طريقة تعليم الأطفال قراءة الكلمات

الكاتب: رامي -
طريقة تعليم الأطفال قراءة الكلمات
"خطوات لتعليم الأطفال القراءة

يوجد بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تعليم الأطفال القراءة وهي:[1]

تقييم قدرة الطفل على القراءة لمساعدته عليها بشكل أسرع من خلال فهمه للكلمات من خلال البصر بشكل كتابتها والوعي بسماع الصوت في النطق بها.
الجلوس مع الطفل وطلب منه قراءة الكتب والقصص خاصته التي يعرفها ويستمتع بها، مع ضرورة الاهتمام بالإشارة للكلمات غير المألوفة عند القراءة.
الجمع بين تحسين مهارات فك تشفير الكلمات والفهم للمحتوى، وذلك من خلال القيام بمناقشة الكتاب مع الطفل قبل القيام بقراءته.
سؤال الطفل عن الكلمات الجديدة التي اكتشفها في الكتاب والتحدث معه حول معناها، كما يمكن طرح أسئلة حول القصة لفهم مغزاها واختبار ذاكرة الطفل بأسماء الشخصيات والأماكن والأعداد والتفاصيل المذكورة.
محاصرة الطفل مع الكتب من خلال شراء الكثير منها وتوفيرها حوله، وقراءتها بصوت عال وبشكل متكرر له، والخروج معه للمكتبة من أجل الحصول على الكتب التي قد تشجعه على القراءة بشكل متكرر.
استخدام التكنولوجيا

يمكن للتكنولوجيا أن تعمل على تغيير الطريقة التي يتعلم بها جميع الأشخاص، كما يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الأطفال وقراءتهم، حيث تساعد برامج القراء الإلكتروني برفع تقدير وثقة الشخص بذاته، بحيث يمكن أن تتضمن هذه التقنية الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي بجميع أنواعها والتي تشكل منفذاً وطريقاً رائعاً لتعلم مهارات القراءة.[2]

استخدام بطاقات الفلاش

يمكن القيام باستخدام بطاقات الفلاش في المنزل أو المدرسة لتعليم الطفل الكلمات، حيث تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق البسيطة التي يمكن استخدامها حالياً للأطفال الصغار من خلال لمس الكلمات بالإصبع، وبما أن الأطفال الصغار جداً قد لا يقدرون قراءة هذه الكلمات على أية حال لكن يمكن لهم الاستفادة من ظهورها أمامهم لاكتساب فكرة عنها، كما يمكن إقران مثل هذه الكلمات بصور لإشارة مفهومها.[3]

المراجع
? DIANE LYNN (13-6-2017), ""How to Teach Your Child to Read Faster and Comprehend Better""، www.livestrong.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
? Tayyab Babar, ""10 Ways for Parents to Encourage Their Child to Read""، www.lifehack.org, Retrieved 25-7-2018. Edited.
? Ann Logsdon (13-2-2018), ""Teach Your Child Early Sight Words to Improve Reading""، www.verywellfamily.com, Retrieved 25-7-2018. Edited."
شارك المقالة:
115 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook