طريقة تحضير الديك الرومي مع صلصة المشروم

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
طريقة تحضير الديك الرومي مع صلصة المشروم

طريقة تحضير الديك الرومي مع صلصة المشروم.

مقادير الوصفة

8
كيلو
ديك رومي صحيح
 
1/2
كوب
زبدة لينة
 
2
ملعقة كبيرة
ريحان
 
2
ملعقة كبيرة
أوريجانو
 
2
ملعقة كبيرة
مرمية مطحونة
 
2
ملعقة كبيرة
روز ماري
 
2
ملعقة كبيرة
ملح
 
1
ملعقة كبيرة
فلفل أسود
 
2
ملعقة كبيرة
كزبرة ناعمة
 
1
ملعقة كبيرة
ثوم بودرة
 
1
ملعقة كبيرة
بصل بودرة
 
1
ملعقة كبيرة
بابريكا (فلفل حلو)
 
1
ملعقة صغيرة
شطة مجروشة
 
1/2
كوب
زيت زيتون
 
6
حبة كبيرة
بصل مقطع جوانح
 
6
عود
كرفس مفروم
 
20
فص
ثوم مهروس
 
20
حبة
مشروم شرائح
 
1
كوب
بقسماط
 
1
كوب
ماء
 
1/2
كوب
خل
 
4
عود
قرفة
 
4
قطعة
ورق غار
 
3
ملعقة كبيرة
دقيق
 

طريقة التحضير

  1. أخرجي الديك الرومي من الثلاجة (الفريزر) قبل يومين من موعد طهي الديك وضعيه في البراد ليتخلص من الثلج. لا تضعي الديك الرومي في المطبخ أو في درجة الحرارة العادية كي لا يتلف ويفسد بسبب اختلاف درجة الحرارة المفاجئ لا بد أن يتخلص الديك من الثلج بالتدريج.
  2. باستعمال قطعة من ورق المطبخ جففي الديك من الداخل والخارج ليتخلص تماما من الماء.
  3. وزعي قليل من زيت الذرة على الديك من الخارج والداخل.
  4. في طبق عميق ضعي الريحان، الأوريجانو، المرمية، الروز ماري، الملح، الفلفل الأسود، الكزبرة، الثوم، البصل، البابريكا والشطة. قلبي البهارات لتختلط جيدا.
  5. وزعي ثلث كمية خليط البهارات على الديك من الخارج وضعي قليل من البهارات في داخل الديك وادعكي بأطراف أصابعك ليتشرب اللحم بالبهارات.
  6. ضعي ثلث كمية البهارات على الزبدة وقلبيها لتختلط جيدا مع البهارات.
  7. وزعي خليط الزبدة والبهارات بين الجلد واللحم للديك مع الدعك على اللحم جيدا ليتشرب بالزبدة. هذه الخطوة مهمة لإضافة الليونة والطراوة على لحم الديك الرومي أثناء الطهي.
  8. الحشو: في مقلاة واسعة ضعي زيت الزيتون وضعي المقلاة على نار قوية ليسخن. أضيفي البصل وقلبي لمدة دقيقة أو دقيقتين. أضيفي الكرفس والثوم. قلبي المواد على نار متوسطة إلى أن تلين الخضروات وتتخلص من الماء وتجف تماما. أضيفي ثلث كمية خليط البهارات.
  9. أضيفي نصف كمية المشروم وقلبي ليلين المشروم تماما. أضيفي البقسماط وقلبي لتختلط المواد جيدا. أبعدي المقلاة عن النار ودعي الحشو لعدة دقائق ليتشرب البقسماط كل المرق المتكون على الخضروات ويصبح الحشو جافا.
  10. . أحضري صينية فرن عالية الحافة وضعي عليها شبك معدني خاص لشوي الديك أو أي شبك معدني متوفر لديك. ضعي بقية المشروم، الماء، الخل، القرفة، ورق الغار وبعض اعواد الكرفس إذا توفرت لديك في الصينية تحت الشبك.
  11. . ضعي الحشو في الشبك الخاص لحشو الديك أو يمكنك وضع الحشو مباشرة في الديك. ثبتي أرجل الديك في طرف الديك وثبتي الأجنحة بعود خشبي كي تلتصق بالجوانب أثناء الشوي.
  12. . ضعي الديك في فرن على درجة حرارة ٤٠٠م لمدة نصف أو ساعة كاملة ثم خففي درجة الحرارة إلى ١٨٠م. دعي الديك في الفرن لمدة ٣ إلى ٤ ساعات لينضج تماما. اختبري نضج الديك باستعمال الميزان الخاص بطهي الديك الرومي وذلك بغرز الميزان في فخذ الديك ليصل إلى العظم. يجب أن يشير الميزان إلى درجة ١٨٠ كدليل على نضج الديك. غطي الديك بقطعة من ورق الألمنيوم إذا تحمر السطح كثيرا قبل أن ينضج الديك.
  13. . باستعمال فرشاة عريضة أمسحي الديك الرومي عدة مرات أثناء الشوي بالصلصة المتكونة في الصينية. يجب الحذر أثناء تنفيذ هذه الخطوة لأن الصلصة تكون ساخنة جدا.
  14. . أخرجي الديك الرومي من الفرن. ضعي في طبق تقديم وغطي بقطعة من الألمنيوم لمدة ربع ساعة تقريبا كي يرتاح وتتماسك ألياف اللحم قبل التقطيع. قدمي الديك مع صلصة المشروم.
  15. . صلصة المشروم: ضعي المواد والمرق المتكون في الصينية بعد شوي الديك في مصفاة وصفيها جيدا لتحصلي على خلاصة المشروم.
  16. . أضيفي الدقيق على الصلصة وقلبي بمضرب شبك يدوي ليذوب الدقيق.
  17. . ضعي الصلصة في قدر سميك القاعدة وقلبي على نار متوسطة لتغلي الصلصة وتصبح سميكة القوام. قدميها مع الديك الرومي.

 

شارك المقالة:
86 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook