ؛ حيث نفتح باب حرف اللام، ومن ثم فصل حرف د، وحرف الغين لاستخراج معنى الكلمة.
يستوطن: وطن؛ حيث نبحث في باب حرف الواو، فصل حرف الطاء، ثمّ حرف النُّون.
الطريقة المعكوسة أو المقلوبة

تعتمد هذه الطريقة في أخذ آخر حرف من الكلمة والبحث عنه كما هو الحال في الحرف الأول من الكلمة، بحيث تصبح خطوات البحث كالتالي:

نعيد الكلمة لجذورها الثلاثية، أو الرباعية.
نأخذ الحرف الأخير ليكون باباً للبحث.
نأخذ الحرف الأول كفصل للبحث، ومن ثمّ أخذ بقية الحروف.

مثال

طيران:
الفعل الثلاثي لها: طار.
نأخذ حرف الراء باباً للبحث.
حرف الألف والطاء فصلاً للبحث.
نستخرج معنى الكلمة."
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook