طريقة عمل موقع على النت

الكاتب: رامي -
طريقة عمل موقع على النت
"محتويات
? خطوات اتبعها لإنشاء موقعك الإلكتروني على الإنترنت
? مواقع تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني مجاني
? نصائح مهمة عند إنشاء موقعك الإلكتروني
? قد يُهِمُّكَ
? المراجع
خطوات اتبعها لإنشاء موقعك الإلكتروني على الإنترنت

إذا أردت تصميم موقع إلكتروني خاص بك أو بعملك فالأمر سهل وبمتناول يدك فلست بحاجة للاستعانة بأخصائيين لأنك قادر على إنشائه بنفسك، وتوجد الكثير من المواقع التي توفر لك ميزة إنشاء موقعك الخاص، ولكن أنت بحاجة لاسم مجال أو ما يسمى بعنوان الويب الخاص بك، والذي يأتي على الشكل التالي www.YourSite.com، كما أنك بحاجة لاستضافة مواقع الويب أي الخدمة التي تستضيف موقعك الإلكتروني، وأخيرًا عليك أن تعثر على منصة مواقع إلكترونية، وتوجد الكثير من المنصات منها المدفوع ومنها المجاني، وتعدّ منصة WordPress منصة بناء المواقع الأكثر شيوعًا وهي مجانية، إذ تستخدمها 35% منالمواقع الموجودة على شبكة الإنترنت، وللبدء بإنشاء موقعك الإلكتروني اتبع الخطوات التالية:[?]

اختر اسم المجال: اسم المجال هو اسم موقعك الإلكتروني وعنوانه الذي يستخدمه الزوار للوصول إليه بواسطة متصفحات الويب الخاصة بهم، قد تكلفك أسماء المجالات من10 دولارات إلى 50 دولار سنويًا، واحرص على أن يكون اسم المجال لموقعك الإلكتروني مطابقًا لنشاطك التجاري أو يمكن أن يكون باسمك إن كان الموقع الإلكتروني مدونة شخصية.
احصل على استضافة الويب وتسجيل المجال: تحتاج إلى استضافة من قبل موقع ويب، إذ تتيح لك هذه المواقع تخزين الملفات الخاصة بموقعك على خادم آمن وإن لم تستخدم مُضيف لن يكون موقعك متاحًا للآخرين لتصفحه أو قراءته، وأسعار استضافة موقع الويب معقولة جدًا فلا تتجاوز 3 أو 10 دولارات شهريًا، وتوجد بعض المواقعالمجانية ولكنها توفر لك ميزات أساسية أقل من التي توفرها مواقع الاستضافة المدفوعة، ويمكنك استخدام Bluehost كموقع مُضيف.
أنشئ موقعك الإلكتروني من خلال الموقع المُستضيف: عليك اختيار وتثبيت نظام أساسي لإنشاء مواقع الويب، سنزودك لاحقًا بمجموعة من مواقع بناء المواقع المجانية، ولكن يُوصى باستخدام موقع WordPress لأنه سهل الاستخدام ويوفر لك تصميمات احترافية مجانية، كما أن موقع الاستضافة سيثبته لك بسهولة، وحتى لو كنت تتعامل مع مواقع استضافة لا تثبّت WordPress يمكنك تثبته وإنشاء موقعك الإلكتروني عليه بسهولة.
صمم وابنِ موقعك الإلكتروني: بعد أن أنشأت موقعك الإلكتروني، عليك أن تصمم شكله وتختار القالب الذي تريد عرض محتواك بواسطته، توفر لك المواقع مجموعة كبيرة من القوالب والتصاميم اختر منها ما يناسبك، لكل موقع طريقة مختلفة في اختيار التصميم ولكن بشكل عام اختيار القوالب والتصاميم أمر سهل، يمكنك العثور عليك تحت مسمى Theme ويمكنك هنا أن تصمم شعارًا خاصًا بموقعك الإلكتروني وتغير نظام الألوان والخطوط.
أضف المحتوى المناسب إلى موقعك الإلكتروني: بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سيكون موقعك الإلكتروني جاهزًا لإضافة المحتوى، احرص على إضافة محتوى جيد له صلة بالمنتج أو الخدمة التي تقدّمها، أضف عددًا لا بأس به من المحتوى لأن القراء أو المستهلكين لن يدخلوا إلى موقع فارغ.




مواقع تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني مجاني

إذا أردت أن تبدأ عملك وموقعك الإلكتروني دون تكاليف يُفضّل أن تستخدم منصة مجانية لبناء موقعك الإلكتروني، وسنقدم لك فيما يلي بعض أفضل هذه المواقع:[?]

منصة ""Wix"": تعد هذه المنصة واحدة من أفضل منصات بناء المواقع، إذ سيبدو موقعك الإلكتروني المجاني عليها بالشكل التالي؛ yourname.wix.com/customname وتتيح لك هذه المنصة سعة تخزين 500 ميجابايت، وإن أردت الترقية للحصول على المزيد من الميزات ستدفع 13 دولار شهريًا،ويتميز الموقع على هذه المنصة بأنه سهل الاستخدام وفيه مجموعة واسعة من القوالب، وتوفّر لك نسخته المجانية معظم تلك الميزات، ولكن إعلاناته واضحة للغاية ولا يمكنك تغيير النموذج الخاص بك بعد نشر الموقع.
منصة ""Weebly"": تعدّ منصة Weebly واحدة من أسهل المنصات من حيث الاستخدام، وهي مثالية للشركات الصغيرة، وسيبدو اسم موقعك عليها كما يلي yoursite.weebly.com، وتوفر لك المنصة سعة تخزين 500 ميجابايت وإن أردت ترقية اشتراكك ستدفع 6 دولارات شهريًا،ولكن ميزاتها محدودة في النسخة المجانية والإعلانات المنبثقة فيها واضحة وتصرف الانتباه عن المحتوى.
منصة ""strikingly"": صُمّمت هذه المنصة لإنشاء المواقع البسيطة فهي سهلة الاستخدام وسيبدو اسم موقعك فيها على الشكل التالي yoursite.strikingly.com، تتيح لك سعة تخزين 500 ميجابايت، وإن أردت ترقية اشتراكك سيكلفك 8 دولارات شهريًا، ولكن عليك أن تدفعها سنويًا،وما يميز هذه المنصة أن الإعلانات فيها خفية ولكن لا يمكنك إنشاء موقع من خلالها بأكثر من صفحة واحدة.
منصة ""WordPress"": تعدّ واحدة من أشهر منصات إنشاء المواقع، وقد صُمّمت خصيصًا لإنشاء المدونات، توفر لك أدوات قوية وتصميم مبسط وسيبدو اسم موقعك عليها كما يلي؛ yoursite.wordpress.com، وفيما يتعلق بمقدار التخزين، توفر لك تلك المنصة مساحة 3 جيجابايت وإن أردت ترقية اشتراكك سيكلفك 4 دولارات شهريًا لكن ستدفعهاسنويًا.
منصة ""SimpleSite"": تتميز هذه المنصة بأنها تتيح لك إمكانية تعديل موقعك من الهاتف المحمول، وسيظهر اسم موقعك عليه بالشكل التالي؛ yoursite.simplesite.com، وتتيح لك مقدار تخزين مفتوح ولكن سيقتصر الموقع على 15 صفحة فقط، ولكن إن أردت ترقية اشتراكك سيكلفك 11.25دولار شهريًا تُدفَع سنويًا، وتتميز هذه المنصة بأنها سهلة الاستخدام ولكنها تدعم عددًا محددًا من العملاء وتبدو تصاميمها قديمة بعض الشيء.
منصة ""Webnode"": يستخدم هذه المنصة أكثر من 30مليون مستخدم حول العالم فهي من المنصات الشائعة لبناء المواقع، سيبدو اسم موقعك الإلكتروني عليها كالتالي؛ your-site.webnode.com وتوفر لك مساحة تخزين100 ميجابايت، وإن أردت ترقية اشتراكك فيه ستدفع 3.95 دولار شهريًا، وما يميزها أنه لا يوجد لافتات إعلانية عليها أو إعلانات على شكل نوافذ منبثقة، كما أن تصميماتها رائعة وحديثة ولكن قوالبها غير مرنة ومساحة تخزينها قليلة.




Volume 0%
 
نصائح مهمة عند إنشاء موقعك الإلكتروني

ليكون موقعك الإلكتروني ناجحًا وليحصل على زيارات عالية، عليك أن تهتم ببعض التفاصيل، وإليك النصائح التالية التي تفيدك أثناء بناء الموقع:[?]

عند إنشاء الموقع فكّر بما يريد عملاؤك معرفته، فحاجة العميل واستفساراته أهم مما تريد أنت قوله عن منتجك أو الخدمة التي تقدّمها.
استعن بمحترفين لمساعدتك على إنشاء موقعك الإلكتروني إن أمكن، فهم أكثر خبرة بتصميم المواقع، لأن الموقع غير الاحترافي لا يجذب العملاء.
حدّث موقع الويب الخاص بك بانتظام وحاول تضمين معلومات جديدة كل فترة.
تأكد من صحة التفاصيل الموجودة في الموقع؛ ليتمكن العملاء من التواصل معك والعثور على الموقع بسهولة.
إذا أردت أرباحًا أكثر وزيارات أعلى لموقعك روّج له من خلال موادك التسويقية، واكتب عنوان موقعك الإلكتروني على بطاقات العمل الخاصة بك.
اكتشف كيف يمكن أن تجعل العثور على موقعك الإلكتروني على محركات البحث سهلًا، وهو ما يُسمى بتحسين محركات البحث SEO، ويمكن لمطوّر الويب أن يساعدك بذلك.




قد يُهِمُّكَ

تحقيق الربح من موقعك الإلكتروني ليس بالأمر الصعب، إذ توجد العديد من الأفكار الناجحة، وإليك بعضًا منها لتكسب المال من موقعك:[?]

التسويق بالعمولة: تسمى هذه الطريقة أيضًا بالروابط التابعة وهي من الطرق الأكثر شيوعًا والأسرع لكسب المال، ويكون ذلك باختيار منتج تفضله وتوصي به ومن ثم تضعه على موقعك الإلكتروني وتروج له، وفي حال نقر زوار موقعك على رابط شراء هذا المنتج أو رابط الحصول على الخدمة ستأخذ عمولة من الشركة المصنعة له، وتصل هذه العمولة أحيانًا إلى 30% وقد تصل في أحيان أخرى إلى 70%.
بيع مساحة إعلانية: هي طريقة بسيطة لكسب المال وتكون ببيع مساحتك الإعلانية للشركات التي تتطلع لرعاية مدونات مختلفة، ويمكنك تحديد سعر لكل مساحة إعلانية كأن يكون سعر الإعلان على الشريط الجانبي في الموقع بسعر ما وفي مكان آخر أكثر بروزًا بسعر أعلى على سبيل المثال، ستحصل بهذه الطريقة على الأموال بناءً على عدد زوار موقعك.
بيع منتج رقمي: يمكنك أن تبيع منتجات رقمية على موقعك الإلكتروني لكسب المال، كبيع الكتب الرقيمة مثلًا أو أي منتج آخر تستطيع توفيره.
جذب عملاء لشركات أخرى: تحاول الشركات العثور على طرق إبداعية لتحصل على عملاء جُدد من مصادر جديدة، ويمكن لموقعك الإلكتروني أن يكون هذا المصدر، فمثلًا إن كان محتوى موقعك يتعلق بتدريس مهارات الرياضيات ستكون معلومات زوار موقعك مهمة للمدارس التي تريد عقد دورات مدفوعة؛ كعنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف وبهذه الطريقة ستحصل على أموال مقابل معلومات زوارك التي تحتاجها المدراس.
بيع موقعك الإلكتروني: يمكنك كسب المال بإنشاء المواقع الإلكترونية والاستثمار بها ومن ثم بيعها، فمثلًا إن كان موقعك الإلكتروني يربح حوالي 500 دولار شهريًا فقد تتمكن من بيعه مقابل 5,000 أو 10,000 دولار.




المراجع
? ""HOW TO CREATE A WEBSITE"", websitesetup, Retrieved 2020-10-12. Edited.
? ""10 Best Free Website Builders in 2020"", websitebuilderexpert, Retrieved 2020-10-12. Edited.
? ""Creating a website"", qld.gov, Retrieved 2020-10-12. Edited.
? ""33 Ways to Monetize a Website/Blog"", websitesetup, Retrieved 2020-10-12. Edited."
شارك المقالة:
75 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook