طريقة كتابة مقال

الكاتب: رامي -
طريقة كتابة مقال
"كتابة المقال

تُعتبر كتابة المقال مهارةً مهمّة يجب تعلُّمها، فتدخل المقالات في جوانب كثيرة من الحياة، وأحياناً تصبح كتابة المقالات مُتطلباً ضرورياً في المجال العملي أو العلمي. للمقال قواعدٌ وضوابطٌ مُحددةٌ يَجب اتباعها لإنشاء نَصٍ مُميّزٍ وجاذب للقارئ.

كيفية كتابة المقال

فيما يلي عدّة قواعدَ يجب الالتزام بها عند كتابة المقال:

العنوان: غالباً ما يتجاهل العديدون اختيار عنوانٍ مُناسبٍ، وهذا ما يُفقد المقال قيمته؛ لذلك يجب اختيار عنوانٍ مُميّزٍ ومناسبٍ للمحتوى، ولا يجب اختيار عنوانٍ عشوائيٍ وغير مرتبطٍ مع النص المُراد كتابته.
تصميم الصفحة: يجب الإهتمام بتصميمِ الصفحةِ أيضاً وطريقةِ عرض المقال فيها؛ فالتصميم يُؤثر بشكلٍ كبيرٍ في جذب القارئ، فأحياناً يَتجاهل البعض قراءة مقالٍ أو كتابٍ مُعيّن بسبب سوء تصميمه.
توزيع الأفكار: يجب ترتيبُ الأفكار وتنظيمِها على شكلِ نقاطٍ رئيسيةٍ وفرعيةٍ لِتسهيل قراءة المقال وتوضيح الأفكار، فلا يجب ذكر عنوان رئيسي لفكرةٍ وشرح فكرةٍ أخرى غير مناسبةٍ للعنوان.
المقدمة: يجب اختيار المقدّمة بدقّةٍ كبيرةٍ جداً، وملائمة المقدمة للمحتوى، وشرح فكرة المقال فيها بشكلٍ كامل ومُختصر.
العرض: وهو الذي يحتوي على كامل أفكار المقال، ويجب كتابته بأسلوبٍ جذابٍ وملفت، وموزّع على شكل فقراتٍ تَحمل كل واحدة منها عنواناً مُختلفاً ومناسباً لِمحتوى الفقرة.
صحة المعلومات: إذا كان المقال علمياً أو طبيّاً يجب التأكد من صحة المعلومات، واختيارها بدقّة فائقة.
الخط: يجب اختيار خطٍ واضحٍ للكتابة ومناسب، ويفضّل استخدام خطٍ مُتوسطِ الحجم والابتعاد عن الخط ذي الحجم الكبير؛ لما يُسبّبه من إزعاجٍ للقارئ، ولا يمكن قراءة الخط ذي الحجم الصغير بسهولةٍ ويسر، فلا بُدّ من اختيار نوعِ خطٍ مناسبٍ وواضحٍ للقراءة، والابتعاد عن استخدام ألوانٍ عديدةٍ وفاقعة.
الخاتمة: تُعتبر الخاتمة إحدى أهمّ عناصرِ كتابةِ المقال، فهي تُمثل الخُلاصة والنهاية للمقال، ويجب أنْ تَتضمّن الخاتمة النتيجة النهائية والمُنتظرة من المقال، ولا يجب البدء في شرح فكرةٍ جديدةٍ في الخاتمة، فالخاتمة تُعالج جميع الأفكار المطروحة في المقال، ولا بد أنْ تكون مُختصرة وغير طويلة أيضاً.
المراجع: تُعدّ المَراجع عنصراً مُهماً في المقال، ويجب تواجده بدقّة؛ فالعديد من القارئين يستخدمون المراجع للتأكّد من المعلومات المذكورة مُسبقاً في المقال، كما يَتّجه المُعظم للمراجع للحصول على معلوماتٍ إضافية.
مناسبة الأفكار مع المحتوى: يجب الموازنة بين الفكرة المعروضة والمعلومات المذكورة عنها، فلا يجوز الإطالة بشكلٍ كبيرٍ في بعض الأفكار والتقصير في شرح الأفكار الأخرى، كما يجب أنْ تكون فقرات المقدّمة والخاتمة قصيرة، على عكس العرض الذي يجبُ أنْ يُقدّم جميع أفكار المقال."
شارك المقالة:
103 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook