طريقة تغيير حزام التوقيت في السيارة

الكاتب: وسام ونوس -
طريقة تغيير حزام التوقيت في السيارة

 

 

 

طريقة تغيير حزام التوقيت في السيارة
 

1- عملية الشراء:
 

  • شراء حزام جديد قبل البدء في إزالة الحزام القديم، إذا كنا نقوم بصيانة السيارة بشكل مستمر، فقد يكون من الأفضل تحديد موقع حزام السير في السيارة، إذا انكسر الحزام أو انزلق، يمكن الانتظار حتى نقوم بإزالة الحزام القديم قبل شراء واحد جديد؛ حتى نتمكن من مقارنته للتأكد من أن الحزام الجديد هو الصحيح للسيارة، تتطلب معظم السيارات أحزمة توقيت مطاطية، توجد هذه الأحزمة في أي متجر لقطع غيار السيارات، سنحتاج على الأرجح إلى تغيير حزام السيارة كل 90.000 إلى 120.000 ميل (140.000 إلى 190.000 كيلومتر)، اعتمادًا على محرك السيارة.
     
  • جمع المعلومات الخاصة بالسيارة، سنحتاج إلى معرفة طراز السيارة وسنة التصنيع، أيضاً يجب معرفة نوع محرك السيارة، قد تحتوي بعض الطرز على اختلافات حتى خلال سنة واحدة، كذلك قد يكون معرفة رقم تعريف السيارة مفيداً، يمكن شراء حزام جديد من تاجر أو متجر قطع غيار سيارات.
     
  • شراء الحشوات والمواد اللاصقة اللازمة لإعادة التجميع، يجب أن يكون تاجر قطع غيار السيارات على معرفة بالمواد الإضافية التي سوف نحتاجها، تتوفر أيضاً أطقم حزام التوقيت التي تحتوي على حشوات جديدة ومواد ضرورية أخرى لإكمال العملية.
     

2- التحضير لعملية التركيب:
 

  • فصل كيبل البطارية السالب، قبل إزالة كيبل البطارية السالب، يجب التأكد من تسجيل رمز حماية الراديو الخاص بالسيارة ومحطات راديو محددة على قطعة من الورق لإعادة ضبطها بمجرد إجراء الإصلاحات، ثم نقوم بإزالة الكيبل السالب عن طرف البطارية السالب.
     
  • إزالة حزام المولد، اعتماداً على طراز السيارة، قد نحتاج إلى إزالة حزام السربنتين للوصول إلى حزام التوقيت، نقوم بفك الصواميل ونضغط على المولد إذا لزم الأمر لإنشاء ارتخاء على الحزام وإزالته.
     
  • إزالة أي ملحقات مثل مضخة التوجيه المعزز والمولد وضاغط تكييف الهواء حتى تتمكن من الوصول إلى غطاء حزام التوقيت، يجب عدم إزالة التركيبات المضغوطة في المكثف الخاص بتكييف الهواء، فيمكن أن يكون معظمها غير مربوط وسوف تندفع للخارج في حالة فكّها بدون تفريغ النظام، نقوم بإزالة غطاء صمام التجميع، حيث سوف نحتاج إلى ذلك لكي نصل إلى حزام التوقيت.
     
  • إزالة غطاء الموزع إذا كانت السيارة مزودة بواحد، قد نحتاج إلى فك المشابك لتحرير غطاء الموزع وكذلك إزالة أي براغي تثبت الغطاء في مكانه، بعض السيارات الحديثة ذات الإشعال الإلكتروني لا تحتوي على موزع، يحتوي هذا النوع من السيارات على حساس عمود الكامات وعمود المِرْفَق بدلًا من ذلك، الشيء المهم هو أن نكون قادرين على تحديد مركز الثبوت الأعلى (TDC) على الاسطوانة الأولى، يجب مراجعة دليل إصلاح المحرك، لأن الأمر سوف يختلف باختلاف طراز السيارة.
     
  • وضع علامات التوقيت، باستخدام مفتاح ربط أو مقبس، نقوم بتدوير المحرك حتى تتم محاذاة علامة التوقيت على بكرة العمود المرفقي مع علامة 0 درجة على مقياس التوقيت، كذلك نتحقق من محاذاة الجزء الدوّار من الموزع مع علامة المؤشر المعيارية على غلاف الموزع والتي تدل على أن الجزء الدوّار في المكان الصحيح؛ بهدف إعطاء شرارة إشعال الاسطوانة الأولى، إذا لم يكن بهذه الوضعية، فنقوم بتدوير المحرك دورة كاملة أخرى، لا نفعل هذا مع المحركات ذات الصمامات المتداخلة إلا إذا كنا متأكدين من أن الحزام لا يزال سليماً.
     
  • تحديد ما إذا كانت بكرة الموازن تحتاج إلى إزالة، في كثير من الأحيان، يتم تثبيت الغطاء على نهاية العمود المرفقي ولن تسمح لنا هذه البكرة بإزالة الغطاء دون إزالتها أولاً، يجب ملاحظة أننا في هذه الحالة سوف نكون بحاجة إلى مانع تسرب إضافي؛ يستخدم عند إعادة تثبيتها.
     
  • فك البراغي التي تثبت غطاء التوقيت في مكانه، يجب فك هذا الغطاء عن المحرك، تحتوي بعض المحركات على غطاء توقيت من قطعتين، نقوم بإزالة أي مكونات أو أحزمة ملحقة تتداخل مع إزالة غطاء حزام التوقيت، يختلف ذلك باختلاف الطراز، لذلك يجب مراجعة دليل المالك الخاص بالسيارة؛ لتحديد الأجزاء التي نحتاج إلى إزالتها.
     
  • التحقق من المحاذاة الصحيحة لعلامات توقيت العمود المرفقي وعمود الحدبات، تحتوي العديد من المحركات على خط نقطة أو مؤشر على البكرات أو المسننات التي يجب أن تصطف مع العلامات المقابلة على الكتلة أو رأس الاسطوانة، في بعض المحركات تتحاذى علامة المؤشر المعياري، على سن عمود الكامات، مع الخط الفاصل لحامل عمود الكامات، فهذا مهم جداً إذا كنا نستبدل حزام توقيت مقطوع، نقرأ دليل الصيانة الخاص بالسيارة لمعرفة إجراء المحاذاة الصحيح للسيارة ونقوم بتصحيح أي محاذاة قبل تثبيت حزام التوقيت الجديد، يمكن أن تكون هذه العلامات على ملصق على غطاء حزام التوقيت في بعض المحركات.
     
  • فحص المنطقة المحيطة بالحزام بحثاً عن علامات تسرب الزيت، ننظر على مانع التسرب الخاص بعمود الكامات والعمود المرفقي وكذلك غطاء الصمام وحوض الزيت، نتحقق من عدم وجود تسرب لسائل التبريد من مضخة المياه والخرطوم الجانبي لمضخة المياه، يجب إصلاح التسريبات قبل تثبيت الحزام الجديد.
     

3- استبدال حزام التوقيت:
 

  • تخفيف شد قواعد الحزام، لا نقوم بإزالتها بالكامل إلا إذا كنا نريد استبدالها، ثم نقوم بإزالة الحزام القديم.
     
  • فحص البكرة بحثاً عن التلف مثل الخدوش أو الشقوق، نقوم بتدوير البكرة والاستماع إلى صوت خشخشة أو طنين يشير إلى محامل مفكوكة أو متآكلة، قد يشير التآكل غير المتساوي في الجزء الخلفي من حزام التوقيت القديم إلى وجود اختلال في المحاذاة بين بكرة الشد وحزام التوقيت بسبب المحامل التالفة، إذا تم العثور على أي دلائل لوقوع أضرار أخرى أو وجود محامل تالفة، نقوم باستبدال البكرة، البكرة ذات التشحيم الدائم يمكن أن تصبح جافة أو تالفة أو مفكوكة أو مكسورة أو يمكن أن تتجمد؛ لذلك أفضل شيء هو استبدالها، طالما أننا لم نقم باستبدالها منذ فترة قصيرة.
     
  • نضع الجهة المسننة للحزام الجديد على البكرة، يجب أن ينزلق الحزام بسهولة على البكرة، قد تلتصق أحزمة التوقيت القديمة التي تم استخدامها لفترة طويلة في أخاديد البكرة وتتطلب بعض الشد باستخدام مفك البراغي لتحريرها، ثم نقوم بتدوير حزام التوقيت وفقاً للمواصفات المناسبة مع إيلاء اهتمام خاص لمواصفات عزم الدوران الموجودة في دليل المحرك، ثم نقوم بشد القواعد، في النهاية نقوم بتركيب الأجزاء التي قمنا بفكها بترتيب عكسي.
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook