طريقة تعليم الطفل القراءة

الكاتب: رامي -
طريقة تعليم الطفل القراءة
"طرق تعليم الطفل القراءة

يوجد بعض الطرق التي يمكن أن يستخدمها الوالدان من أجل تعليم الطفل القراءة ومنها:[1]

تطوير اللغة الشفوية للأطفال، يمكن قراءة قصة للطفل وسؤاله عن الأجزاء المفضلة بالنسبة إليه، لمنحه المتعة والرغبة في الإنتقال للصفحات الأخرى.
قراءة عدد من القصص يومياً ، وذلك بهدف تعويد الطفل على عادة القراءة بحيث تصبح عادة يومية له، وبهدف تعريفه بمعلومات ومفاهيم جديدة.
إحاطة الطفل بمصادر القراءة المختلفة، وذلك بهدف تشجيعهم وإثارة رغبتهم في القراءة.
جعل القراءة أساسا يومياً في حياة الطفل، وذلك من خلال تشجيعه على قراءة علامات الطريق وعناوين الأفلام وعيرها من الأشياء التي تمر عليه بشكل يومي.
استخدام التكنولوجيا، من خلال البرامج الإلكترونية والتطبيقات التكنولوجية التي تساعد على القراءة.
تشجيع الطفل على اختيار الكتب المناسبة له، يمكن تشجيع الطفل على اختيار الكتب التي يحبها حتى يكتسب العادة ويتفاعل مع ما يقرأه ويحتفظ بالعلومات التي يتعرض لها بسهولة.
مساعدة الطفل على اختيار الكتب المناسبة لسنه، يفضل أن يقوم الوالدان باصطحاب الأطفال إلى المكتبة ومساعدتهم في العثور على القصص والكتب التي تناسب عمرهم.
إظهار الاهتمام بقراءة الطفل، يجب منح الطفل اهتمام وثناء حقيقي لجهوده المبذولة في القراءة، حيث إن ذلك يؤثر بشكل كبير على تطور هذه المهارة لديه.
طرق أخرى لتعليم الطفل القراءة

يوجد طرق أخرى يمكن من خلالها تعليم الطفل القراءة وهي:[2]

استخدام بطاقات الحروف لتعليم الطفل شكل الحرف، وتعليمه غناء أغنية الحروف الأبجدية، كما يمكن استخدام البطاقات لتتبع الأحرف معه بالإصبع، وتعويده على التقاط بطاقات محددة من خلال نشر البطاقات المختلفة أمامه وذكر بعض الحروف منها.
تعليم الطفل أصوات الحروف.
نطق بعض المقاطع الصوتية كل واحدة لوحدها، ثم مزجها مع بعضها البعض ونطقها معاً.
مناقشة الكتب مع الطفل

يمكن أن يشجع الوالدان الطفل على القراءة من خلال مناقشة الكتب التي تتم قراءتها مع الطفل، ويمكن ذكر نموذج معين مشابه للكتاب من خلال القراءات السابقة لهما ومشاركتها مع الطفل، كما يفضل أن يربطا الأحداث الموجودة في القصص أو الكتب بالأمور التي تحصل في العائلة على سبيل المثال، ولزيادة فوائد القراءة للأطفال يمكن القيام باصطحابهم لمشاهدة على الأفلام المختارة لنفس القصة وإجراء مقارنة معها.[3]

المراجع
? Tayyab Babar, ""10 Ways for Parents to Encourage Their Child to Read""، www.lifehack.org, Retrieved 22-6-2018. Edited.
? TRICIA BALLAD (13-6-2017), ""How to Teach a 4-Year-Old to Read""، www.livestrong.com, Retrieved 22-6-2018. Edited.
? Elizabeth Kennedy (18-3-2017), ""10 Tips to Help You Raise Kids Who Love Reading""، www.thoughtco.com, Retrieved 22-6-2018. Edited."
شارك المقالة:
112 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook