طريقة الحصول على تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة الحصول على تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة في المملكة العربية السعودية

طريقة الحصول على تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة في المملكة العربية السعودية.

 
لقد أصبح من السهل حصول المقيم بالمملكة العربية السعودية طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة، أو عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة، وذلك بهدف التيسير على المواطنين بالمملكة وعدم اضطرارهم للذهاب لمكاتب الجوازات التي تأخذ الكثير من الوقت لاستخراج التأشيرات. 
 
 
كيفية طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة
يمكن للمقيمين بالمملكة العربية السعودية القيام بطباعة تأشيرة الخروج والعودة من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تتم بالكامل بشكل إلكتروني، وتتمثل الخطوات في التالي: 
 
الذهاب للرابط الرسمي الخاص بخدمة مقيم من هنا. 
الضغط على الأيقونة الخاصة بالاستعلامات الإلكترونية. 
القيام باختيار خدمة صلاحية التأشيرة. 
ستظهر صفحة بها مجموعة من البيانات التي يجب تعبئتها مثل رقم الإقامة، ورقم جواز السفر، والاسم، وتاريخ الميلاد، تاريخ إصدار التأشيرة وانتهائها، ومدة التأشيرة. 
بعد ملء كافة البيانات يتم النقر على طباعة التأشيرة. 
 
معلومات حول تأشيرة الخروج والعودة
تبدأ مدة صلاحية التأشيرة من التاريخ التي تمت طباعتها فيه، وليس من التاريخ الذي تم فيه السفر، ولذلك يفضل طباعتها في أقرب وقت ممكن للسفر للاستفادة بمدة الصلاحية بأكملها. 
من الممكن القيام بسداد جميع المستحقات المالية اللازمة للحصول على تأشيرة الخروج والعودة بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الدفع عن طريق البنك الذي يوجد به حساب الشخص المتقدم للحصول على التأشيرة. 
يستطيع المقيم أن يقوم بإلغاء السفر والتأشيرة من خلال منصة مقيم بكل سهولة، مع ضرورة أن تكون التأشيرة سارية ولم تنتهي مدة صلاحيتها. 
 
مميزات خدمة مقيم
خدمة مقيم هي أحد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمقيمين بها للحصول على تأشيرة الخروج والعودة بشكل إلكتروني بالكامل، ويستطيع الحصول عليها بأي وقت وبأي مكان، وتقدم تلك الخدمة مجموعة من المميزات مثل: 
 
إمكانية إصدار تأشيرة خروج وعودة للمقيمين. 
تتميز خدمة مقيم بالعمل بصورة سريعة جدًا وبمنتهى الأمان. 
إمكانية قيام المقيمين بتجديد الإقامة. 
إمكانية القيام بإلغاء التأشيرة. 
إمكانية طباعة الاشتراكات والإقامات.
إمكانية قيام المقيم بتجديد إقامته. 
إمكانية تغيير المهنة. 
إمكانية توفير خدمات المدفوعات والخدمات التفاعلية. 
تقارير الجوازات. 
 
طريقة الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة
من الممكن القيام بالاستعلام عن كل ما يخص تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة مثل صلاحيتها ومدتها وموعد تجديدها من خلال منصة أبشر، وذلك بسبب محاولة المملكة العربية السعودية أن تسهل على المقيمين بها الحصول على كافة الأوراق المطلوبة للتاشيرة والاستعلام عنها. 
 
ويتم الاستعلام عن طريق اتباع الخطوات الآتية: 
 
الدخول لنظام أبشر من هنا. 
الضغط على الاستعلامات الإلكترونية من الاختيارات التي تظهر بالصفحة الرئيسية. 
ثم القيام باختيار قسم الجوازات. 
النقر على الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة. 
ستظهر مجموعة من البيانات التي من الضروري القيام بملئها، مثل رقم الإقامة للمقيم، ورقم الهوية الخاصة بالكفيل الذي يتبع له المقيم. 
النقر على كلمة انا لست روبوت. 
القيام بإدخال الرمز المرئي في الخانة المخصصة له بشكل صحيح. 
القيام بإدخال البيانات الخاصة بالتأشيرة التي يتم الاستعلام عنها، مثل رقم التأشيرة أو رقم جواز السفر. 
النقر على خانة التأكد من البيانات. 
بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة ستظهر صفحة بها كافة البيانات المتعلقة بالتأشيرة مثل تاريخ تجديدها، ومدة صلاحيتها، ومدة الإقامة.  
 
كيفية القيام بتمديد تأشيرة خروج وعودة
قامت المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة القيام بتمديد تأشيرة خروج وعودة قبل تاريخ الانتهاء الخاص بها، ويتم ذلك بشكل إلكتروني أيضًا للتيسير على المقيمين، وذلك من خلال منصة أبشر، ويتم القيام بالتمديد من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي: 
 
الذهاب للموقع الرسمي لوزارة الداخلية من هنا. 
الدخول إلى منصة أبشر. 
النقر على أيقونة تسجيل الدخول. 
القيام باختيار خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة. 
ستظهر صفحة بها مجموعة من البيانات لتعبئتها. 
بعد تعبئة كافة البيانات المطلوبة ستظهر صفحة بها جميع المعلومات التي  تخص تأشيرة الخروج، ومن ضمنها تاريخ انتهاء التأشيرة. 
القيام بالضغط على كلمة تجديد. 
القيام بسداد كافة المتعلقات المالية الخاصة بتأشيرة خروج وعودة. 
تحديد المدة المرغوب في تجديدها للتأشيرة. 
 
شروط استخراج تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة
قامت الحكومة السعودية بوضع مجموعة من الشروط التي يجب أن تنطبق بالمقيم عند طلب تأشيرة خروج وعودة في حالة سريان مدة الإقامة له، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:
 
ضرورة أن يكون جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
ضرورة أن تكون هوية المقيم بها صلاحية تزيد عن ثلاثة أشهر، على أن تبدأ تلك المدة من التاريخ المحدد للسفر.
القيام بسداد كافة الرسوم المالية الخاصة بالخدمة.
أن لا يكون هناك ما يمنع سفر المقيم.
سداد المقيم لكافة المخالفات المرورية الخاصة به.
ضرورة أن يكون آخر موعد للرجوع هو التاريخ المحدد بالتأشيرة.
مدة الصلاحية الخاصة بتأشيرة خروج وعودة
هناك نوعان من تأشيرة خروج وعودة، وتختلف مدة صلاحية كل منهما على حسب التأشيرة التي قام المقيم باستخراجها، وتتحدد مدة الصلاحية كالآتي: 
 
التأشيرة المتعددة
يتيح هذا النوع من تأشيرة خروج وعودة قيام الوافد بالتنقل أكثر من مرة ذهابً وإيابًا للملكة العربية السعودية، وتتميز هذه التأشيرة بصلاحية مدتها ثلاثة أشهر من موعد إصدارها. 
وتبلغ رسوم استخراج التأشيرة المتعددة 500 ريال سعودي، ويمكن القيام بتمديد شهر زيادة مدة صلاحية التأشيرة في مقابل القيام بسداد رسوم لتمديد تبلغ قيمتها 200 ريال سعودي. 
التأشيرة الفردية
يتيح هذا النوع من تأشيرة خروج وعودة قيام الوافد بالسفر خارج المملكة العربية السعودية والرجوع إليها مرة واحدة فقط أثناء مدة التأشيرة، وتتميز صلاحية التأشيرة الفردية بصلاحية مدتها شهران من موعد إصدارها. 
وتبلغ رسوم استخراج التأشيرة الفردية 200 ريال سعودي، كما يمكن تجديد شهر أخر لمدة الصلاحية في مقابل دفع مبلغ مالي قدره 100 ريال سعودي. 
 
ملاحظات حول استخراج تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة
هناك بعض الملاحظات التي يجب التعرف عليها قبل القيام ببدء إجراءات استخراج تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة، وذلك لتجنب حدوث أي تأخير في استخراج التأشيرة، وتتمثل تلك الملاحظات في الآتي:
 
يجب القيام بسداد أي مخالفات مرورية للمقيم قبل البدء في الإجراءات الخاصة بالحصول على تأشيرة خروج وعودة، ولذلك من الضروري القيام بالاستعلام عن كافة المخالفات المرورية.
يجب الحصول على النموذج الخاص بطلب استخراج تأشيرة خروج وعودة، ويجب وضع صورة شخصية للمقيم على النموذج مع القيام بختمه من جهة العمل التي يعمل لديها المقيم.
من الضروري أن تكون مدة كلً من جواز السفر ورخصة الإقامة سارية المدة، وفي حالة انتهاء مدة أحدهما فيجب القيام بالتجديد قبل البدء في إجراءات استخراج تأشيرة خروج وعودة.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook