طريقة التسجيل في الجامعات و المعاهد المصرية للطلاب الوافدين

الكاتب: رجا السهوي -
طريقة التسجيل في الجامعات و المعاهد المصرية للطلاب الوافدين

طريقة التسجيل في الجامعات و المعاهد المصرية للطلاب الوافدين

سنستعرض  كل الخطوات والأوراق اللازمة والتكاليف المطلوبة من بداية ظهور نتيجة الثانوية العامة وحتى بداية الدوام الجامعي.

بداية يجب التنويه لعدة نقاط:

 

1- الطلاب العرب و السوريون الحاصلون على الثانويات العربية و الأجنبية يعاملون معاملة الطالب الوافد من حيث المصروفات وتكون كالتالي:
– كليات الطب وطب الأسنان: 6000$.

– كليات الهندسة والصيدلة والحاسبات والعلاج الطبيعي: 5000$.

– كليات العلوم والطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض: 4000$

– باقي الكليات والمعاهد: 3000$

ويضاف رسوم قيد تدفع في السنة الأولى لمرة واحدة 1500$

علماً أن الطلاب السوريون الحاصلون على الثانوية العامة السورية لديهم خصم 50% عن الأرقام المذكورة في الأعلى.

2- التسجيل يتم عبر الموقع الرسمي للإدارة العامة للوافدين وهو: www.wafeden.gov.eg

3- يفتح الموقع مع بداية الصيف من كل عام ويستمر بالعمل واستقبال الطلبات حتى بداية الشهر التاسع (سبتمبر – أيلول ) وتصدر النتائج عادة خلال أسبوعين  من تاريخ اتمام التسجيل ثم يمدد لمرحلة ثانية تشمل المقاعد الشاغرة في المرحلة الأولى و عادة تستمر حتى بداية الشهر الحادي عشر (نوفمبر – كانون الثاني )

4- لا يوجد تنسيق (مفاضلة) أو معدلات دقيقة ومحددة للشهادات العربية بل انها تتبع نظام الحد الأدنى + المقاعد المحددة حيث أن القبولات تصدر لأعلى معدلات المتقدمين، فمثلاً الحد الأدنى لكلية الطب البشري هو 75% و طب الأسنان 70%  وتطلب كلية الطب في جامعة القاهرة حوالي 50 طالباً وافداً من كل جنسية فتقوم الإدارة العامة للوافدين بترشيح الطلبة ذات المعدلات الأعلى حتى امتلاء المقاعد المخصصة لكل جنسية.

ملاحظة: الأرقام تقريبية لتوضيح الفكرة وليست دقيقة حيث أن الكليات ترسل خطاباً سنوياً للإدارة العامة للوافدين توضح فيه الأعداد المطلوبة من الطلبة الوافدين وهو ما يتغير من عام لآخر.

 خطوات التسجيل والأوراق المطلوبة

يتم التسجيل على موقع الوافدين كالتالي:

1- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بعد ملئ  بياناته الشخصية وارفاق صورة شهادته الثانوية وصورة لجواز السفر على موقع الوافدين وشهادة القدرات (بالنسبة للثانوية السعودية عدا نظام المقررات لا يحتاج قدرات)، ويقدم الموقع فيديو يشرح فيه كافة الخطوات السابقة
ويلتزم الطالب بضرورة ارفاق مستندات واضحة حيث يفضل أن تتم باستخدام ماسح ضوئي (Scanner) وليس صورة موبايل  ويجب أن تكون بصيغة PDF وبمساحة لا تتجاوز 500 كيلو بايت للمرفق الواحد، ويرفض الطلب في حال التقدم بمستندات غير واضحة أو غير صحيحة ويمهل الطالب مدة أسبوع لإرفاق المستندات الواضحة أو الصحيحة.

2- يظل تعديل الرغبات والبيانات متاحاً ما لم يقم الطالب بعمل حفظ نهائي وفي حال رغبته في تعديل الرغبات بعد الحفظ فعليه مراجعة الادرة العامة للوافدين في مصر لذا ننصح بالتأكد من جميع الرغبات والبيانات ومراجعتها بشكل جيد قبل القيام بحفظ نهائي.

3- يقوم الطالب بمتابعة حسابه دورياً كل 5 أيام تقريباً لمتابعة الرسائل الواردة من الإدارة العامة للوافدين إن وجدت.

4- الطلبة الراغبون بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة أو الفنون التطبيقية أو السياحة والفنادق (الكليات التي تتطلب امتحان قدرات) فإن عليهم مراجعة الإدارة العامة للوافدين لأخذ اذن بأداء الامتحان علماً ان رسوم الامتحان هي 2000 جنيه مصري تقريباً.

5- يصدر القبول ويرسل إلى حساب الطالب الشخصي على موقع الوافدين وذلك عادة كما أوضحنا سابقاً خلال أسبوعين من تاريخ التسجيل ولكن يجب التنويه أن تأخر القبول هو شيء طبيعي جداً بسبب الضغط العددي الكبير.

6- يُطبع القبول المرسل على الموقع ويوضع في ملف بلاستيكي مع:

– 6 صور شخصية.

– صورة لجواز السفر.

– أصل الشهادة الثانوية علماً أن الشهادة الثانوية يجب أن تكون مصدقة :

1-من خارجية الدولة الصادرة عنها.

2-سفارة جمهورية مصر العربية في تلك الدولة و ينوب عنها سفارة هذه الدولة في مصر.

3- وزارة الخارجية في جمهورية مصر العربية.

– شهادة ميلاد (اخراج قيد) مصدق من خارجية الدولة الصادر عنها  (إن وجدت)
ولا داعي لتصديقه في حال صدوره من السفارات المتواجدة في مصر.

7- يتوجه الطالب بملفه الخاص الى الإدارة العامة للوافدين في القاهرة وذلك ليقوم بتسليم ملفه علماً أن العنوان هو:

(7 شارع ابراهيم أبو النجا – حي السفارات – مدينة نصر – القاهرة.)

8- تكلفة تسليم الملف هي 1500 جنيه مصري ويقتصر التعامل مع الطالب أو قريب من الدرجة الأولى (أب، أم، أخ، أخت) أو شخص ينوب عنه بموجب وكالة رسمية.

9- يمكن للطالب الدوام في الجامعة بناء على ورقة القبول التي تصل الى حسابه على موقع الوافدين علماً ان الإدارة العامة للوافدين تقدم للطالب خلال أسبوع من تاريخ تسليم ملفه إفادة ترشيح مختومة بختم الإدارة ولذلك ليتابع بها الطالب دوامه واستكمال الإجراءات الضرورية لتثبيت التسجيل الجامعي أو يتم تصديقها في الخارجية المصرية و استخدامها تباعاً للحصول على تأشيرة السفر من السفارات المصرية في الخارج .

10- يصل الملف الخاص بالطالب الى الكلية أو المعهد خلال مدة تتراوح  عادة من 20 يوم الى شهر من تاريخ التسليم.

ختاماً ننوه :

 

2- أنه بالنسبة للطلبة الراغبين بتعديل رغباتهم بعد صدور نتيجة القبول فإن الموضوع يتم مباشرة عبر الإدارة العامة للوافدين شرط أن يستوفي الطالب المعدل المطلوب للرغبة الجديدة وتتم عملية تعديل الترشيح مقابل مبلغ 1000 جنيه مصري علماً أن إعادة الترشيح غير ممكنة لكليات الطب وطب الأسنان والهندسة والصيدلة في جامعات القاهرة وعين شمس والمنصورة والإسكندرية وذلك بسبب امتلاء المقاعد المطلوبة فوراً.

يمكنم التعرف على أهم الجامعات المصرية الخاصة والحكومية من خلال زيادرة رابط الدليل التعليمي المصري من هنا

 

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook