طريقة عمل دراسة جدوى مشروع ملاهي أطفال

الكاتب: رامي -
طريقة عمل دراسة جدوى مشروع ملاهي أطفال
"محتويات
? تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مشروع ملاهي أطفال
? ما أهم متطلبات تأسيس مشروع ملاهي أطفال؟
? أهم النصائح لاختيار موقع مشروع ملاهي أطفال
? قد يُهِمُّكَ: هل إنشاء مشروع ملاهي أطفال مربح؟
? المراجع
تعرف على كيفية عمل دراسة جدوى مشروع ملاهي أطفال

لكي تبدأ بمشروع ملاهي أطفال يجب أن تسهلّ العمل بدراسة الجدوى بحيث تشمل كافة التفاصيل التي من شأنها إنجاح المشروع؛ لأن مشروع مدينة الملاهي مشروع ضخم جدًا ولا يحتمل أي نسبة خطأ في التجهيزات حتى لا تخسر المبالغ الطائلة التي ستدفعها على المشروع، أما بالنسبة لدراسة الجدوى فيجب أن تتضمن التفاصيل التالية:[?]

توفر دراسة الجدوى الإرشادات المهمة لتصميم المشروع وبنائه، وتقيّم دعم السوق المحتمل وتتنبأ بسير المشروع من البداية، ودراسة المشروع هي التي تحدد رأس المال الذي تحتاجه لإقامة مشروعك، والنفقات المتوقعة له، والأرباح التي يمكن أن تجنيها بفترة زمنية معينة.
يجب أولًا إجراء اجتماع التوجيه المبدئي الذي تُناقَش فيه التفاصيل المبدئية ورؤية الموقع المحتمل للمشروع.
تقييم الموقع وتقييم تأثيره على المنطقة المحيطة به بما يشمل كافة العوامل المؤثرة عليه مثل: قرب مدينة الملاهي من الأسواق، وطرق الوصول إليها، وأنماط حركة المرور، والمرافق التكميلية الموجودة في المنطقة، ويجب أن تعرف المنافسة في المنطقة.
يجب أن تتضمن دراسة الجدوى وصفًا دقيقًا وصيغة واضحة لمشروع مدينة الملاهي من حيث مكانه في القطاع الصناعي ودرجة نموه وتطوره.
تحليل السوق من التفاصيل الهامة في دراسة الجدوى ويُبنى هذا التحليل من خلال تحليل الخصائص الديموغرافية للسكان والإحاطة بكافة التفاصيل الأخرى من النمو السكاني والتوزيع العمري للفئات المستهدفة، وتوزيع الدخل لديهم، وتحديد مكانة مدن الملاهي من السياحة ومدى إقبال السياح والزوار عليها أيضًا، وستفيدك هذه المعلومات في تحديد الأرباح المتوقع جنيها.
تقييم المرافق الموجودة في مدينة الملاهي من محلات بيع الحلوى والمأكولات وأماكن الاستراحة وغيرها، بالإضافة إلى أهمية معرفة تكلفتها المالية وتكاليف تطويرها أيضًا.
تقدير الاستخدام السنوي للألعاب في مدينة الملاهي للسنوات الخمس الأولى من عمر المشروع من حيث حجم الأسواق المتاحة وخصائص السوق النوعية والتسهيلات المتاحة والموقع وعدد المنافسين الموجودين بنفس المنطقة.
يجب أن تقدّم توصيات التخطيط المادي والتطوير وذلك بعد أخذ كافة التوصيات والمقترحات التي من شأنها دفع المشروع للأمام بعين الاعتبار، كالاهتمام بالمساحات الواسعة الفارغة لخدمة الزوار والمساحة الكلية للبناء والتنويع في الأنشطة الموجودة في مدينة الملاهي، ومخطط وظيفي للقوى العاملة المطلوبة وعددها.
التحليل المالي من التفاصيل الهامة والأساسية لدراسة الجدوى، وغالبًا ما يكون للسنوات الخمس الأولى من المشروع ويشمل تفاصيل عن نفقات التشغيل ومقدار ربح التشغيل أو الفائض وعائد الاستثمار للمستثمرين إن وجدوا وغيرها من التفاصيل المالية.
ضمِّن دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك تكلفة التطوير، وذلك من خلال رصد مبلغ مالي لتحسين الخدمات والمرافق وصيانتها باستمرار، ولا تُهمل أهمية الإنفاق الجيد على التسويق والدعاية والإعلان لجذب الجمهور.




ما أهم متطلبات تأسيس مشروع ملاهي أطفال؟

بالإضافة إلى الموقع والتراخيص اللازمة للمشروع هنالك مجموعة من المتطلبات التي يجب أن تحرص على وجودها في مشروع مدينة ملاهي الأطفال، وهذه المتطلبات كما يلي:[?][?]

الألعاب الميكانيكية المنوعة مثل السفينة ولعبة فنجان الشاي والقطار السريع وسيارات السباق والبرج والأحصنة الراقصة ومدينة الأشباح وغيرها الكثير، ويمكن أن تضيف الألعاب المائية مثل التزلج على الماء والإبحار بالقوارب الصغيرة، وألعاب الصيد والحصول على المكافآت والجوائز، واختر الألعاب التي تناسب الفئة العمرية المُستهدفة في مشروعك أو وسّع مشروعك ليشمل أكثر من قسم لأكثر من فئة عمرية.
الحدائق ذات المناظر الطبيعية الخلابة، فأنتَ تبحث عن الحيوية والنشاط ولا تريد إمضاء جل وقتك في الملاهي في مكان اصطفاف السيارات سواء أكنتَ تنوي الاستمتاع بوقتك أو كنتَ تصطحب أطفالك فحسب، ولهذا يجب أن توفر مناظر طبيعية وأماكن جلوس جميلة.
يمكن إضافة خدمة تصوير فوتوغرافي ذاتي، فيحبّ الأشخاص والأطفال خاصةً تخليد اللحظات الجميلة التي عاشوها في مدينة الملاهي، ولهذا وفر حجرة تصوير ذاتي لهم، وبالطبع ستزيد هذه الفكرة من أرباحك.
أماكن انتظار مسلية تحتوي على عناصر جذب كافية، ففي الملاهي قد يكون هنالك طوابير كبيرة من الأطفال الذين ينتظرون تشغيل الآلات للعب، ويجب أن تساعدهم على كسر الملل أثناء ذلك.
ملعب، ففي بعض الأوقات قد يسأم الأطفال من الوقوف والجلوس ويحتاجون للركض بحرية ويجب أن توفر لهم مساحات وبيئات فريدة مظللة وداخلية.
عيادة صحية مجهزة بأساسيات العلاج والإسعافات الأولية، فيجب توقع أي طارئ في الملاهي كحدوث الإصابات والخدوش وحالات الهلع، ويجب أن يقوم الكادر الطبي بأساسيات العلاج لحين وصول سيارة إسعاف متطورة لمكان الحادث.
فريق أمني من أجل تأمين حماية وسلامة الزوار ومنع السرقات والاحتيال، بالإضافة إلى نشر السلم ومنع المشاجرات والمشاحنات محتملة الحدوث في مثل هذه الأماكن.
مصف سيارات بمساحة واسعة، فقد يغير الكثير رأيهم بزيارة مدينة الملاهي عندها لا يعثرون على مكان آمن لوضع مركباتهم وتأمين حمايتها.




Volume 0%
 
أهم النصائح لاختيار موقع مشروع ملاهي أطفال

يمثل اختيار موقع مدينة الملاهي فارقًا كبيرًا في إنجاح المشروع، وفيما يلي سنتناول أهم النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار موقع مشروعك:[?]

يجب أن يكون الموقع قريبًا من الأنشطة والمرافق الترفيهية الأخرى بحيث تمثل نوعًا من الدعاية وعناصر الجذب للجمهور، فتكون المنطقة بأسرها مجمعًا ترفيهيًا يستقطب جميع الفئات.
يجب أن يكون من السهل الوصول إلى مدينة الملاهي، بحيث لا يضطر الناس للالتواء والالتفاف والخروج عن مسارهم من أجل العثور عليها، فكلما كان الطريق إلى مدينة الملاهي سهلًا كان عدد الزوار أكبر والأرباح أكثر.
يجب أن يوفر الموقع مرافق كافية وذلك من خلال الاهتمام بالبنى التحتية للمكان، والتحقق منها قبل شراء قطعة الأرض أو استئجارها، وإلا فإن تكاليف التطوير سترتفع لاحقًا بشكل جنوني يصعب السيطرة عليه.
يجب أن يكون الموقع مرئي لتسهّل على نفسك أمر الدعاية والإعلان، فيتساءل المارة عن ذلك المكان والألعاب الظاهرة في الفضاء فيقبلون على زيارته للاستمتاع بوقتهم والترفيه عن أطفالهم، ولهذا يُفضل أن يكون بالقرب من شارع رئيسي مزدحم ليراه جميع المارة.
يجب أن تكون المسافة الفاصلة بين مدينة الملاهي والمرافق الترفيهية الأخرى في المنطقة منطقية ومعقولة، فأنتَ لا تريد أن يكون مشروعك مقابلًا لواجهة مشروع مماثل فتتقاسما الزبائن والأرباح.
يجب أن يكون الموقع على طبوغرافية مناسبة من حيث التضاريس، إذ يجب أن تكون الأرض مسطحة مع وجود بعض التلال المتدحرجة بعلو مقبول وإلا فإن التصميم وتوزيع الألعاب سيصبح صعبًا للغاية.




قد يُهِمُّكَ: هل إنشاء مشروع ملاهي أطفال مربح؟

يعد مشروع ملاهي الأطفال من المشاريع المؤهلة للنجاح وتحقيق ربح جيد إذا استطعت إدارته على النحو السليم، وستحصل على الدخل والأرباح العامة في مدينة الملاهي من خلال سعر تذكرة الدخول القياسي، ومع ذلك فإن الربح الحقيقي من المستهلك أو العميل يكون من خلال الخدمات الإضافية التي توفرها في مدينة الملاهي؛ مثل الطعام والمشروبات وشراء الحلوى، والقمصان والألعاب والمقتنيات والصور ذات الإطارت والعناصر المشجعة والمغرية، أي أن الألعاب في مدينة الملاهي هي التي تجذب الأطفال والعائلات ولكن الإضافات هي الربح الحقيقي بالنسبة لك، فأنتَ بالطبع تسعى لتعويض تكلفة تشغيل المشروع التي تبلغ على أدنى تقدير 250 ألف دولار أمريكي على مساحة 4.65 كيلومترمربع للمبني والتصميم والتركيب، وبألعاب ترفيهية متنوعة تستهدف الأطفال الصغار والمراهقين والبالغين أيضًا.[?]




المراجع
? ""Amusement Park Feasibility Study"", leisure business, Retrieved 5/5/2021. Edited.
? ""RIDES"", jin marides, Retrieved 5/5/2021. Edited.
? Robert Niles (1/5/2016), ""The 20 things every great theme park should have"", theme park insider, Retrieved 5/5/2021. Edited.
? ""Location, Location, Location!"", interthemepark, Retrieved 5/5/2021. Edited.
? ""HOW TO START AN AMUSEMENT PARK"", how to start an llc, Retrieved 5/5/2021. Edited."
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook