طريقة تنظيف الجمبري

الكاتب: علا حسن -
طريقة تنظيف الجمبري.

طريقة تنظيف الجمبري.

 

الجمبري

الجمبري أو كما هو معروف في بعض المناطق باسم الروبيان أو القريدس، هو من أشهى الأكلات البحرية التي تلاقي إقبالاً شديداً في مختلف مناطق العالم دون استثناء، هو نوعٌ من أنواعِ الكائنات البحرية التي تدخل في إعداد الكثير من الأطباق حول العالم، وله أنواعٌ كثيرةٌ تصل إلى حوالي ألفي نوعٍ. يحتوي الجمبري على قيمٍ غذائيةٍ عاليةٍ؛ لغناه بالبروتينات، وخصوصاً التريبتوفان، والعديد من المعادن، مثل: السيلينيوم، والحديد

طريقة تنظيف الجمبري

لتنظيف الجمبري، هناك مجموعةٌ من الخطوات التي يجب اتّباعها، وهي كالآتي:

  • نحرص على شراء جمبري ذي جودةٍ ممتازة، ومن المحلات الموثوق بها، بالإضافة إلى ذلك يجب معرفة نوعه قبل شرائه، لإنّ هناك العديد من الأنواع المختلفة للجمبري، فيوجد الجمبري البرتقالي، والذي يعتبر مربكاً من ناحية التقشير لإنّ قشرته صلبةٌ وسميكةٌ، ولذلك فإنه يطبخ عادة بدون أن يقشر، وهناك النوع الأكثر انتشاراً والأكثر طلباً، وهو الجمبري الرمادي الذي يميل لونه أكثر إلى الأسود، وهو سهل التنظيف.
  • ننقع الجمبري في وعاءٍ يحتوي على الماء، وذلك في حالة كان مجمداً، وليس طازجاً للتخلّص من الثلج الذي يحيط به، ثمّ نغسله جيداً، وإن لم يكن مثلجاً، يكفي أن نغسله جيداً بالماء.
  • نزيل الرأس من خلال قطعه باليد، حيث تشبه العملية محاولة كسر عود خشبي، وعند إزالة الرأس ستظهر قطع اللحم الأبيض من تحت القشرة.
  • نزيل أرجل الجمبري الصغيرة الظاهرة من البطن، وذلك من خلال سحبها وتقشيرها، كذلك الأمر بالنسبة للقشر الذي يغلف جسم الجمبري، حيث يتمّ تقشيره بسهولةٍ باستخدام اليد.
  • نلاحظ وجود خيطٍ أسود اللون، على امتداد الظهر، وهذا الخيط يعتبر الأمعاء التي تحتوي على الأوساخ والسموم، لذلك عدم إزالتها سيشكل خطراً على صحة الإنسان في حال أكلها، حيث يتمّ إزالة هذا الخيط إذا لم يكن بارزاً من خلال شق الظهر في المنطقة التي تحتوي على الخيط باستخدام سكينة رفيعة، ثم نسحب الخيط بحذر، أمّا إذا كان الخيظ ظاهراً وبشكلٍ واضح على الظهر، فيتمّ سحبه مباشرة دون شق الظهر، ولكن في حالة قطع الخيط أثناء السحب، سيكون من اللازم شّق الظهر لاستخراج الجزء المتبقي.
  • نغسل الجمبري المنظف من الرأس والقشر والأمعاء جيداً بالماء والليمون، والطحين.
  • نغسل الجمبري من خلطة الطحين والليمون بشكلٍ جيد، وهكذا يكون الجمبري جاهزاً للاستخدام، إما من خلال قليه بالزيت والثوم فقط، أو من خلال سلقه وإعداد الشوربات منه، أو طهيه مع الأرز أو شويه، أو غيرها من الاستخدامات وطرق الإعداد الأخرى.
شارك المقالة:
102 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook