طريقة حساب مساحة الأرض

الكاتب: رامي -
طريقة حساب مساحة الأرض
"حساب مساحة الأرض

منذ قديم الزمان والإنسان يسعى باحثاً عن قوانين رياضيّة وفيزيائيّة ثابتة علّها تساهم في تسهيل الحياة من العديد من النواحي، وتساعده في حساب العديد من التطبيقات الموجودة على أرض الواقع واستخدام هذه القوانين في الحياة اليومية بكل يسر وسهولة للقيام بالحسابات المتعددة، ومن أشهر وأهم القوانين التي عرفها الإنسان قوانين حساب المساحات والأحجام باستخدام الرياضيات والقوانين الخاصّة بالهندسة الوصفيّة، وقد ساهمت هذه القوانين في تسهيل العديد من المهمات التي كانت شديدة الصعوبة فيما مضى.

خطوات حساب مساحة أرض
تُحدّد الأضلاع القائمة على هذه الأرض، ويتم ذلك من خلال استخدام العصا الطويلة والتي يتم وضعها على حدود الأرض، ويكون ذلك عبر وضع عصا واحدة في بداية الأرض، ثم وضع الثانية في الطرف الثاني النهائي منها والثالثة على حد الأرض من أحد الأطراف.
توضع عصا طويلة في وسط الأرض، وبعد وضعها يتم موازاتها من جميع أضلاعها حتى تكون على استقامة واحدة، وينتج عن ذلك الحصول على خط مستقيم بين الضلع الأول من أضلاع الأرض.
يُستخدم الكركر أو كما يعرف باسم شريط القياس الخاص بقياس المسافات، وتقاس المسافة من عند العصا التي تم وضعها على نقطة البداية حتى العصا التي تمّ وضعها في نقطة النهاية، ويجب الحرص على التأكّد من أنّ العصاتين على استقامة واحدة.
يُغرس سيخ حديديّ في النقاط الخاصة بالعصا الخشبيّة للكشف عن وجود انحراف، وللقدرة على حساب هذا الانحراف بوقت لاحق.
يقاس الضلع الثاني بالطريقة السابقة نفسها، ثمّ يقاس الضلع الثالث والرابع، ويجب أن يحمل القائم على هذه العمليّة الحسابيّة ورقة لوضع رسم كروكي مشابه للأرض ليتمكّن من وضع القياسات على الرسمة وحتى يتمكن من حساب المساحة.
تحسب الأطراف التي لا تنتمي لاستقامة الخطوط الأولية نفسها التي تم وضعها وتثبيتها في العمليّة الحسابية الأولى، وبهذا تصبح المقاييس على شكل مثلّت بحيث يكون أحد الأطراف التي تحتوي على النقطة ""تعرف النقطة بأنها المكان الذي بدأ فيه الانحراف عن الضلع ذي المسار المستقيم المتوقع له"".
يقاس الضلعان التابعان للمثلث من خلال قياس الطول بداية من نقطة الانحراف وحتى نقطة النهاية، ثم يقاس الضلع الأفقي الموجود على الضلع الثاني، ويتم رسم الشكل على الورق وتحديد القياسات وتثبيتها على رسم الكروكي لتسهيل مهمة حساب المساحة لاحقاً.
في هذه المرحلة لا يحتاج القائم على هذه العملية الحسابية لأكثر من هذه المعلومات لحساب مساحة الأرض، فيكفي أن يمتلك تفاصيل الأرض على رسم كروكي موضّحة بجانبه كل القياسات اللازمة ليتمكن من حساب مساحة الأرض باستخدام قوانين الرياضيات البسيطة الخاصة بحساب المساحة، وفي هذه الحالة يستخدم قانون مساحة المستطيل الذي هو عبارة عن ضرب الطول في العرض لهذه الأرض لتنتج عنه المساحة، وهذا عبارة عن الجزء الأول من العملية الحسابية، أما فيما يخص الجزء الثاني فهو عبارة عن حساب مساحة المثلث عن طريق ضرب طول القاعدة في ارتفاع المثلث وبعد ذلك تُقسم النتيجة على 2، وبهذا ينتج لدينا الحصول على نتيجة دقيقة تمثل مساحة الأرض بطريقة سهلة وبسيطة."
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook