طريقة رصد مخالفة الجوال في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
طريقة رصد مخالفة الجوال في السعودية

طريقة رصد مخالفة الجوال في السعودية.

 

رصد مخالفة الجوال  في المملكة:

  • تم انشاء وحدات على الطرق تقوم برصد اي شخص يمسك بالجوال او يتحدث به اثناء القيادة وكذلك الغير ملتزم بربط حزام الامان ويتم توقيع مخالفة عليه.
  • اعلنت ادارة المرور عن وجود اجهزة باشر والتي تكون بأيدي رجل المرور وتقوم برصد مخالفات استخدام الجوال اثناء القيادة او مخالفة تظليل المركبة اوعدم ربط حزام الامان.
  • بعد تسجيل المخالفة يتم ارسال رسالة الى صاحب السيارة المخالفة تتضمن المعلومات الخاصة بالمخالفة وتصل الرسالة في مدة لا تتجاوز الخمس دقائق بعد تسجيلها.

طريقة رصد مخالفات الجوال في المملكة:

 
يقوم جهاز باشر الخاص برصد مخالفات الجوال بتسجيل ثلاث صور للسيارة التي قامت بالمخالفة حتى يتم اصدار المخالفة على صاحبها.
 
الصور التي تثبت مخالفة الجوال تكون عبارة عن صورة مقربة للوحة الخاصة بالمركبة وصورة عن بعد توضح السيارة بالكامل وصورة ثالثة توضح السيارة مع المنطقة المحيطة.
قيمة مخالفة استخدام الجوال في المملكة :
قيمة المخالفة التي يتم توقيعها على من يستخدم الجوال اثناء القيادة تبدأ من 300 ريال سعودي وتصل حتى 900 ريال سعودي.
 قيمة المخالفة التي يتم توقيعها على من لا يلتزم بربط الحزام اثناء القيادة  تبدأ من 15 ريال سعودي وتصل حتى 300 ريال سعودي.
المواد القانونية الخاصة بمخالفة الجوال :
يتم تطبيق مخالفة التحدث بالجوال اثناء القيادة على جميع السيارات وعلى جميع السائقين دون اي استثناءات.
تم تعديل في بعض المواد الخاصة بمخالفة الجوال وذلك في المادة 75 من قانون المرور تتضمن حرمان مرتكب المخالفة من بعض الخدمات العامة حتى يقوم بتسديد قيمة المخالفة المستحقة عليه.
المادة 75 من قانون المرور السعودي والخاص بمخالفة الجوال :
يمكن للشخص المخالف ان يعترض على المخالفة ويقوم بذلك امام المحكمة المختصة وبشرط الا يكون مر اكثر من 30 يومًا على ابلاغه بالمخالفة.
اذا قام المخالف بإقناع المحكمة بالعذر المقدم يمكن للمحكمة ان تنظر في الاعتراض وقد تقوم بتعديل قيمة الغرامة المستحقة عليه.
لابد للمخالف ان يسدد الغرامة الموقعة عليه اذا مر 30 يوم بعد المخالفة دون تقديم اعتراض او اذا تم رفض اعتراضه من قِبل المحكمة المختصة.
في حالة مضي 6 اشهر على ابلاغ المخالف وعدم سداده الغرامة المقررة عليه او في حالة تراكم الغرامات عليه حتى تصل الى 20 الف ريال و اكثر فيمنح المخالف فرصة للتسديد خلال 30 يوم.
في حالة عدم تسديده الغرامة المستحقة بعد هذه المدة يتم احالته الى المحكمة والتي تنظر في ايقاف الخدمات العامة عنه حتى يقوم بسداد المستحق عليه من قيمة المخالفات.
وكذلك لا يتم اصدار جواز سفر او تجديد الجواز المنتهي حتى يتم التأكد من قِبل المديرية العامة للجوازات بعدم وجود مخالفات مرورية مستحقة على المتقدم بالطلب.
 
 

 

شارك المقالة:
242 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook