طريقة دمج الصور في الفوتوشوب

الكاتب: رامي -
طريقة دمج الصور في الفوتوشوب
"محتويات
? دمج الصور
? طريقة دمج الصور في الفوتوشوب
? صعوبات استخدام برنامج الفوتوشوب
? أفضل برامج دمج الصور
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
دمج الصور

لا بد أنك التقطت صورًا جميلةً من قبل وأردت دمج صورتين أو أكثر مع بعضها البعض في صورة واحدة، هل كان الأمر صعبًا؟ حسنًا، قد يبدو الأمر كذلك إذا كنتَ من المبتدئين في هذا المجال، ولكننا سنجعلك أكثر دراية ومعرفة فيه، فعلى كل مصور أو راغب في معرفة كيفية دمج الصور في صورة مجمعة فريدة ومذهلة، يمكنه استخدام برنامج تحرير الصور الأنسب مثل برنامج فوتوشوب Photoshop، الذي يعد من أشهر البرامج في هذا المجال، إذ يمكّنك من استخدام التأثيرات الإبداعية وإصلاح الأخطاء في الصور وتحسين الجودة أيضًا، ويقدم لكَ التصوير الرقمي طرقًا مبتكرة تسمح بدمج الصور المتعددة في إطار واحد، ولكنه ليس بالسهولة التي تتوقعها ولا يمكن التنبؤ بالنتائج النهائية، إلا أنك ستتعلم في النهاية اعتماد أسلوب خاص بك يمنحك التحكم المطلق في عملية الدمج، إلى جانب تحديد البرنامج الأفضل استخدامًا بالنسبة لك اعتمادًا على التأثيرات والأبعاد الخاصة بالصور.[?]




طريقة دمج الصور في الفوتوشوب

يوفر لكَ برنامج فوتوشوب مزايا عديدة لتحرير الصور، كما أن استخدامه سهل للغاية ولا يتطلب الكثير من التعقيد، ومن حسن حظك أنه يقدم طرقًا مختلفة لدمج الصور، ولكَ حرية اختيار الأسهل بالنسبة لك منها:[?]

خيار تعتيم الطبقة: وهي الطريقة الأولى التي تمكنكَ من دمج صورتين معًا، وذلك من خلال وضع الصورتين على البرنامج والنظر إلى طبقة كل صورة بشكل منفصل، ثم الضغط على خيار التعتيم layer opacity أعلى يمين لوحة الطبقات واختيار النسبة المئوية التي تريدها، مما يجعل الصورتين أشبه بصورة واحدة بعد توحيد الطبقات.
خيار دمج الطبقات: إذ يعد الدمج خيارًا رائج الاستخدام خاصة في الصور الشخصية، إذ تتفاعل طبقات الصورتين مع بعضها في صورة واحدة، ويمكن ذلك من خلال اختيار الدمج layer blend من أعلى يسار الشاشة، والتي بدورها ستقترح مجموعة من الخيارات الفرعية بعضها شعبي وكثير الاستخدام للغاية.
قناع الطبقة : وهي الطريقة الثالثة الأكثر شيوعًا بين الأخريات؛ وذلك لأنها ستتيح لك المقدرة على التحكم في المكان الذي ستدمج فيه الصورتين معًا، وعليكَ البدء بتحديد الطبقة العليا في الصورة وإضافة القناع الذي تريد من خلال الخيارات في الشريط العلوي على برنامج فوتوشوب، وتسهل هذه الطريقة التركيز على نقاط معينة في الصور وإخفاء الآخر.




صعوبات استخدام برنامج الفوتوشوب

توجد العديد من الصعوبات التي قد تواجهك عند استخدام برنامج فوتوشوب، وعليكَ أن تكون مستعدًا لمواجهتها وإيجاد الحلول المناسبة لها، ومن أبرزها:[?]

Volume 0%
 
اختفاء المؤشر أو تغير شكله، وقد يكون السبب في ذلك هو انتقالك إلى مؤشر دقيق precise cursors.
اختفاء اللوحات باستمرار، ويكون السبب في ذلك هو الضغط المستمر على Tab key.
عدم ربط ملفات الصور المهمة ببرنامج فوتوشوب، ويمكن حلّها عبر اختيار البرنامج الافتراضي.
عدم السيطرة على الاقتباسات الذكية التلقائية؛ لأن معظم برامج الفوتوشوب تقوم بالتصحيح التلقائي لوحدها.
فتح المستندات والعلامات الجديدة في علامة التبويب عند فتح مستند جديد في كل مرة.
توقف آداة الفرشاة عن العمل بسبب العبث بخيارات آداة التحديد.




أفضل برامج دمج الصور

توجد مجموعة من البرامج المميزة بدمج الصور، وفيما يلي سنستعرض عليك أهمها:[?]

هوغين Hugin: وهو برنامج سريع النمو ويتطور بصورة ملفتة باستمرار، يحتوي على ميزات رائعة مثل تصحيح المستويات والتعديلات.
بيتغو: وهو برنامج يسمح لكَ بدمج الصور البانورامية مع صفوف وأعمدة متعددة، وهو خيار مهم للهواة، كما أنه مجاني.
بانوويفر Panoweaver 10: وهو برنامج لدمج الصور من الملفات المختلفة، ويتضمن الإصدار الجديد منه ميزات متقدمة ومتطورة.
محرر الصور المركبة Image Composite Editor: ويحتوي على عدد من الميزات الفريدة مثل دمج لقطات صور بانورامية، إلا أنه ليس سهل الاستخدام.
بانوراما Panorama Stitcher: يمكنه دمج خمس صور بصورة واحدة، كما توجد نسخة مصغرة تجريبية مجانية منه على مواقع الإنترنت.
جيجبان GigaPan Stitch: وهو برنامج يتخصص بصورة موسعة بدمج صور المناظر الطبيعية، وتوجد نسخة تجريبية متوفرة في متناول الأيدي منه.
فوتوشوب Photoshop: والذي يعد الأفضل في مجال دمج الصور كما أسلفنا الذكر؛ وذلك بفضل الترسانة الكبيرة من خيارات الدمج والتحرير والتعديل، بالإضافة إلى الخيارات الثانوية لتحسين المنتج النهائي.




قد يُهِمُّكَ

يعتقد الكثيرون أن خيارات برنامج الفوتوشوب تقتصر على تعديل الصور أو دمجها مع بعضها البعض، لكن يمكنك استغلال الفوتوشوب لاستخدامات أخرى:[?]

الكتابة على الصور: سواء أكانت رقمية أو ممسوحة ضوئيًا على موقع ويب أو غلاف أو كتيب وغيرها، إذ يمكنك التحكم بلون الكتابة من خلال مرشحات الألوان، بالإضافة إلى خيارات الحجم الواسعة.
تصميم المواقع: يعد فوتوشوب هو الأشهر في ذلك، بل إنه يجعل الأمر سهلًا جدًا على المصمم من خلال إتاحة خيارات تعديل الألوان وإضافة مكونات الموقع وغيرها.
التخطيط للمشاريع: وذلك يتضمن قطاعًا واسعًا من الأعمال التجارية مثل؛ تصميم الملصقات وبطاقات العمل والبطاقات البريدية والمنشورات بدقة وحرفية عالية.
إنشاء الرسومات: فموقع فوتوشوب يحتوي على لائحة من أدوات غاية في التطور مثل؛ الفرش بأنواعها وأحجامها، والظلال المسقطة، والتاثيرات الضوئية.
إنشاء الأنماط : والتي تحتاج إلى القليل من الإبداع والخبرة في الابتكار، إذ يتيح لكَ فوتوشوب إمكانية رسم صورة بنمط متسق مع بعضه البعض.
المجال السياسي ومواقع التواصل الاجتماعي:، فالعديد من الصور المعدلة والمتقنة لمرشحي الأحزاب والتجمعات السياسية صُممت على برنامج فوتوشوب.
إنشاء نمط خاص للعلامة التجارية: خاصة لأصحاب المشاريع ممن يبحثون عن التميز والاختلاف.
الأعمال والتسويق: فما من شيء أفضل من برنامج فوتوشوب لتعريف الجمهور بمنتجات معينة.
الحصول على وظائف مجزية: فهنالك طلب متزايد على المبدعين في مجال التصميم الجرافيكي.




المراجع
? ""How to Combine Pictures for Several Different Effects"", skylum, Retrieved 2020-7-1. Edited.
? ""Three Ways To Blend Two Images In Photoshop"", photoshopessentials, Retrieved 2020-7-1. Edited.
? ""10 Common Photoshop Frustrations"", howtogeek, Retrieved 2020-7-1. Edited.
? ""9 Best Photo Stitching Software Options 2020"", expertphotography, Retrieved 2020-7-1. Edited.
? ""Introduction to Uses of Photoshop"", educba, Retrieved 2020-7-1. Edited."
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook